الصيانة الدوريّة للمنزل بالتفصيل

المنزل هو مكان الراحة لأفراد العائلة لا يتوقف امر شراء المنزل على اختيار الموقع المناسب، واختيار الأثاث فقط، بل من الضروري الإهتمام بالمنزل من الداخل وإجراء الصيانة الدوريّة وهو الأمر الذي يغفل عنه الكثيرون، فلا بد من إعطاء المنزل العناية اللازمة للحد من المخاطر التي تهدد حياة الأسرة.

مهام الصيانة الدوريّة للمنزل

1-صيانة الأثاث

صيانة الأثاث بشكل دوري يطيل من عمرها، وتكون صيانة الأثاث عن طريق اصلاح اطراف الأثاث الذي تضرر مثل اصلاح الجلود والأقمشة أو التنجيد والطلاء، والتأكد من خلو القواعد الأساسيّة للأريكة والكراسي من الكسور والخدوش.

2-صيانة الأبواب والشبابيك

يتم صيانة الأبواب والشبابيك كل عام، عن طريق رش مادة لمنع صدور اصوات مزعجة عند الغلق والفتح، وطلاء الابواب لتفادي تآكل الخشب، وكذلك تفقد السكك والأزرار والأقفال.

3-صيانة الخزانات وتمديدات المياه

يشتمل هذا النوع من الصيانة على صيانة خزانات المياه للتأكد من عدم وجود تسريبات أو تآكلات في الخزان، ويجب تفريغ الخزان من المياه وإضافة المعمقات لمنع نمو البكتيريا، وتغيير فلاتر المياه إذا دعت الحاجة.

4-صيانة الجدران والأسقف

تعد الجدران والأسقف من الأساسات المهمة في المنزل، فلا بد من صيانتها بشكل دوري من الشروخ والتشققات،والكشف الدوري عن اماكن تواجد الرطوبة ومعالجتها حتى لا تتفاقم المشكلة، حيث ان اهمال التشققات في بادئ الأمر لا يعد مهماً ولكن مع المدة يؤدي إلى انهيار المبنى وحدوث اضرار جسيمة، ولا بد من عمل الصيانة الدورية للجدران والأسقف قبل بدء موسم الشتاء، نظراً لصعوبة الصيانة في ذلك الوقت.

أهميّة الصيانة المنزليّة

1-المحافظة على المال: اجراء الصيانة الدوريّة للمنزل قبل حدوث اضرار بالغة يقلل من التكاليف التي ستؤثر على الأفراد نتيجة تفاقم المشاكل في المنزل.

2-حماية الأفراد: عن طريق التأكد من عدم وجود تسريبات للغاز، وعدم وجود مشاكل في التيار الكهربائي، وإكتشاف حدوث أي مشاكل مبكراً.

3-المحافظة على مظهر المنزل: اصلاح التشققات في المنزل وطلاء الجدران والأبواب، كل هذه الأمور تؤثر على المظهر الجمالي الداخلي والخارجي للمنزل.

ادوات الصيانة المنزليّة

1-شريط القياس ويستخدم لقياس المسافات.

2-المِطرقة وتساعد على دق المسامير.

3-المنشار ويمكن استخدامه في قطع الخشب والمعادن.

4-المفكات بأنواعها المختلفة.

5-مفك الإختبار ويستخدم قبل البدأ في اصلاح الأسلاك الكهربائيّة.