نصائح لتجهيز حديقة منزلك إستعداداً لفصل الصيف

الحدائق المنزلية هي من أهم ملحقات المنازل، إذ أنها أصبحت مكملة لجميع إحتياجات المنزل وتعد إضافة جميلة ومميّزة حيث يُمكننا زراعة مختلف أنواع النباتات كالورود والخضراوات والأعشاب العطرية، ومع قدوم فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة العالية أصبح من الضروري الإهتمام والعناية بها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأفكار لتجهيز الحدائق المنزلية استعدادًا لقدوم فصل الصيف.

طرق تجهيز حديقة المنزل

إزالة النباتات المتهالكة

من أولى الأفكار لتجهيز حديقة المنزل إستعداداً لقدوم فصل الصيف والحفاظ على نباتات الحديقة والإستفادة منها هي تفقد النباتات والتخلص من الأوراق الصفراء للحفاظ على النباتات الخضراء يانعة والحفاظ على جودة نباتات الحديقة ووضع حجر الأساس لنموها وتكاثرها مرةً أخرى.

إزالة الحشائش الضارّة

تعد الحشائش الضارة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى كثير من الأمراض للنباتات، ولا يمكنك استغلالها لزراعة ما هو مُفيد منها فضلًا عن أنها المكان المُفضل للكثير من الحشرات الضارّة في النباتات والحديقة، لذا لا بُدَّ من الإهتمام بتنظيف الحديقة من الأعشاب الضارّة وزراعة الأماكن الفارغة منعًا من تكاثرها.

حماية النباتات الحساسة من فصل الصيف

نظرًا لإرتفاع درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، قد يكون هُنالك الكثير من نباتات الحديقة التي تُعد حساسة جدًا وتتأثر بمناخ فصل الصيف بشكل كبير، لذا من الضروري الإستعانة بخبير في الزراعة والإٍستفسار عن نباتات الحديقة ليتسنى لك حمايتها وتجهيزها في فصل الصيف، سواء من ناحية وضع سماد مخصص أو وضع بعض المواد لحماية جذورها.

زراعة النباتات الصيفيّة

من أهم النقاط في تجهيز حديقة المنزل في فصل الصيف هي زراعة النباتات الصيفيّة سواء التي تحتاج إلى بيئة صيفية للنمو والتكاثر، أو بزراعة النباتات دائمة الخُضرة التي تُعطي ألوان رائعة وزينة لحديقتك في فصل الصيف.

تجهيز تربة الحديقة

من الأمور التي يُمكن الإستفادة منها في فصل الصيف هي تحضير التربة جيّدًا لزراعة النباتات في الفصول القادمة عبر حرثها وتنظيفها وإزالة الحشائش والنباتات الضارّة، بالإضافة إلأى تسميدها ووضع المواد التي تحتاجها النباتات من ناحية الغذاء والنمو.

تجهيز الجلسات الخارجية

تكثر في فصل الصيف التجمعات الخارجية للإٍستمتاع في الأجواء الصيفيّة وقضاء أمتع الأوقات بصحبة الأصدقاء، لذا لا بُدَّ من الإهتمام بالأثاث المُناسب لحديقة المنزل وخاصةً الأثاث الذي لا يتأثر بدرجات الحرارة العالية، كما يُمكنك إضافة إكسسوارات خارجية كالخيم والأرجوحة للإٍستمتاع بأجواء رائعة في فصل الصيف.

نصائح لحماية الحدائق المنزلية في فصل الصيف

قياس دورة المياه

تحتاج النباتات المنزلية في فصل الصيف إلى الري بحدود ثلاث مرات في اليوم على الأقل، مع الحرص على الري في ساعات المساء نظرًا لأن هذا الأمر يجعل المياه متوفرة حتى صباح اليوم التالي دون أن تتبخر، بالإضافة إلى التحقق من جودة التربة على أن تكون رطبة ويفضل رش المياه على النباتات إذا كانت جافّة.

الحفاظ على صحة النباتات

الحفاظ على صحة النباتات من أهم الأمور الواجب الإهتمام بها لحماية النباتات في ظل إرتفاع درجات الحرارة العالية، عن طريق استخدام السماد للحفاظ على صحة ورطوبة النباتات، إذ أنه من الممكن تغطية التربة العليا بالنشارة والأوراق المتحللة واللحاء والسماد الذي يعمل على توفير بيئة مُلائمة لنمو النباتات خلال ساعات النهار، بالإضافة إلى ذلك يجب تغطية التربة بالحصى الصغيرة التي تُساعد على حماية النباتات من فقدان الرطوبة.

إضافة الألوان إلى الحديقة

تعمل الألوان على إضافة الحياة إلى حديقتك، لذا إذا كنت تشعر بأن حديقتك خالية من الحياة قد يكون السبب في ذلك إنعدام الألوان، بالإضافة إلى إختيار الشُجيرات دائمة الخُضرة والأزهار الحيوية.

التقليم المنتظم

من المهم التقليم الأسبوعي للنباتات لحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى تغطية الحديقة بالمظلات في فترة ما بعد الظهيرة لحمايته من الحرارة الشديدة والإستمتاع بالهواء البارد، ثم القيام برفع المظلات في الليل حتى تتمكن النباتات من التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لأنها تُساعد النباتات في التمثيل الضوئي والحصول على الطاقة والمواد الغذائيّة.