تنظيم مساحة غرفة المعيشة بأبسط الطُرق

غرفة المعيشة هي قلب المنزل، والغرفة الأكثر استخدامًا، إذ أنها تُعد مكان تجمع العائلة لمشاهدة التلفاز والقيام بالعديد من الأنشطة، لذا يعد تنظيمها من الناحية الجمالية والوظيفية ليس بالأمر الهيّن، وفي جميع الأحوال يجب أن تعطي ترتيب الأثاث المستخدم بها أولوية لتحصل على غرفة مريحة وأنيقة في آنٍ واحد، وفي هذا المقال نُقدم لكم أبرز النصائح والحيَل المقدمة من مصمموا الديكور الداخلي للمنزل لتنظيم غرفة المعيشة بسهولة.

خطوات تنسيق غرفة المعيشة

المساحة والقياسات

في البداية يجب قياس مساحة الغرفة، نظرًا لأنها العنصر الأساسي الذي يقوم بتحديد حجم الأثاث المستخدم في الغرفة، على سبيل المثال في حال كانت غرفة المعيشة صغيرة، يمكنك تخصيصها للتجمعات العائلية ومشاهدة التلفاز فقط، اما في حال كانت غرفة المعيشة أكبر قليلًا، يمكنك تصميم لأغراض إضافية أخرى على سبيل المثال يمكنك دمجها مع غرفة الطعام.

نمط الديكور

الخطوة الثانية في تنسيق غرفة المعيشة هي تحديد نمط الديكور المُتبع بما يتناسب مع الذوق الشخصي ويبرزه، ومن أشهر تلك الأنماط؛ النمط المعاصر البسيط، الكلاسيكي، الفاخر، الكلاسيكي الحديث، الإنجليزي الراقي.

لون الغرفة

تعد تلك الخطوة من الخطوات المُحبذة لدى مُنسقي الديكور، حيث يوجد هناك ألوان تجعل غرفة المعيشة تبدو أصغر مما عليه كالألوان الداكنة، وألوان تجعلها تبدو وكأنها أكبر كالألوان الفاتحة، ومن الأفكار العصرية الرائجة في الديكورات هي طلاء أحد جدران غرفة المعيشة بلون مختلف عن البقية.

الأثاث

بعد تحديد قياسات غرفة المعيشة ، يأتي هُنا دور إختيار الأثاث بالإعتماد على مساحة الغرفة، ففي حال كانت الغرفة صغيرة يجب عدم وضع الكثير من قطع الأثاث في الغرفة، كما يجب التأكد من تناسب لون الستائر مع ألوان الديكور وألوان غرف المعيشة.


طرق تنظيم مساحة غرفة المعيشة

ترتيب الأثاث وجهًا لوجه

من أهم الطُرق المتبعة لتنظيم مساحة غرفة المعيشة هي ترتيب قطع الأثاث في مواجهة بعضها البعض مع طاولة قهوة مشتركة مما يجعل التواصل أسهل بين الجالسين في الغرفة، وبالتالي تكون المأكولات والمشروبات في متناول يد الجميع.

تقسيم الغرف باستخدام الأثاث

من أفكار تنظيم مساحة غرفة المعيشة هي تقسيم الغرف باستخدام الأثاث، على سبيل المثال يُمكنك الفصل بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام باستخدام الأثاث، لتحديد مساحة غرفة المعيشة المفتوحة وفصلها عن باقي الغرف الموجودة في المنزل.

وضع المقاعد على سجّادة واحدة

يُمكنك استخدام سجّادة كبيرة لوضع جميع مقاعد الجلوس فوقها، وبالتالي فهي فكرة ذكية لترتيب الأثاث بغرفة المعيشة داخل مساحة واحدة، وفي حال السجادة لم تكفِ يُمكن وضعها في المنتصف ووضع جميع القطع من حولها.

استخدام الكراسي في المساحات الضيّقة

في حال لم يكن لديك مساحة كافية في غرفة المعيشة، يمكنك الإستعانة بالكراسي فقط فهي تُعد كافية ومُريحة للإستخدام، وفي بعض الأحيان تكون أفضل من الأريكة.

الترتيب المتطابق

الحرص على تطابق قطع الأثاث مع بعضها البعض، حتى تكون الجهة اليمنى والجهة اليسرى متطابقة في عدد القطع والألوان وطريقة وضعها في مقابل بعضها البعض.

جدار واحد للتخزين

بإمكانك تحديد مقدار مساحة الحائط التي تشغلها بناءً على كميّة الأشياء المُراد تخزينها، إذ يُساعد هذا الأمر في الشعور العام بالهدوء، بدلًا من وجود الكثر من قطع الأثاث الصغيرة التي تنتشر في جميع أنحاء الغرفة.

تصميم رفوف حتى الأسقف

يُمكنك زيادة مساحة التخزين الرأسية عن طريق تركيب الرفوف التي تعمل على توفير مساحة إضافية لكل من التخزين والعرض، بالإٍضافة إلى  تحقيق أقصى استفادة من المساحة الطولية مع الإهتمام بتخزين وحدة تخزين سفلية مغلقة.

التخزين المغلق

على الرغم من الشكل الجمالي الذي توفره الخزائن المفتوحة داخل غرفة المعيشة، إلا أنها ليست دائمًا الحل الأفضل، حيث تسمح وحدات التخزين المغلقة بإخفاء العناصر غير المرغوب فيها ومن ثم الحفاظ على الغرفة دون حدوث أي فوضى.