2024-09-17

كيف تكتشف عمليّات الإحتيال العقاري؟

تتزايد المخاوف في السوق العقاري من عمليات الاحتيال التي قد تكلف الأفراد مبالغ طائلة ومع تطور أساليب الاحتيال وتعقيدها، أصبح من الضروري أن يكون لدى المشترين والبائعين والمستثمرين الأدوات والمعرفة الكافية للتعرف على علامات الاحتيال واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة ، سنستعرض مجموعة من الإستراتيجيات والأساليب الفعالة التي تساعد الأفراد في كشف عمليّات الاحتيال العقاري.

كيف يتم كشف عمليّات الإحتيال العقاري؟

أسعار غير واقعيّة

يجب الأخذ بعين الإعتبار عند الكشف عن الإحتيال العقاري التأكد من ما إذا كانت الصفقات العقاريّة منطقيّة أم بعيدة كل البعد عن الواقع، حيث عادةً ما يقوم المُحتالون بتقديم عروضًا بأسعار لا تُصدّق، وقد تكون أقل بكثير من القيمة السوقيّة لذلك عند البحث عن عقار للإيجار أو البيع، يجب توخّي الحذر من الصفقات المثاليّة التي قد يصعب تصديقها، لذلك يجب البحث عن أسعار السوق الحالية للعقارات المثماثلة في المنطقة نفسها.

نقص معلومات عن العقار

تنطوي المُعاملات العقاريّة على التوثيق المُناسب والشفافيّة، فإذا كان البائع أو الوكيل العقاري مترددًا أو غير قادر على تقديم المعلومات الأساسيّة حول العقار، من مثل مُستندات الملكية أو صكوك الملكية أو تاريخ الملكية، في هذه الحالة يجب توخّي الحذر من عمليّة احتيال عقاريّة، لهذا السبب يُنصح بطلب نسخ من المُستندات ذات الصلة والتحقق من صحتها من خلال القنوات الرسميّة.

الضغط على المُشتري

عادةً ما يستخدم المحتالون العقاريّن أساليب الضغط لحث المُشتري على اتخاذ قرارات سريعة دون مُراعاة مُناسبة، وذلك عن طريق الإدعاء بأن العرض مُتاح لفترة محدودة أو أنه يوجد هُنالك العديد من المُهتمين لذلك يجب أخذ الوقت الكافي وإجراء البحث الشامل قبل شراء عقار.

التحقق من أوراق الإعتماد والترخيص

في حال كان هُنالك علامات تُشير إلى عمليّة إحتيال عقاريّة، وكنت على صدد كشف الإحتيال العقاري، قُم بإجراء بحث شامل عن المُمتلكات والباعئ والوكيل المعني، كما يُمكنك استخدام الإنترنت والسجلات الرسميّة والمواقع العقاريّة ذات السمعة الجيّدة للتحقق من ملكيّة العقار، تاريخه، وقيمته السوقيّة.

طلب طُرق دفع غير إعتياديّة

في حال طُلب منك مدفوعات مُقدمة أو استخدام طرف دفع غير مُعتادة يجب أخذ الحيطة والحذر، حيث يصّر المحتالون على المُعاملات النقديّة فقط أو التحويلات البرقية أو المدفوعات للحسابات الشخصيّة، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن المُعاملات العقاريّة المشروعة تتضمن طرق دفع آمنة من مثل الشيكات أو التحويلات المصرفيّة إلى حسابات الأعمال التي تم التحقق منها.

التهرّب من زيارة العقار

من أبرز علامات الإحتيال العقاري هو التهرّب من زيارة العقار بشكل دائم، لذا يجب الإصرار دومًا على زيارة المُمتلكات والتحقق منها شخصيًا قبل إجراء أي مدفوعات أو توقيع اتفاقيّات، فإذا قدم البائع أو الوكيل العقاري أعذارًا قد يكون ذلك علامة تحذير.

التأكد من وجود عقود مكتوبة

تتطلّب الصفقات العقاريّة وجود عقود مكتوبة، تُحدد الشروط والأحكام المُتفق عليها بين الطرفين، فإذا لم يتم تزويدك بعقد مكتوب أو بدت المُستندات مُعدلة أو غير كاملة، فهذا مؤشر واضح على وجود عمليّة احتيال محتمل، لذلك يجب مُراجعة المُستندات جميعها بعناية وطلب مشورة قانونيّة إذا لزم الأمر.

نصائح لتجنّب عمليّات الإحتيال العقاري

- عدم استخدام الحساب البنكي في عمليّات استيلام أو تحويل الأموال من أفراد أو أي جهات مجهولة.

- عدم منح صلاحيّة استخدام الحساب البنكي لأي فرد أو أي جهة.

- عدم الإفصاح عن البيانات السريّة للحساب البنكي.

- الإحتفاظ بنسخ من أوراق ثبوتيّة المُلكيّة وحفظها في مكانٍ آمن.

- إبلاغ الشرطة والهيئات المعنيّة في حال حدوث سرقة للأوراق المُهمّة أو في حال انتحال الشخصيّة.

- استعن بخدمات مُحامي صاحب خبرة لإجراء عمليّات الشراء، واحرص على عدم التوقيع على أي من العقود قبل المُعاينة الدقيقة.

- الحصول على خدمات وكالة عقاريّة موثوقة.