تعرّف على مدينة سرت في ليبيا

مدينة سرت هي إحدى المدن الليبيّة المطلّة على حوض البحر الأبيض المتوسط، تحديداً في منتصف الساحل الليبي الذي يربط مدينة بنغازي ومدينة طرابلس، وتقع على خط طول 31-12-19 من جهة الشمال، وعلى دائرة عرض 16-35-18 من الجهة الغربيّة، وتبلغ المسافة بين مدينة سرت وعاصمة مدينة ليبيا طرابلس 450 كيلو متر، وتتميز بمناخ معتدل صحراوي جاف.

تاريخ مدينة سرت

تأسست مدينة سرت اثناء فترة حكم احمد راسم باشا الذي حكم مدينة طرابلس الغربية في الفترة ما بين عام 1885-18886، وبالعودة إلى المصادر التاريخيّة، يقال انها في البداية كانت تضم دائرة حكوميّة تتضمن 7 غرف، ودائرة مختصة للعائلات المأمورين وتضم 6 غرف علوية وسفلية، بالإضافة إلى اسطبل للحيوانات، تولى عمر باشا المنتصر منصب قائم مقام القضاء فيها لمدة ثلاثين سنة، واشرف خلال هذه السنوات على البناء، كما سكن فيها العديد من القبائل البدويّة، من ابرزهم الفرجان، المزاوغة، الهوانة، المغاربة، وفي عام 1898 اقام فيها جامع اين شفيع نسبة إلى الشيخ محمد الشفيع الذي تولى المشيخة في المدينة منذ انشاؤها حتى وفاته.

مناخ مدينة سرت

تتميز مدينة سرت في فصل الصيف بمناخ حار ورطب بسبب وقوعها على البحر، وفي الشتاء يكون المناخ بارد وجاف وعاصف وتتراوح درجات الحرارة في مدينة سرت على مدار العام بين 11-32 درجة مئويّة، ويستمر هطول الأمطارفي اواخر شهر اكتوبر إلى اخر شهر مارس.

معالم مدينة سرت

-تضم مدينة سرت العديد من المؤسسات الكبرى والمؤسسات الرسميّة.

-تحتوي على قاعة المؤتمرات المعروفة باسم واقادوقو، هذه القاعة يتم انعقاد فيها العديد من المؤتمرات والقمم الدولية الكبرى مثل القمة العربية الإفريقية.

-يوجد في مدينة سرت ارض جامعة التحدي التي تعد من اهم المعالم في مدينة سرت واكبر المجمعات في المدينة هو مجمع مؤتمرات سرت.

-تضم المدينة معسكر يقع في المنطقة المجاورة للمطار المدني، بالإضافة إلى القاعدة الجويّة التي تضم ما يزيد عن 50 خرسانة، التي تستخدم لحماية العديد من الطائرات المقاتلة في القاعدة الجوية.

خليج سرت

يقع خليج سرت في مدينة سرت ويطل على البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً في شمال مدينة ليبيا، وسمي الخليج بهذا الاسم نسبة إلى مدينة سرت الواقعة فيها، تبلغ مساحته قرابة 80 الف كيلو متر مربع، ومحاط بالأراضي الليبيّة من ثلاث جهات، ويمتد من رأس بنغازي شرقاً إلى رأس الزروق في مدينة مصراتة غرباً، كما يعد ممر للسفن المتوجهة لشبه الجزيرة العربيّة، كما ساهم موقعها الاستراتيجي في تطوير الحركة التجاريّة للسفن، ويبلغ طول الخليج 300 ميل بحري وعرضه 100 ويدخل في الاراضي الليبية على شكل نصف دائرة.

مناطق في مدينة سرت

النوفلية

زمزم

السدر

الدولار

بن جواد

ابو زاهية

العامرة

الأربعين

القضوارية

قصر ابو هادي

وادي جارف

الجيزة العسكرية

القبيبة

الشعبية

التسعين

حي رقم 1

حي رقم 2

حي رقم 3

هراوة

حي ال 700

وادي الحنيوة

وادي تلال