2024-09-12

كيف أبدأ في مجال العقارات؟

في عالمٍ يتطور باستمرار وتزداد فيه قيمة العقارات بشكل ملحوظ، يُعتبر دخول مجال العقارات خطوة ذكية، يمكن من خلالها أن تفتح أبوابًا عديدة للنجاح المالي والمهني، فسواء كنت تفكر في الاستثمار في العقارات السكنية أو التجاريّة، أو تسعى للبدء في مسيرتك كمستشار عقاري، فإن الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافك تبدأ بتأسيس قاعدة قوية ومبنية على المعرفة والتخطيط الاستراتيجي في هذا المقال، سنستعرض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لبدء مسيرتك في عالم العقارات، تابع المقال التالي لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

للإجابة عن سؤال كيف أبدأ في مجال العقارات؟ دعنا نُقدم لك الإجابة في الخطوات التالية

- قيّم مرحلتك الحاليّة، عن طريق تحديد مستوى النمو الذي تُريد الوصول إليه وقُم بإلقاء نظرة على الميزانيّة التي توجد لديك وإجراء تحليل شامل لتكلفة الأعمال، وإذا كان لديك مُحاسب خاص، يُمكنه تزويدك بالأرقام المُناسبة المطلوبة.

- يُمكنك الإستثمار في التطوير المهني، كشخص يودّ العمل في مجال العقارات، وليس شراء عقار واحد وتأجيره، يجب أن تستمر في التطوير وتقوم بالعديد من الدروس التعليميّة والبحث خارج الإطار المحلي.

- البحث عن مناطق النمو، حيث يُعتبر نمو رأس المال عامل مهم من عوامل الإستثمار العقاري، لذلك كُن دائمًا على إطلاع على المناطق التي تتوسّع من حيث عدد السكّان والإقتصاد والبُنية التحتيّة المحلية، والمواقع التي من شأنها تجذب السكّان.

- استثمر في المناطق التي تعرفها، وهذا الأمر لا يعني أنه عليك أن تستثمر في منطقتك فقط، لكن يجب عليك أن تتعرّف على مواقع الإستثمار المُحتملة، وكُن خبيرًا في البحث في المنطقة التي تُريد الإستثمار فيها، بدءًا من مُعدلات الشواغر وصولاً إلى التركيبة السكّانيّة ومُعدلات نمو رأس المال وغير ذلك من الأمور.

كيف أطوّر من نفسي في مجال العقارات؟

- قُم بالبحث حول العقار المُلائم للأشخاص الذين يستأجرون في هذه المنطقة، على سبيل المثال يُمكن أن تكون الشقة الصغيرة في منطقة مُعينة مُناسبة أكثر من المنازل الكبيرة، لكن في حال كان نمط الحي يتألف من من منازل كبيرة وعائلات تستأجر هذه المنازل، فإن الإستثمار في شقة صغيرة في هذه المنطقة لن يكون الخيار الأفضل.

- احرص على اختيار عقارات جاهزة للتأجير ولا تتطلب صيانة كبيرة، في حال لم يكن لديك خطّة لزيادة قيمة العقار من خلال تجديده، على سبيل المثال المنازل التي تحتوي على حمامات سباحة وحدائق كبيرة تتطلب رعاية ووقت طويل، أمّا المنازل الصغيرة يكون من الأسهل بكثير صيانتها.

- ابحث عن مناطق الطلب على الإيجار، وراجع أحدث بيانات معدلات الشغور في المنطقة التي اخترتها، فالإستثمار في المناطق ذات معدلات الشعور المُنخفضة يحد بشكل كبير من فرص الحصول على عقار بين المُستأجرين.

كيف أبدأ في التسويق العقاري؟

- انشئ موقع لشركتك العقاريّة يُمكن أن يظهر للعملاء ما لديك لتقدمه، كما أن تحديث القوائم التي تظهر على موقعك بشكل منتظم يؤدي إلى إستمراريّة زيارة العُملاء لموقعك أثناء البحث عن عقارات.

- طوّر مهارات التسويق عبر الإيميل، حيث يُمكنك أن تقوم بإرسال رسالة شهريّة تحتوي على تحديثات حول موقعك أو أعمالك، وقُم بإرسال هذه الرسالة إلى جهات الإتصال التي توجد لديك، ويُمكن أن تتضمن هذه الرسائل صور وروابط تظهر من خلالها التفاصيل الكاملة أو فيديوهات للعقار.

- قُم بالترويج عبر الإنستغرام المدفوع، إذ يُعتبر الإنتسغرام وسيلة للتواصل مع مُشتري المنازل والترويج للقوائم، وبالتالي تنمية علامتك التجاريّة وإبرازها بشكل كبير، كما أنه يُمكن أن تصل صور العقارات التي تقوم بنشرها إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص من خلال قيامك بعرض ترويجي أو إعلان مدفوع الأجر.

- اصنع فيديوهات خاصّة بك، إذ تُعتبر الفيديوهات أداة قويّة من أجل الإعلانات والترويج لعقاراتك، وليس بالضرورة أن تكلّف هذه الفيديوهات مبالغ ماليّة كبيرة، بل يُمكن لأي شخض أن يعدهّا بنفسه في حال كان لديه خبرة ولو قليلة.