2024-09-12

أهميّة الموقع في الإستثمار العقاري الناجح

يُعد الموقع هو بمثابة حجر الأساس في الإستثمار العقاري الناجح المُربح، فهو من الأمور التي تُركّز بشكل كبير على سلامة سكّان المنزل وتوقعاتك، فالموقع هو شعار شائع في سوق العقارات، وباختصار فإن الموقع يجلب الرغبة والرغبة تجلب الطلب والطلب يرفع من أسعار العقارات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نستعرض أهميّة الموقع في الإستثمار العقاري الناجح.

لماذا يُعتبر موقع العقار ذا أهميّة كُبرى؟

يُعد الموقع عامل مهم في نجاح الإستثمار العقاري، لذا يجب إجراء جميع الأبحاث اللازمة للتأكد من أن العقار في مكانٍ مُناسب وموقع مُتميّز، حيث يتم تلبية احتياجات جميع الأفراد، وهُناك بعض المعايير الهامّة التي تتعلق بالموقع الجُغرافي للعقار قبل الشراء، فالموقع يتضمن أهميّة بالغة في شراء العقارات من حيث الإستثمار أو السكن، لذلك لا بُدَّ من النظر في موقع العقار من جميع النواحي، ومنها:

- العقار يقع في موقع جيّد يسهل تأجيره، من أجل شراء عقار بهدل التأجير والحصول على عوائد ربحيّة مُنتظمة شهريًا، يجب التحقق من موقع العقار ما إن كان مُناسبًا للإيجار ويُحقق الشروط المُناسبة.

- العقارات التي تقع في موقع مركزي هي في إرتفاع الطلب بشكل عام ولديها القُدرة على توليد إيجار أعلى، كما أن إيرادات الإيجار تكون أعلى بشكلٍ عام في المناطق ذات الطلب المُرتفع.

- العقار في موقع جيّد يسهل بيعه، يجب أن يكون موقع العقار المُراد شراؤه ضمن منطقة تكثر فيها المبيعات العقاريّة، وتزخر بالفرض والعروض الإستثماريّة، وتتنوع فيه المراكز الخدميّة ويكون قريبًا من الطُرق الدولية وخطوط النقل السريعة.

أسس اختيار موقع العقارات

القوانين:يتمتّع مالكوا العقارات السكنيّة بحريّة أكبر من ناحية القوانين التي تتعلق بالتراخيص واختيار التصاميم الداخلية والخارجيّة للعقار الخاص بهم في حين تكون العقارات التجاريّة أكثر صرامة فيما يتعلق بذلك، بالإضافة إلى أنها تحتاج عدد كبير من التصاريح وتحقيق مجموعة من شروط الصحّة والسلامة العامّة.

سعر العقار:تنعكس أهمية موقع العقار على سعره بشكل كبير، فكلما زادت أهمية الموقع كلما زاد سعر العقار والضرائب التي قد تترتب عليه.

المرافق المحليّة:المرافق المحليّة لها تأثير مُباشر وكبير على أسعار العقارات في المنطقة، وتُعد المرافق المحليّة من مثل متاجر البقالة والمطاعم ومراكز التسوّق والترفيه من أفضل وسائل الراحة التي يبحث عنها الأشخاص عند شراء عقار.

وسائل التنقّل:يُمكن أن يكون الوقت المُستغرق للوصول للعمل من البيت أو العكس، يُمكن أن يكون عاملاً هامًا وحاسمًا في قرار الإنتقال إلى مكان جديد للعيش فيه، لذا لا بُدَّ من الإهتمام بوسائل التنقّل المُتاحة أثناء اختيار موقع العقار.

الرعاية الصحيّة:الرعاية الصحيّة هي من أهم مقومّات الحياة، لذا إذا كنت تنوي شراء عقار جديد فأنت بحاجة إلى أن تكون بالقرب من مراكز الرعاية الصحيّة المُختلفة من مثل العيادات والمُستشفيات وخاصةً إذا كان لديك أطفال في المنزل.

التعليم:يُعد وجود مدارس سواء خاصّة أو حكوميّة بالقرب من العقار المراد شراؤه لها تأثير مباشر على اهمية موقع العقار، كما أن السكن بالقرب . المدرسة له سلبيّات وإيجابيّات وجميعها تؤثر على قيمة العقار

كيف تُقيّم موقع العقار قبل الإستثمار؟

تقييم الموقع هو أمر أساسي لتحديد قيمة العقار، فعند شراء عقار يوصى بإهتمام خاصّ لموقع العقار وطلب المشورة من الخُبراء السابقين، حيث أنه لا يكفي النظر إلى المُواصفات الفنيّة المُحيطة بالعقار، وما يتضمنه من مرافقة هامّة من الناحية الإستثماريّة، بل أنه يجب على المُستثمر الذهاب في جولة ميدانيّة لموقع العقار وزيارة المُحيط العام العام للعقار والتعرف على كافذة التفاصيل التي تتعلق بالموقع قبل الإستثمار.