2024-08-28

تعرّف على نوع العقار المُناسب لإستثمارك

تُعدّ عملية اختيار العقار الأنسب لك خطوة مهمة ومؤثرة في حياتك الشخصية والمالية على حد سواء، فهي لا تقتصر فقط على التحقق من موقع العقار وسعره، بل تشمل أيضًا تلبية احتياجاتك الفعليّة وأهدافك المستقبليّة، سواء كنت تبحث عن منزل عائلي مريح، أو شقة عصرية في قلب المدينة، أو حتى استثمار عقاري يحقق عوائد مالية جيدة، فإن فهم نوع العقار الذي يناسبك يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في تحقيق نجاحك، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نضع بين أيديكم تفصيل شامل عن العقارات لتختار في نهاية المقال العقار الذي يُلائم تطلعاتك المُستقبلية.

ما هي أنواع عقارات الأراضي؟

الأراضي السكنيّة

تُخصص الأراضي السكنية لبناء المجمّعات المُخصصة لإقامة عدّة أسر أو منازل مُخصصة للأسر الواحدة، كما تُعتبر الأراضي السطنيّة استثماراً مُربحًا في حال كُنت تطمح إلى تطويرها في ظل إرتفاع قيمة الأرض مع تطوّر المناطق المُحيطة.

الأرض التجاريّة

يتم تخصيص هذا النوع من الأراضي للإستخدام التجاري أو الصناعي، ويُمكن أن يشمل مراكز بيع بالتجزئة ومستودعات ومجمعات للأعمال، كما يُمكن أن تكون الأراضي التجاريّة استثمارًا جيّدًا في حال كُنت تُخطط لتطوير العقار أو إذا كنت تتوقع نمو المنطقة بشكل يجذب مزيدًا من الأنشطة التجاريّة، كما يُمكن أن توفّر الأراضي التجاريّة لملّاكها القدرة على هيكلة عدد لا حصر له من خيارات تطوير الأراضي لتناسب جميع القيود المالية والزمنية.

الأرض الزراعيّة

تحتوي الأرض الزراعيّة عادًة على مزارع وبساتين وكروم عنب، فإذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في استخدام العقار لأغراضٍ زراعيّة أو تربية المواشي، أو في حال كنت تعتقد بأن قيمتها ستوداد مع ازدياد الحاجة إلى الغذاء في جميع أنحاء العالم، قد يكون شاؤك لأرض زراعيّة استثمارًا مثاليًا.

الأراضي الترفيهيّة

عادةً ما تشتمل الأراضي الترفيهيّة على مساحات كبيرة ومُناسبة للصيد أو للتخييم أو مُمارسة الأنشطة الخارجيّة الأخرى، ويمكن أن تكون الأرض الترفيهيّة استثمارًا جيًدا إذا كنت مُهتمًا باستخدام الأرض للترفيه والإٍستمتاع الشخصي، كما أن قيمة الأراضي الترفيهيّة تزداد قيمتها عند صيانتها، وبالتالي تزداد قيم الفائدة منها، وتحقق قيمة ربح مُضاعفة في حال شرائها وبيعها عندما تزداد الحاجة وقيمة الفائدة.

الأراضي القابلة للزراعة 

يُعد الغرض الرئيسي من هذا النوع من الأراضي هو زراعة الأشجار التي يُمكن استخدامها لصنع المُنتجات الخشبية أو في حال كُنت تعتقد بأن الطلب سوف يزداد عليها في المُستقبل فقد يكون استثمارك في الأراضي المُشجرة قرارًا حكيمًا أيضًا، بالإضافة إلى أنها تُعتبر استثمارًا بديلاً ممتازًا نظرًا لأنه يوفر ملجأ آمن ضد التضخم، عدا عن كونها فرصة مُناسبة لتنويع الأٍهم ومحفظة الدخل الثابت.

مزايا الإستثمار في الأراضي

- في ظل المنافسة الشديدة في سوق العقارات، حيث ترتفع أسعار الشقق والفلل بسبب الطلب الكبير، تبقى الأراضي مجالاً أقل تنافسية فعند شراء الأراضي بهدف الاستثمار أو البناء، تواجه أقل قدر من المنافسة الشرسة، مما يجعلها خيارًا جذابًا ومناسبًا للكثيرين.

- يُعتبر الاستثمار في الأراضي من أقل الخيارات خطورة مقارنةً بالأنواع الأخرى من الإستثمارات العقارية، يعود ذلك إلى كون الأراضي ليست فقط ملاذًا آمنًا، بل تحقق أيضًا أرباحًا مرتفعة بمرور الوقت وتزداد قيمة الأراضي مع الزيادة المستمرة في الكثافة السكانية، ما يجعلها من أبرز خيارات الاستثمار طويلة الأمد، وغالبًا ما يكون الانتظار فترة ثم بيع الأرض بعد ارتفاع قيمتها استراتيجية ناجحة لتحقيق عوائد مالية مغرية.

- تُعد الأراضي من الاستثمارات التي تتميز بسهولة استرجاع قيمتها فعند الرغبة في بيع الأرض، غالبًا ما ستجد اهتمامًا كبيرًا من المشترين، مما يسهل عملية البيع بشكل كبير، وبما أن قيمتها تميل إلى الارتفاع مع الوقت، فإن عرضها للبيع في السوق يمكن أن يجلب لك عروضًا مغرية، مما يوفر لك مرونة في استرجاع استثمارك.

- تُعتبر الضرائب على الأراضي أقل من تلك المفروضة على أنواع أخرى من العقارات، بل في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأراضي معفاة من الضرائب تمامًا وهذا يقلل من العبء المالي على المستثمر ويعزز من جاذبية الاستثمار في الأراضي.

- تمتاز الأراضي بمرونتها في الاستخدام، مما يسمح لك بتحديد كيفية استثمارها وفقًا لاحتياجاتك، سواء كنت تفكر في بناء منزل الأحلام، إنشاء مشاريع تجارية أو صناعية، أو حتى تحويلها إلى مزرعة خاصة، فإن الخيارات المتاحة واسعة ومتنوعة، حيث تتيح لك هذه المرونة تكييف استثمارك بما يتناسب مع أهدافك ومخططاتك المستقبلية.