سخّان المياه في المنازل:دليلك لأشهر الأعطال والإصلاحات

في ظل تسارع الزمن السريع، أصبح سخّان الماء السخان من أهم الضروريات التي نحتاجها في حياتنا اليوميّة، إذ جاء إختراع السخّان الكهربائي لتوفير الوقت والجهد للحصول على الماء الساخن، بالإَافة إلى الحصول على الماء الساخن لأكبر مدّة زمنية ممكنة، وكأي جهاز منزلي من المُمكن أن يتعطل لعدّة أسباب منها ما هي واضحة ومنها ما هي مخفية، لذا في هذا المقال نُسلط الضوء على أشهر الأعطال وأهم الإصلاحات التي من الممكن أن تواجه السخّان الكهربائي جنبًا إلأى جنب مع طرق الصيانة الدورية وأهم تدابير السلامة والأمان التي يجب أن تحرص عليها في منزلك لحمايتك وحماية عائلتك من أي مخاطر.

علامات تدل على تلف سخّان المياه

-الإنخفاض المُفاجئ في كميّة الماء الساخن المُتاح، بالإضافة إلى إستغراق وقت طويل في تسخين المياه، كما أن درجة حرارة الماء التي تتراوح ما بين الباردة والساخنة يُمكن أن تكون أيضًا علامة من علالمات تلف سخّان المياه، وتندرج تلك العلامات تحت أسباب عدّة ألا وهي:

1-تراكم الرواسب مع مرور الوقت في قاع الخزان، مما يقلل من كفاءة التسخين.

2-خلل في منظم الحرارة، الأمر الذي قد لا يتمكن منظم الحرارة المُعيب من تنظيم درجة الحرارة بدقة وبالتالي يؤدي إلى عدم كفاية الماء الساخن.

-الأصوات غير المألوفة كأصوات القرقعة والفرقعة والنقر وغيرها من الأصوات التي تدل على تلف الخزان الكهربائي الواضحة التي تحتاج إلى اصليانة الفورية، ومن أهم المسببات الشهيرة لأصوات الخزانات هي تراكم الرواسب في الخزان الأمر الذي يؤدي إلى إصدار سخّان المياه أصوات ضجيج أثناء عملية التسخين.

تسرب المياه على الحائط من ضمن العلامات التي تدل على وجود مشاكل تشققات أو كسور في السخّان وزمن أبرز أسباب تلك المشكلة:

1-تآكل الخزان أو التركيبات يؤدي إلى تسرب في المياه، حيث تُساعد الصيانة الدورية على معالجة التآكل في الوقت المُناسب قبل أن تؤدي إلى حدوث تلف كبير في التوصيلات.

2-التوصيلات غير المستقرة الأمر الذي يؤدي إلى تسرب المياه حول الخزّان، لذا يجب التأكد على الفور من الخراطيم المسؤولة عن توصيل الماء إلى السخّان، بالإضافة إلى صلاحيتها ومدى فاعليتها.

-صدأ المياه أو تغير لون المياه من العلامات التي تدل على وجود تلف في سخّان المياه، علاوةً عن التآكل على السطح الخارجي لسخان المياه أو الأنابيب المتصلة بسخان المياه، ومن أبرز تلك الأسباب، تآكل سخّان المياه من الداخل ومن الخارج والذي بدوره ينعكس على لون المياه.

-الروائح الكريهة المنبعثة من الصنابير عند خروج الماء منها من أبرز العلامات الدالة على تلف سخّان المياه، ويكمن السبب وراء هذا الأمر هو البكتيريا التي تنمو بفعل المياه الراكدة في الخزان، ويُمكن حل هذه المُشكلة عن طريق تنظيف الحمام بإنتظام.

التدابير اللازمة لصيانة سخّان المياه

1-قبل إجراء أي صيانة لسخّان المياه يجب إيقاف تشغيل مصدر الطاقة (الغاز أو الكهرباء) وذلك منعًا لوقوع أي حوادث.

2-في حال كان لديك سخّان مياه يعمل بالغاز، تأكد من التهوية المُناسبة في المنزل وذلك منعًا لتراكم الغازات الضارّة مثل غاز أول أكسيد الكربون، كما يجب التأكد من أن فتحات التهوية خالية من الرواسب وتعمل بشكل صحيح.

3-في حال لم يكُن لديك خبرة في إصلاح سخّانات المياه، فتجنب محاولة إصلاحه بنفسك، ويُمكن بدلاً من ذلك الإستعانة بأحد شركات تصليح السخّان الشمس تفاديصا لأي مخاطر محتملة.

4-في حال وجود أطفال يجب أن تحرص كل الحرص على الإنتباه لديهم خاصةً في المنطقة المُحيطة بالسخّان، وذلك عن طريق تركيب أجهزة مُضادة للحريق، وتثقيف أفراد الأسرة حول المخاطر المحتملة.

5-ضبط درجة حرارة سخّان المياه على مستوى آمن وذلك لمنع حدوث الحرائق وخاصةً للأسر التي لديها كبار في السن وأطفال.