الخرسانة... مكوناتها وأنواعها

ما هي الخرسانة؟

الخرسانة هي المادة الرئيسيّة الداخلة في صناعة البناء، وهي عبارة عن خليط يتكون من الإسمنت، والرمل، والحجر، والمياه، يتم اختيار نسب من هذه المواد حسب نوع العمل المطلوب، ومع خلط هذه المواد مع بعضها يتم الحصول على الخرسانة.

مكونات الخرسانة

1-الإسمنت: مادة ناعمة داكنة اللون، تتكون من ثلاثة مواد خام اساسيّة وهي كربونات الكالسيوم، والسيليكا الموجودة في الطين والرمل، والالومنيا.

2-الركام (الحصمة): حبيبات صغيرة متدرجة في الحجم، وله تأثير كبير على جودة الخليط حيث يعمل على تعزيز قوة الخلطة الخرسانيّة، ويجب أن تكون مكونات الركام غير كبيرة، وأن يتم فحص نسبة امتصاصها للماء، وأن يتم غسل الركام قبل اضافته إلى الخلطة الخرسانيّة.

3-الماء: الماء ضروري جدًا لخلط مكونات الخلطة الخرسانيّة مع بعضها، والحصول على عجينة اسمنتيّة مناسبة للعمل، حيث يعطي الماء للخرسانة حجمًا مضاعفًا بنسبة 15%.

أنواع الخرسانة

1-الخرسانة العاديّة: وهي الخرسانة التي يتم الحصول عليها عن طريق خلط المكونات الثلاث؛ الاسمنت، الحصمة، الماء، وتتراوح قوة هذا النوع من الخرسانة، من 10-40 ميجا باسكال، ويتراوح زمن الشك الابتدائي من 30-90 دقيقة.

2-الخرسانة المسلحة: هي الخرسانة التي يتم إدخال حديد التسليح لها لتحمل مقاومة الشد، لأن الخرسانة العاديّة ضعيفة في الشد، ويمكن أن يكون حديد التسليح المستخدم على شكل قضبان أو على شكل شبكات.

3-الخرسانة عالية الكثافة: هي الخرسانة التي تتراوح كثافتها ما بين 3000 إلى 4000 كيلوغرام في المتر المكعب، والركام الثقيل الوزن يسمى الباريت، ويستخدم في محطات الطاقة النووية، إذ يساعد على مقاومة كل أنواع الإشعاعات النوويّة.

4-الخرسانة خفيفة الوزن: هي الخرسانة التي تقل كثافتها عن 1920 كيلوغرام لكل متر مكعب، ويقسم الركام المصنوع من الخرسانة خفيفة الوزن إلى:

- مواد طبيعيّة مثل:السكوريا،الخُفاف.

- مواد معالجة: ومن أهم خواصها الموصليّة الحراريّة المنخفضة جدًا.

- مواد صناعيّة.

5-الخرسانة المعماريّة والديكوريّة: توفر هذه الخرسانة أسطح ناعمة أو خشنة، وتضيف قيمة جماليّة، بالإضافة إلى الوانها المتعددة.