بناء المنازل... وأهم أنواع الأحجار التي يجب استخدامها

عملية بناء المنازل هي عملية تشمل العديد من الخطوات ومنها التصميم المعماري، والحصول على التصاريح اللازمة، وبناء الأساس، بالإضافة إلى إقامة الهيكل العظمي للمنزل بما في ذلك الجدران والأعمدة والسقف، وتركيب الأنظمة الكهربائية والصحية والتدفئة والتهوية، وتشطيب الداخل والخارج بما في ذلك الأرضيات والجدران والأبواب والنوافذ والتشطيبات الأخرى.

كما تتطلب عملية بناء المنازل تعاونًا بين العديد من المتخصصين مثل المهندسين المعماريين والمقاولين والحرفيين لضمان بناء منزل آمن وعالي الجودة.

ولا شك بأن الأحجار تلعب دورًا مهمًا في عملية بناء المنازل، إذ يٌستخدم الحجر في أجزاء مختلفة من المبنى، وعملية اختيار الحجر المناسب لا تُعد بالعملية المعقدة أو الصعبة، إذ يعتمد اختيار حجر البناء المناسب على متانته وجماله وفعاليّته من حيث التكلفة وظروفه البيئية.

ولكن ما هي أنواع الأحجار المستخدمة في البناء؟ وماهي خصائص حجر البناء الجيد؟ في المقال سنستعرض بالتفصيل كل نوع من الأحجار ومميزاته.

أنواع الحجر الخارجي:

• الرخام

يتميز بمظهره الجميل والفاخر، لكنّه يحتاج إلى صيانة مستمرة للحفاظ على مظهره اللامع.

• الجرانيت

يتميز بقوته ومتانته، وهو مقاوم للخدوش والبقع، لكنّه قد يكون مكلفًا في بعض الأحيان.

• الحجر الجيري

يمتاز بألوانه المتنوعة وتكلفته المنخفضة، ولكنّه يمكن أن يتأثر بالتعرض للماء والحموضة.

• الحجر الرملي

يتميز بمتانته وقوته، وهو مقاوم للتآكل، لكنه يمكن أن يكون سهل الكسر.

• البازلت

وهو أحد أنواع الصخور البركانية، يتميز بالصلابة ، وبمقاومته لعوامل التعرية الجوية وعدم تأثره بشكل كبير بالرطوبة الجوية.

• الحجر الأبيض الطبيعي

من أكثر أنواع الأحجار الشائعة في البناء، والذي يمتلك درجات من الصلابة والمتانة، بالإضافة إلى فخامته التي تكسب المكان مظهرًا حسنًا من الخارج وتعطيه ميزة التنظيف والتلميع السهل.

• الكوارتز

يتم استخدامه ككتل بناء وألواح وكمواد مجمعة للخرسانة، حيث أن بنية الكوارتزيت جيدة للحبوب الخشنة ومعظمها من الحبيبات ذات العلامات التجارية.

• الحجر الأحمر الطيني

يُستخدّم كحجر بناء، لكن سطحه الخارجي يحتاج إلى تلبيس.

• المرمر

يُستخدّم بشكل محدود ومحصور في أعمال البناء، ويعود السبب في ذلك إلى شفافيته العالية، حيث يتم استعماله فقط في إنشاء بعض العناصر الفنية، ولكن مؤخرًا تم دمجه مع عناصر أخرى مما ساعد على استعماله في نطاق أوسع.

وأخيرًا، يعتمد اختيار الحجر المناسب على الاحتيّاجات الشخصية والميزانية المتاحة، وحسب في أي جزء سيُستخدم في المبنى، ولإتمام هذه العملية على أكمل وجه لابد من استشارة المختصين لإرشادك خطوة بخطوة بما تُريد.