المطبخ المفتوح أم المطبخ المغلق؟ ما هو الخيار الأفضل

يُعتبر المطبخ أحد أهم أجزاء المنزل، فهو المكان الذي تقضي فيه ربّة المنزل أغلب أوقاتها، لهذا الأمر لا بُدّ من التأني عند اختيار تصميم المطبخ ليتلاءم مع كافّة احتياجات العائلة، وهُناك العديد من التصاميم الحديثة والأنيقة للمطبخ والتي تُضفي جمالية وطابع مميّز للمنزل، إلّا أن أنواع المطابخ تنحصر بنوعين المطبخ المفتوح، والمطبخ المغلق، فإذا كنت في حيرةٍ من أمرك بين تصميم المطبخ المفتوح أو المطبخ المغلق، إليك هذا المقال الذي يجمع بين إيجابيات وسلبيات كل منهما.

المطبخ المفتوح

انتشر هذا النوع من المطابخ في عام 1990، وهو عبارة عن مطبخ يتكون من جدارين أو ثلاثة جدران فقط، ويكون الجدار الرابع مفتوح ومتصل مع المساحة المُقابلة، وغالبًا ما يطل المطبخ المفتوح على غرفة المعيشة أو على مساحة من المنزل يخصصها البعض لتكون غرفة طعام للعائلة.

ميّزات المطابخ المفتوحة

مساحة أكبر وإضاءة أفضل

تعد مساحة المطبخ من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند إختيار نوع المطبخ، نظرًا لدورها الكبير في فرض بعض الخيارات أحيانًا، على سبيل المثال عندما تكون مساحة المنزل صغيرة نحتاج لإستغلال كل جزء منها، لذا يعتبر المطبخ المفتوح خيارًا مُناسبًا في هذه الحالة.

المُشاركة

يُساعد تصميم المطبخ المفتوح على مشاركة الحديث والتفاعل مع العائلة بشكل أوسع دون الإنقطاع عنهم لتحضر الطعام أو غسل الأطباق، بالإضافة إلى أنه يعد خيارًا مثاليًا للعائلات التي لديها أطفال كونه يسمح بمراقبة الأطفال في المنزل دون الإنقطاع عن القيام بالمهمات.

التصاميم العصرية

واحدة من أهم إيجابيات المطبخ المفتوح أنه يُضفي جمالية على المكان كونه يدخل تصميم ديكوره بتصميم الغرفة المطل عليها، كما أنه يمكن لمُحبي اقتناء الأواني والفناجين والمقتنيات المنزلية استخدامها وعرضها ودمجها مع تصاميم المطبخ والغرفة المطلة عليها.

سلبيات المطابخ المفتوحة

مساحة تخزين أقل

كما قُلنا سابقًا بأن المطابخ المفتوحة تتكون عادةً من جدارين أو ثلاثة الأمر اذلي يعني قلة المساحة التي يُمكن تخصيصها لزيادة عدد الخزائن والأماكن التي يمكن التخزين بها.

الحاجة إلى الترتيب بشكل دوري

من أبرز عيوب المطابخ المفتوحة أنها دائمًا بحاجة للتنظيم والترتيب طوال الوقت، حيث أنه لا يُمكن إهمال جزء غسل الأطباق أو ترتيب الطاولات وغيرها من مرافق المطبخ كونها مُطلة على باقي غرف المنزل.

روائح وأصوات مزعجة

من أبرز عيوب المطابخ المفتوحة هو إنتقال روائح الطعام من المطبخ إلى المنزل كونها تعد مصممة بطريقة مطلة على باقي أجواء المنزل، بالإضافة إلى أنه اثناء استخدام المعدّات مثل الخلاط الكهربائي وغيره يتسبب في إزعاج لباقي المنزل.

المطبخ المغلق

المطبخ المغلق أو المطبخ التقليدي كما يُسميه البعض، فهو المطبخ المفضل لدى العديد من الأشخاص الذين يُفضلون الخصوصيّة وعزل المطبخ عن باقي أجزاء المنزل، فهو تصميم مفضل لدى العديد من العائلات الكبيرة والأفراد الذين يحتاجون لمساحة أكبر للتخزين.

إيجابيات المطبخ المغلق

خيارات أكبر في التصميم

هثناك العديد من التصاميم الفريدة والأنيقة التي يُمكن أن تصمم بها المطبخ المغلق سواء أكان كلاسيكي قديم أو كلاسيكي حديث، حيث يوجد هناك حرية كبيرة بإختيار التصميم المناسب دون الحاجة للتقيّد بديكور غرفة معيّنة.

إخفاء الفوضى

تظهر ميّزة المطابخ المغلقة عند عدم الرغبة بغسل الأطباق مُباشرةً بعد تناول الطعام أو إتمام عمليّة تنظيف المطبخ في الوقت الحالي، إّذ يُمكنك بكل سهولة إغلاق المطبخ وحصر الفوضى الموجودة فيه.

مساحة تخزين كبيرة

توفّر المطابخ المغلقة مساحة تخزين كبيرة تُساعد على تنظيم كافّة الأدوات الكهربائيّة والأدوات الخاصة بالمطبخ، نظرًا لإمكانية زيادة عدد الخزائن في المطابخ المغلقة.

سلبيات المطبخ المغلق

عدم إمكانية تحويله إلى مطبخ مفتوح

في حال رغبت بتغيير ديكور وتصميم المنزل وأردن تغيير المطبخ المغلق إلى مطبخ مفتوح، يتطلب منك هذا الأمر جهدًا كبيرًا وتكلفة عالية كونه يتطلب هدم جدار وإعادة تصميم المكان من جديد.

إضاءة وتهوية أقل

تنحصر مصادر الإضاءة والتهوية في المطابخ المغلقة إلى النافذة أو الباب، وفي حال وجود بلكونة للمطبخ، فهذا الأمر يُساهم في زيادة تهوية وإضاءة المطبخ، على عكس المطابخ المفتوحة التي يُمكنك من هلالها الحصول على مصادر عديدة للإضاءة والتهوية.