تعرّف على أشهر أنواع الستائر المنزليّة وأجود تصاميمها

تُعد الستائر من القطع الهامّة في المنزل، إذ أنها تُضفي مظهرًا بهيًا على المنزل، كما أنها تنعكس على الشعور برحابة المكان تبعًا لأنواعها، والجدير بالذكر أن الستائر لا تقتصر أهميتها على إضافة لمسة جمالية للمكان فقط، بل أن لها مهام أخرى ألا وهي الحماية والتخفيف من أشعة الشمس، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على أشهر أنواع وتصاميم الستائر المنزلية لنُساعدك في إختيار أفضل الخيارات التي تلائم إحتياجاتك.

أنواع تصاميم الستائر المنزلية

ستائر بانل اللوحية

يحظى هذا النوع من الستائر بشعبية كبيرة، إذ أنها تُعد قادرة على التآلف مع الديكورات المختلفة والتناسق معها بشكل جميل، حيث يمكن تنسيقها باستخدام ستاؤة أُحادية بما يلبي سحبها وربطها من جانب واحد، أو تنسيقها باستخدام ستارتين على جانبي النافذة، مما يمكنك طيّ جهة واحدة ، وترك الجهة الأخرى منسدلة على النافذة.

ستائر فالانس

تُستخدم هذه الستائر لإحداث لمسة أنيقة في ديكورات الستائر المنزلية، حيث تتميّز تلك الأنواع من الستائر بقصرها وتغطيتها لأعلى النوافذ، مما يمكنك دمجها مع ستائر أخرى طويلة وتنسيقهما سويًا بشكل جذّاب، ومن الطُرق الأخرى لإستخدام تلك الأنواع من الستائر هو استخحدامها بحد ذاتها دون إرفاقها بستائر أخرى لإستقبال أكبر قدر من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنها تعتبر أحد أبرز التصاميم المستخدمة عند الحديث عن أنواع ستائر المطبخ أيضًا.

ستائر رود بوكيت

يُعد هذا النوع من الستائر من أكثر الأنواع عصرية وأناقة، حيث تتميّز بخفتها وقالبها البسيط، بالإضافة إلى قوتها ومتانتها تبعًا للقماش المصنوعة منها سواء أكان قطن أو كتّان، كما أنها تعد قابلة لتطبيق العديد من التصاميم والأفكار الإبداعيّة إعتمادًا عليها.

ستائر تاب توب

تعمل تلك الأنواع من الستائر على إحداث حركة مُميزة في تصميم حلقات التركيب التي تأتي ضمن التصميم العام للستائر، وعادةً ما تكون تلك الستائر على هيئة زخارف أو ذات أِكال فريدة ولافتة للنظر، كما ينعكس الإشتغال في عروات الستارة على المظهر العام لها، بالإضافة إلى أنها تعد خيارًا ملائمًا لدى البحث عن ديكورات ستائر منزلية مميزة وغير رسمية.

ستائر شير 

تعد تلك الأنواع من الستائر من أفضل الأنواع على الإطلاق، نظرًا لأنها تعد خيارًا موفقًا في فصل الصيف فهي تتميّز بالنعومة والخفة التي تُساعد على إستقبال أكبر قدر من أشعة الشمس، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها، وخيارًا مناسبًا إذا كنت تبحث عن تصاميم ستائر غرف نوم.

ستائر بليت

يُعد هذا النوع من الستائر من أكثر الأنواع رسمية، فهي تعمل على تزيين أماكن تركيبها في مختلف أرجاء المنزل بسكل يبدو أكثر فخامةً وإستثنائيّة، امّا عن تصميمها فهي تتصل بعروات صغيرة مخصصة لإدخال مشابك مخفية فيها تمهيدًا لإضافة حلقات خارجية تُلبي غاية التركيب على جسر التعليق، كما أنها تختلف من حيث الشكل وهيئة الطيّات، وأنماط التصميم.

كيفيّة إختيار أقمشة الستائر

-تحديد الموديل المُلائم لكل شخص، سواء أكان الموديل قديم أم موديل حديث.

-تحديد الميزانية التي يود الشخص شراء الستائر بها، إذ أن الستائر تختلف من حيث الموديلات والأسعار.

-التركيز على إختيار أقمشة الستائر بما يتناسب مع أثاث المنزل والألوان والموديل ونمط وشكل الأثاث.

-الأخذ بعين الإعتبار لون السجّاد، ألوان الجدران قبل إختيار لون أقمشة الستائر.

-الأخذ بعين الإعتبار اختيار الأقمشة التي تعد من السهل فكها وتركيبها وتنظيفها مع الحصول على ضمان عدم تغير ألوانها، في حال تعرضها المُباشر لأشعة الشمس.

-الحرص على أن تكون أقمشة ستائر المطبخ غير قابلة للإشتعال، كما يجب إختيار الأقمشة التي تتحمل درجات الحرارة العالية.

-عند إختيار أقمشة ستائر الحمام، يجب الحرص على إختيار أنواع تتحمل الرطوبة والأبخرة، ولا تتأثر في حال تعرضها للماء.

-مُراعاة فروق السعر، حيث أن القماش الثقيل يختلف عن القماش الخفيف من حيث السعر.