أفكار تنظيم شقة الأستوديو بميزانية محدودة

الأستوديو هو نوع من أنواع الشقق السكنية وهو مكان مُناسب للسكن للأشخاص الذين يعيشون لوحدهم سواء أكانوا متغربين أو بداعي الدراسة، وعلى الرغم من صغر حجم شقق الأستوديو إلا أن له العديد من المزايا مثل تكلفة الإيجار، والقدرة على فصل المساحات المفتوحة، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم الأفكار والنصائح التي تُساعد على تنظيم شقق الأستوديو بالطريقة الأمثل لساكنيها.

أفكار تنظيم شقق الأستوديو

شراء الأثاث متعدد الإستعمالات

من أهم أساسيات تنظيم وتجهيز شقق الأستوديو هو شراء الأثاث متعدد الإستخدامات، نظرًا لأنه يصنع خصيصًا لتلك الوحدات السكنية، على سبيل المثال يُمكنك شراء طاولة قابلة للتمدد والتقليص لتشمل عددًا كبيرًا أو قليلًا من الأفراد عِوضًا عن شراء طاولة طعام كبيرة وممتدة، كما أنه يمتلك أكثر من وظيفة ليلبي جميع احتياجات الأفراد.

إستغلال الجدران

من أروع الأفكار لإستغلال مساحات شقق الأستوديو الصغيرة هي إستغلال الجدران لوضع الخزائن الكبيرة أو وسائل التخزين المتنوعة، دون حجز مساحة على الأرض، أو ربما لتزيين المنزل عن طريق وضع لوحات فنية تتماشى مع الديكور الداخلي من حيث الألوان والمواد المستخدمة ونوع الديكور.

استخدام الرفوف

لا يقتصر استخدام الرفوف على وضع الكتب فقط وإنما يمكنك وضع المستلزمات الشخصية والإكسسوارات المنزلية للتزيين والتنسيق كالورود والشموع، ومن أهم الأفكار أيضًا في الرفوف وضع الرفوف الطويلة والقصيرة في المطبخ والمعيشة، وغرف النوم.

توفير الإنارة

من أهم ميّزات السكن في شقق الأستوديو هو عدم الحاجة لإستخدام عدد كبير من المصابيح لإنارة الشقة مُقارنةً بالبيوت والشقق الكبيرة التي تتطلب مصابيح كبيرة خاصة في كل غرفة من غرف المنزل، لذا يُنصح بتحسين الإضاءة في المنزل عبر تركيب مصابيح عالية الجودة والكفاءة.

السرير القابل للطيّ

من الأفكار الهامّة عند تجهيز شقة الأستوديو هي شراء سرير علوي أو سرير قابل للطيّ، حيث يمكن استخدامه كأريكة للجلوس عليها، مما يُساهم في إستغلال المساحة، وترتيب المساحة المفتوحة، وتتنوع أنواع وأشكال تلك الأسرّة منها ما هي معدنية ومنها ما هي خشبية.

الباب القابل للطيّ

من أفضل الطُرق التي تُساعد على فصل المساحات في شقق الأستوديو هي تركيب الباب القابل للطيّ، فهو يعد من أفضل الطرق التي تُساعد على فصل المساحات في الشقق، كما تتنوع خيارات تلك الأبواب في الأسواق منها ما هو بلاستيكي ومنها ما هو خشبي، وأبرز ما يميّز تلك الأبواب هي سهولة وضعها في أي مكان.

وضع خزانة كتب ذات وجهين

يعتبر استخدام خزانة كتب ذات وجهين من أفضل الطرق لفصل أي مساحة عن المساحات الأخرى دون الحاجة لبناء حائط، حيث تعمل تلك الطريقة على توفير الخصوصيّة والمساحة التي تُريدها، كما يمكنك ملئ هذه الخزانة بالعديد من الكتب التي تُريد قرائتها بالإضافة إلى العديد من الألعاب والديكورات.

إيجابيات السكن في استوديو

الترتيب السلس

يُساعد السكن في شقق الأستوديو الأشخاص على ترتيب منازلهم بسهولة وسلاسة، وفي حال تناثرت الأشياء وعمّت الفوضى في المكان، فإنه من السهل إعادة ترتيب المنزل بسرعة كبيرة تبعًا لصغر المساحة، وعدم وجود العديد من الأشخاص في المنزل.

قلة الحاجة إلى الصيانة

ينعكس صغر حجم الشقة على ما تحتوي عليه من عناصر تتميز بمجملها بالبساطة، الأمر الذي يوفّر الحاجة إلى عمليات الصيانة الكبيرة والمتعددة محققًا بذلك راحة السكّان وتمكينهم من إدخار ما قد ينفقونه من أموال وتكاليف.

إنخفاض كلفة الإيجار

يُمثل السكن في الأستوديو خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن منزل قليل التكلفة سواء فيما يتعلق بالشراء أو الإستئجار، كما تختلف الأسعار تبعًا لعدّة عوامل من أهمها المساحة، الموقع، الخدمات المتوفرة وما إلى ذلك.

سهولة التأثيث وإنخفاض التكلفة

تفتقر شقق الأستوديو في حاجتها إلى العديد من قطع الأثاث، حيث أنها تبدو متكاملة الأركان فقط في قطع أثاث بسيطة ورئيسيّة، وهذا ما يخفض من التكاليف المالية ويقلل من الجهد ويؤدي الغاية بكفاءة وأناقة.

انخفاض قيمة فواتير الخدمات

عند السكن في شقق الأستوديو لن تحتاج إلى استخدام قدر كبير من الماء أو الكهرباء، مما يعمل على ترشيد إستهلاك الطاقة، بالإستغناء عن أجهزة الإنارة العديدة، والأجهزة الكهربائيّة، ومياه التنظيف، بالإضافة إلى مستهلكات أخرى للطاقة.