2024-09-17

الإستثمار في العقارات قيد الإنشاء..الإيجابيّات والسلبيّات

يُعتبر الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء من المجالات الواعدة التي تجذب العديد من المستثمرين في السوق العقاري، إذ يتيح الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء للمستثمرين الاستفادة من الأسعار التنافسية قبل أن ترتفع قيمتها بمجرد اكتمال المشروع، مما يعزز من فرص تحقيق عوائد مرتفعة على المدى الطويل لكن، كأي استثمار آخر، يحمل هذا النوع من الاستثمار مخاطر ومزايا يجب أخذها بعين الاعتبار، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنتناول مزايا الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء، والتحديات المرتبطة به.

ما هوالمقصود بالعقار قيد الإنشاء؟

يُشير مصطلح العقارات قيد الإنشاء إلى العقارات التي لم يتم الإنتهاء من بنائها أي أنها لا تزال في طور الإنشاء والتطوير، وتشمل تلك المشاريع المباني، المجمعات السكنية، والمجمعات التجاريّة، بالإضافة إلى الفنادق ومشاريع السياحة والترفيه المُختلفة، والجدير بالذكر أن المشروع يُعد قيد الإنشاء في أي مرحلة من مراحل تشييده، سواء كان في بدايتها أو في أطواره النهائيّة.

إيجابيّات الإستثمار في العقارات قيد الإنشاء

- عوائد أرباح عالية: من أبرز إيجابيّات شراء عقارات تحت الإنشاء هي العوائد الماليّة التي يُمكن الإستفادة منها، ويرجع هذا السبب إلى عاملين أساسييّن، اولهما إمكانيّة شراء عقار قيد الإنشاء بمعدل أسعار أقل نسبيًا من العقارات الجاهزة ثانيًا، القيمة الفعليّة للعقار الذي تزيد كلما تقدّم الإنجاز في المشروع، مما يعني أن متوسط الدخل المُتوقع وهامش الربح سيكون مُرتفعًا.

- المُشاركة في تصميم وتقسيم العقار: يُمكن للأشخاص الراغبين في الإستثمار في العقارات تحت الإنشاء سواء الإستثمار في الفلل أو الإستثمار في الشقق، اختيار التصميمات والتقسيم الداخلي الذي يُفضلونه، ولا يقتصر الأمر على جانب التفاصيل الجماليّة فقط بل أنه يتجاوز إلى النواحي الوظيفيّة وجعل العقار أكثر مُلاءمة في حال رغب المُستثمر تأجيره أو تغيير أماكن وتقسيمات الغُرف.

- خطة دفع مرنة:إحدى أهم المزايا التي يُوفرها الإستثمار في العقارات قيد الإنشاء هي خطط الدفع المرت التي تطرحها شركات التطوير العقاري، فضلاً عن كميّة الأقساط التي تكون بدون دفعة أولى.

تحديّات الإستثمار في العقارات قيْد الإنشاء

- تأخر تسليم الوحدات العقاريّة:تُعاني شركات التطوير العقاري من مرحلة نقص في السيولة أو رُبما مشاكل قانونيّة وفنيّة وهو الأمر الذي يتسبب بشكل كبير في تأخير عمليات البناء، وعليه يتم تأجيل الوحدات العقاريّة والإستفادة منها.

- المخاطر الفنيّة:جميع المشاريع الإنشائيّة معرضة لمشاكل تقنيّة أو هندسيّة تؤثر على جودة العقار النهائي، وقد تتفاوت درجات الخطورة من عيوب التمديدات الصحيّة والكهربائيّة التي قد تتسبب في توقف المشروع بالكامل، فينظر المُستثمرون إلى المخاطر الفنيّة على أنها نِتاج طبيعي للأشخاص الراغبين في تحقيق عوائد أرباح مُختلفة.

- التغيرات التي يُمكن أن تطرأ على السوق:من المُمكن أن تطرأ تغييرات سلبيّة على سوق العقارات، حيث يُمكن أن يهبط مؤشرات الطلب على نوع مُحدد من العقارات، فعلى سبيل المثال قد يشهد أحد الأعوام طفرة في الطلب على الفلل الفاخرة، ففي حال قررت الإستثمار في الفلل تحت الإنشاء من المُمكن أن يكون هُناك تحديّات في تأجير العقار وبيعه بالتالي ستكون الإستفادة من العقار في حينها أقل جدوى.

نصائح للإستثمار في العقارات قيد الإنشاء

- اختيار مطوّر عقاري موثوق والإطلاع على مشاريعه في السوق العقاري.

- مُراجعة العقود بعناية وضمان وجود شروط واضحة بشأن تسليم العقار.

- تقييم المخاطر المُحتملة ووضع خطّة تضع في الحسبان كافّة الخيارات بما فيها تسليم العقار.

- تحديد موقع ومُواصفات العقار بِعناية، والحرص على أن يتناسب نوع العقار مع الغرض منه، فإذا كان العقار تجاريًا يجب أن يُراعى أن تكون المنطقة تُلبّي احتياجات الشركات.