أقوى أنواع الزلازل في العالم

الزلزال هو اهتزاز سريع ومفاجئ للأرض، يحدث بسبب تحرك طبقة الصخور تحت سطح الأرض، وتحدث الزلازل فجأة وبدون سابق إنذار، ويمكن أن تؤدي إلى وقوع اصابات ووفيات، ويرجع سبب معظم وفيات الزلازل إلى انهيار المبنى، وتتراوح الزلازل في شدتها بين خفيفة الضرر إلى هزات شديدة الضرر، ويقاس شدة الزلزال بمقياس ريختر الذي يصنف الزلازل من 1 إلى 10.

1-زلزال تشيلي: هو اكبر زلزال في القرن العشرين، نشأ في سواحل جنوب تشيلي عام 1960، وتسبب في اضرار جسيمة وقتل ما يقارب 1655 شخص وتشرد ملايين الأشخاص، وبلغت قوته 9.5 درجات، ونتج عن الزلزال موجات تسونامي التي اثرت بشكل كبير على هاواي وألاسكا وشرق نيوزلندا والفلبين وجنوب شرق استراليا وجنوب تشيلي واليابان.

2-زلزال ألاسكا: وقع في عام 1964 وبلغت قوته 9.2 واسفر عن قتل 141 شخص، ويعتبر من أقوى الزلازل في قارة امريكا الشماليّة، ونتج عنه تعطل نظام الكهرباء وإنهيارات ارضية.

3-زلزال المحيط الهندي: وقع في جزيرة سومطرة الأندونيسيّة عام 2004 بقوة 9.1 ريختر، وتوفي على إثره 226306 وتشرد نحو 1.7 مليون، ونتج عنه اضرار هائلة.

4-زلزال اليابان: وقع في منطقة توهوكو في المنطقة الشرقيّة لليابان في عام 2011 وبلغت قوته 9.0 وأودى بحياة 15891 وانهيار 129225 مبنى، ويعد تأثيره أقوى من القنبلة النووية.

5-زلزال كامتشاتكا: وقع في عام 1952 في جزيرة كامتشاتكا الواقعة في روسيا، وبلغت قوته 9.0 على مقياس ريختر، ولم يودي هذا الزلزال بحياة الأشخاص لكنه أثر على جزيرة هاواي وتسبب في انهيار المباني والمنازل وتدمير الأرصفة.

الآثار التي تسببها الزلازل

1-تسبب دمار هائل في المباني والبنية التحتية.

2-تعطل الكهرباء وامدادات المياه وشبكات الإتصالات، بالإضافة إلى الدمار المادي.

3-تعريض حياة الناس للخطر ووفاة الآلاف من الناس وفقدان جميع الممتلكات.

4-حدوث تسونامي وهو سلسلة من موجات مائية طويلة يرافق حدوث الزلازل وله آثار مدمرة.

كيف تتصرف إذا وقع زلزال ؟

1-البقاء في البيت وعدم الخروج منه ، تفادياً لسقوط الأنقاض فوق رأسك.

2-وإذا كنت داخل السيارة لحظة وقوع الزلزال، اوقف محرك السيارة واتجه نحو مكان آمن.

3-وفي حال وقوع الزلزال وانت خارج المنزل، ابتعد عن الجدران المتصدعة وابقى في الأماكن المفتوحه بعيداً عن المباني.

4-إذا كنت داخل مركز تجاري، ابتعد عن الرفوف التي تكون عليها أغراض ثقيلة.