2024-09-12

أيُهما ذات إستثمار أعلى شراء شقة أم أرض؟

في عالم الاستثمار العقاري، يتطلع الكثيرون إلى تحقيق عوائد مالية مجزية من خلال شراء العقارات، ومن بين الخيارات المتاحة، يبرز السؤال الشائع: هل الاستثمار في شراء شقة أكثر جدوى من شراء أرض؟ يتطلب هذا السؤال إجراء مُقارنة شاملة وتوضيح العوائد الإستثماريّة الخاصّة بكل عقار، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نُقدم مقارنة بين هذين الخيارين.

بدايةً دعنا نوضّح لك مزايا الإستثمار في الشقق ومزايا الإستثمار في العقارات

مزايا الإستثمار في الشقق

- إمكانيّة الإستفادة من الشقة على الفور من خلال البدأ في تأجيرها أو إستخدامها دون الحاجة إلى الإنتظار لفترة طويلة لغاية الإنتهاء من بناء الأرض.

- الحصول على صورة واضحة عن العقار في حالته النهائيّة ورؤية تفاصيلها بشكل واضح ومعرفة مساحتها والتصميم والتشطيبات قبل الشراء بالإضافة إلى إختيار الموقع المُناسب.

- شراء الشقق يعد ذات مُخاطرة استثماريّة أقل، حيث أن العقار الجاهز قد يكون خالي تمامًا من أي مخاطر مُحتملة تتعلق بعمليّة البناء والتسليم والزيادات في التكاليف.

- توفير الوقت والجُهد المطلوبين لإنشاء مشروع عقاري جديد فالعقار الجاهز يكون اجتاز مراحل الإنشاء وتعقيدات الترخيص والتنفيذ.

سلبيات الإستثمار في الشقق

- يتطلّب الحفاظ على الشقق الإستثماريّة وصيانتها تكاليف إضافيّة وجهد للمُستثمر على صاحب العقار، فكل مُستأجر يمر على العقار قد يكون سببًا في إضافة أعباء وجهد إضافي.

- قد تُواجه الشقق في بعض الأوقات فترات من عدم تأجيرها أو تأخر بيعها، مما يؤثر بشكل كبير على الدخل المتوقع مُقابل الدخل المالي الذي تم تجميده في العقار.

- تقلبات السوق العقاريّة قد تأتي بآثار سلبيّة على قيمة العقار، مع إنخفاض في قيمة الشقق والعقارات في بعض الأحيان، كما أنه قد يستغرق بيع الشقق أو التصرّف بها وقتًا أطول من الأصول في بعض الأحيان.

مزايا الإستثمار في الأراضي

- أسعار أقل مُقارنةً بأسعار الشقق، فرأس المال اللازم لشراء قطعة أرض يكون أقل من ثمن شراء شقة بمساحة مُماثلة، وبفارق شاسع، كما يُمكن للمُستثمر شراء قطعة أرض بتكلفة أقل خارج المدينة أو في ضواحيها.

- شراء قطعة أرض لا تتطلب الكثير من المصاريف بعد شرائها، باستثناء حماية الأرض أو توظيف حارس عليها وذلك يكون في حالات قليلة ما لم تكن الأرض مُخصصة للزراعة، فحينئذٍ تكون تكلفة التشغيل ذات طبيعة خاصّة.

- واحدة من أهم ميّزات الإستثمار في الأراضي هي المردود المادي العائد عند بيع الأرض بعد فترة زمنية قصيرة أو ربما طويلة الأمد، فعند اختيار أرض في مكان حيوي في منطقة عمرانية جديدة فهذا بالتأكيد يزيد من القيمة المادية للأرض التجاريّة بناءً على مدى الطلب والحاجة إليها.

سلبيّات الإستثمار في الأراضي

- التغيّرات الحكوميّة في السياسات العقاريّة أو البُنية التحتية في المنطقة التي يتم الشراء فيها، مثل إعادة تنظيم المكان بطريقة لا تُناسب رؤية المُستثمر.

- تأثر الأرض بفرص العرض والطلب وتغيراتها، وهذا الأمر يعتمد بشكل كبير على النشاط العقاري في المنطقة والسوق العقاريّة إجمالاً.

- تتطّلب عملية الإستثمار في الأراضي مهارات خاصّة لإدارة المشروع وتطويره بشكلٍ صحيح.

- يتميّز الإستثمار العقاري بكونه إستثمار طويل الأجل وقد يأخذ وقتًا طويلاً لتحقيق العوائد المرجوة، حيث يُمكن أن تستغرق تلك العملية سنوات قبل أن تُصبح الأرض جاهزة لتحقيق الربح عند بيعها أو إعمارها.

نصائح للإستثمار في الشقق وفي الأراضي

- الإستثمار في المناطق الحضرية الواعدة، فالموقع هو الذي يُحقق قيمة العقار التقديريّة على المدى الطويل.

- الإستثمار في الأبنية القائمّة، هذا الأمر سيوفّر عليك الكثير من الأموال ويمنحك وقتًا أكبر للإستفادة من العائد المتوقع على الإستثمار، ولكن يجب التنويه إلى التأكد بأن العقارات لا تُعاني من أي تحديّات إنشائيّة نتيجة الإستخدام أو التقادم.

- احرص على أن يكون العقار سليم وخالٍ من أي مشكلات جوهريّة كالسقف الرديء أو الزمني والإبتعاد عن الإستثمار في منزل ذات صرف صحي سيئ أو نظام كهرباء فاسد.

- التعاون مع المُقاولين أصحاب الكفاءة والخبرة، في حال كان لديك أرض وترغب في تشييد بناء استثماري عليها، كما ينبغي أن تتعامل مع مُقاولين يتصفون بالكفاءة والخبرة.