2024-09-12

قواعد الإستثمار العقاري

يُعتبر الاستثمار العقاري من أكثر المجالات التي تُحقق نجاحًا كبيرًا بفضل القدرة على تحقيق عوائد مالية جيدة على المدى الطويل، إلا أن هذا النجاح في هذا المجال لا يأتي صدفة؛ فهو يتطلب فهماً عميقاً لقواعده الأساسية واستراتيجياته المتنوعة، لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أهم القواعد التي يجب على كل مُستثمر عقاري مُراعاتها لتحقيق النجاح في هذا القطاع.

ما هي قواعد الإستثمار العقاري؟

- التخطيط الجيّد للعقار وفهم اساسيّات الإستثمار العقاري، خاصةً إذا كنت مُبتدئًا في مجال العقارات، حيث يجب أن تأخذ وقتًا كافيًا لفهم أساسيّات الإستثمار العقاري قبل أن تقوم بشراء عقار والإستثمار فيه.

- سوق الإستثمار العقاري سوق مستمر في التطوير، لذا من الضروري أن يكون لديك معرفة كافية تُساعدك على الحصول على أرضيّة صحيحة للبدء في الإستثمار، وفهم التغييرات التي يمكن أن تطرأ على السوق العقار.

- مُقارنة أسعار العقارات وتقلبها، بالإعتماد على السوق، كما يُمكن أن تنخفض قيمة العقار، والتغلب على هذه المُشكلة لا يتم إلا من خلال التحلّي بالصبر، نظرًا لأن سعر العقار يُمكن أن يرتفع من جديد، لكن يجب تجنب المُخاطرة والتخطيط في بداية الأمر والبحث بشكل متعمق في سوق العقارات.

- البدء بمبلغ مالي قليل الشراء بسعر رخيص، من الطُرق الفعّالة في تقليل المخاطر عند الإستثمار في سوق العقارات، وخاصةً على المدى القصير.

- اختيار المُستأجر المُناسب، حيث أنه الجزء الأساسي من الإستثمار العقاري الناجح، يعتمد بشكل أساسي على المُستثمر الذي يؤثر بدوره على الإستثمار، نظرًا لأن المُستأجر غير الموثوق يمكن أن يتأخر في دفع الإيجار أو لا يدفعه بالكامل.

أنواع الإستثمار العقاري

- الإستثمار السكني:المنازل التي يتم تأجيرها تُعتبر من الوسائل الهامّة لزيادة الدخل، حيث يُمكن للمُستثمر أن يقوم بزيادة دخله من خلال شراء عقار سكني وتأجيه للحصول على دخل شهري، ويُمكن أن يكون هذا الإستثمار عبارة عن منزل لأسرة واحدة أو وحدات سكنيّة أو شقق، منازل أو أنواع أخرى من الهياكل السكنيّة.

- الإستثمار في العقارات التجاريّة: الإستثمار العقاري ليس حكرًا على الإستثمار السكني فقط، بل يُمكن أن يقوم المُستثمرون بشراء العقارات التجاريّة التي تُستعمل بشكلٍ خاص لهذا الأغراض، فالعائد من العقارات التجاريّة أكبر بكثير من العائد من الإستثمارات السكنيّة.

- الإستثمار متعدد الإستخدامات هو الإستثمار السكني أو الإستثمار التجاري، ويُستعمل في ذات الوقت للأغراض السكنية والتجاريّة، على سبيل المثال يُمكن أن يكون للمبنى واجهة متجر للبيع في التجزئة في الطابق الرئيسي مثل متجر أو مطعم صغير أو رُبما محل ألبسة صغير والجزء العلوي من هذا المبنى نفسه يضم وحادت سكنيّة.

كيف اختار العقار الإستثماري المُناسب لي؟

- موقع الشراء: من المُهم قبل أن تخطو خطوة في الإستثمار العقاري أن تحرص على البحث عن المناطق ذات النمو المُرتفع وعائد إيجار مُرتفع، ومُعدلات شغور مُنخفضة، كما أنه من المُهم أن تتعرفّ على تغييرات التخطيط المُقترحة في المكان والتي يُمكن أن تؤثر بدورها على سعر العقار في المُستقبل بالزيادة أو بالنقصان.

- العقار المُشترى:ابحث عن المنازل أو العقارات التي تجذب المُشترين مثل وجود حمّام إضافي، كراج للسيّارات، وقرب العقار من المدارس أو من الخدمات ووسائل النقل، وضع في عين الإعتبار التكاليف المُترتبة عليك تكاليف صيانة العقار، من أجل زيادة الميّزات فيه، وهذه التكاليف تعتمد بشكل كبير على عمر العقار، نوعه الأساسي، وعمر العقار.

- كيفيّة الشراء: لا تعتمد على شراء العقارات دون التفكير، والإعتماد فقط على نصائح المُستثمرين العقاريين أو مُطووا العقارات أو المُحامين والمُحاسبون، نظرًا لأن هذه النصائح يُمكن أن تكون مدفوعة.