2024-08-29

مخالفات المكاتب العقاريّة

تُعد المكاتب العقارية من الركائز الأساسية في سوق العقارات، حيث تلعب دوراً محورياً في تسهيل عمليات البيع والشراء والتأجير، ورغم الأهمية البالغة لهذه المؤسسات، إلّا أن هناك العديد من المخالفات التي تُرتكب في هذا القطاع، والتي تؤثر سلباً على الثقة والمصداقية، وتُعتبر مثل هذه الممارسات تهديداً للأمانة والمهنية التي يفترض أن تتحلى بها المكاتب العقارية فهي لا تؤدي فقط إلى إلحاق الضرر بالعملاء، بل تؤثر أيضاً على استقرار السوق بشكل عام لذلك، فإن فحص هذه المخالفات ومعالجتها يصبح أمراً ملحاً لضمان حماية حقوق جميع الأطراف المعنية وتعزيز النزاهة في هذا القطاع الحيوي في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز المخالفات التي تقع فيها المكاتب العقاريّة.

المُخالفات التي ترتكبها المكاتب العقاريّة

عدم الشفافيّة في الرسوم والعمولات

إخفاء التفاصيل حول الرسوم الإضافيّة أو العمولات، الأمر الذي يؤدي إلى مُفاجئات غير مُتوقعة للعملاء، كأن لا يتم توضيح كامل الرسوم المُرتبطة بالصفقة أو فرض عمولات غير منطقيّة للإستفادة المالية.

الإخفاق في الإلتزام بالعقود

كأن يقوم بعدم تنفيذ الشروط المُتفق عليها في العقد، مما يُسبب أضرارًا كبيرة للطرف الآخر مثل التأخر في تسليم العقار أو عدم توفير الخدمات المُتفق عليها، أو ربما تغيير شروط العقد دون مُوافقة الطرفين.

تقديم معلومات مُضللة

تقوم بعض المكاتب العقاريّة بالتلاعب في تقديم معلومات غير دقيقة أو زائفة عن العقار مثل الإعلانات المُبالغ فيها أو رُبما إخفاء عيوب كأن تقومبوصف مزايا غير موجودة في العقار، أو تُقدم معلومات غير صحيحة عن المساحة والموقع.

عدم الإلتزام بالمعايير الأخلاقية

التصرف بطرق غير أخلاقيّة تؤثر على نزاهة العملية العقارية، مثل تقديم عروض غير قانونية أو استغلال العملاء لزيادة الأرباح.

عدم الإلتزام بالقوانين واللوائح

مُخالفة القوانين المحلية الخاصّة بقطاع العقارات أو اللوائح التنظيميّة وعدم تسجيل العقود بشكل صحيح، مُخالفة قوانين البناء، أو عدم الإلتزام بالمعايير القانونيّة للتسويق.

التلاعب في شروط التمويل

من المُخالفات التي تقوم بها المكاتب العقارية هي تقديم معلومات مضللة حول شروط التمويل أو قروض العقارات مثل تقديم وعود بشروط تمويل غير واقعية أو تقديم معلومات مضللة حول معدلات الفائدة.

عدم تقديم خدمة العملاء مُناسبة

يُعد عدم الإستجابة لشكاوي العملاء أو تقديم خدمة عملاء غير إحترافيّة وتجاهل طلبات العُملاء، وعدم مُعالجة الشكاوى بشكل مُناسب، أو تقديم معلومات غير مُفيدة.

تزوير سندات المُلكيّة

تقوم بعض المكاتب العقارية بتعديل أو تزوير مُستندات الملكية أو العقود ويتم تقديم مستندات مزورة أو اللجوء للتلاعب في مُستندات المُلكية لإتمام الصفقة.

كيفيّة التعامل مع مُخالفات المكاتب العقاريّة؟

- البحث عن تقييمات وتعليقات العُملاء السابقين للتأكد من نزاهة المكتب العقاري.

- قراءة العقود بعناية والتأكد من فهم جميع بنود العقد قبل التوقيع، كما يُمكنك الإستعانة بمحامٍ عقاريّ في حال كنت بحاجة إلى أي توضيح.

- التوثيق، والإحتفاظ بالسجلات والمُستندات والمُراسلات المتعلقة بالصفقة.

- الإبلاغ عن المُخالفات، وتقديم شكوى للجهات المُختصة المعنية بالعقار في بلدك.