2024-09-17

طُرق حماية الأثاث والخشب من الرطوبة

تعد الرطوبة من أكثر العوامل التي تهدد سلامة الأثاث الخشبي، حيث يمكن أن تؤدي إلى تلفه وفقدان جماله مع مرور الوقت، فسواء كنت تمتلك أثاثًا خشبيًا ثمينًا أو مجرد قطع ديكور بسيطة، فإن الحفاظ على سلامة الخشب يتطلب اتخاذ تدابير وقائية لضمان استمراريته وابقائه في حالة جيدة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض اجراءات فعّالة لحماية الأثاث الخشبي من الرطوبة، بدءًا من طرق العناية اليومية وانتهاءً بالحلول الوقائية والتجديدية.

رطوبة الأثاث

تُعد درجات الحرارة المُنخفضة وضعف التهوية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رطوبة في الغُرف، إذ تتشمكّل الرطوبة على شكل بقع صفراء أو خضراء وهو ما يُعرف بالعفن، إذ يُعتبر الأثاث الخشبي الأكثر ضررًا وتأثرًا بها لما يمتلكه الخشب من خاصيّة عالية في امتصاص الماء بشكلٍ كبير.

طُرق حماية الخشب من الرطوبة

- الطرق الكيميائيّة:يستخدم العديد من الأفراد مُركبات كيميائيّة في حماية الخشب من الرطوبة مما يؤثر بنتائج سلبيّة على الأخشاب من مثل التآكل، وفي ما يلي مجموعة من أفضل المواج الواقية التي يُمكن استخدامها لتجنب وقوع مشاكل الرطوبة والتعفّن.

1- استخدام المواد المعروفة من ماركات معروفة من مثل البوية والورنيش، كما يُمكنك استخدام بعض من الزيوت النباتيّة.

2- استخدام المواد الحافظة من مثل زرنيخات النحاس الكروماتيّة والتي تعمل على حفظ الخشب من الرطوبة، كما تحفظه من تآكل الحشرات والبكتيريا وغيرها.

3- استخدام أملاح أو خمض البورات، إذ أنها تُعتبر مادة حافظة للأخشاب.

الحماية التقليديّة:تتمثل هذه العملية في حماية الأثاث الخشبي الداخلي أو الخارجي بأبسط الطُرق والوسائل، ومن أبرز تلك الطُرق:

1-استخدم الأغطية الخاصّة للوقاية من المياه، وعادةً ما تتكوّن من مادة البلاستيك وغيرها من المواد العازلة، حيث يتم الإغلاق لمنع وصول المياه.

2- تجنّب وضع الأثاث الخشبي مُباشرةً على العُشب في حديقة المنزل، حيث تتعرض أرجل الأثاث إلى بيئة رطبة وتقوم بامتصاص المياه من الأرض.

3- احرص على استخدام الزجاج المُزدوج وذلك لدوره الفعّال في الحفاظ على درجة حرارة الغرفة لا سيّما في أيّام الشتاء.

4- ابتعد عن تجفيف الملابس في الغرف التي تحتوي على أثاث خشبي في فصل الشتاء، نظرًا لأن الأثاث يتشبّع بالبخار الناتج عنها مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بها على المدى البعيد.

طرق علاج رطوبة وتعفن الخشب

1- في البداية قُم بنزع العفن عن السطح باستخدام قطعة من القماش.

2- استخدم المُنظفات الخاصّة بالعفن أو المنظفات المنزليّة مع مُراعاة تجربتها على جزء صغير أولاً للتأكد من مناسبتها لنوع الخشب وعدم حدوث تفاعل سلبي.

3- تجفيف المنطقة بعد تنظيفها جيدًا باستخدام قطعة من القماش.

4- وضع الخشب في غرفة تتعرض لأشعة الشمس ذات تهوية جيّدة إلى أن تجف كليًا ومن ثم صقلها بالمواد الحافظة إذا لزم الأمر.

5- ارتداء القفازات الواقية اثناء القيام بعمليّة تنظيف الأخشاب لما قد تحتويه هذه البُقع من ميكروبات وفيروسات قد تضر بصحّة الإنسان.

طُرق إزالة رائحة الرطوبة والعفن من الأخشاب

- في البداية قُم بتهوية المنزل جيدًا عن طريق فتح النوافذ والأبواب للسماح بتدفّق الهواء النقي، واستخدم المراوح أو أجهزة التهوية إذا لزم الأمر، هذا سيُساعدك في تخفيف الرطوبة والعفن والحد من انتشار الروائح.

- قُم بتنظيف الخشب المُصاب بالعفن بلطف باستخدام فرشاة ناعمة وماء دافئ وصابون مُعقم، واحرص على تجفيف الخشب جيدًا بعد التتظيف باستخدام منشفة نظيفة.

- استخدام محلول الخلّ الأبيض، فهو يُعتبر مادّة فعّالة في إزالة رائحة العفن وقتل البكتريا، لا عليك سوى أن تقوم بمزج مقدارٍ متساوٍ من الخل الأبيض والماء في وعاء ووضعه في زجاجة رذاذ، ومن ثُم رش المحلول على الخشب المُصاب بالعفن واتركه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه.

- استخدم معطرات الهواء النقيّة، لتنقية الهواء وتغطية رائحة العفن، كما يُمكنك وضع قطرات قليلة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي على قطعة نظيفة من القماش ووضعها بالقرب من الخشب الذي تعرّض للعفن.

- استخدم مواد امتصاص الروائح التي تُساعد في امتصاص الروائح الكريهة من الخشب مثل مسحوق القهوة أو مسحوق الصودا، فقط قُم بوضع كميّة صغيرة من أي من هذه المواد في وعاء مفتوح ومن ثُم وضعه بالقرب من الخشب لبضعة ايّام.