2023 عام الكوارث الطبيعيّة

شهد العالم في عام 2023 كوارث طبيعيّة مدمّرة، تركت وراءها خسائر بشريّة وماديّة كبيرة من الزلازل والأعاصير والفيضانات، ونستعرض في هذا المقال اسوأ الكوارث الطبيعيّة التي حدثت في عام 2023.

زلزال 2023 من تركيا وسوريا إلى المغرب

كان عام 2023 اكثر تدميراً بدايةً مع زلزال تركيّا، حيث تعرضت سوريا وتركيا في تاريخ 6 فبراير/2023 لزلزال مدمر أودى بحياة 51الف شخص في تركيّا و6 آلاف شخص في سوريا، وتعرض المغرب ايضاً بتاريخ 8 سبتمر لزلزال مدمر أودى بحياة 6125 شخص وبقوة 7 درجات على مقياس ريختر، ويواجه الناجون من الزلازل منذ وقوع الزلزال إلى يومنا هذا ظروف صعبة من انقطاع الكهرباء ووسائل الإتصال وانهيار 50 الف منزل.

حرائق الغابات

اليونان

واجهت اليونان حرائق غابات في منطقة إيفروس الشماليّة الشرقيّة في تاريخ 19آب، حيث تسبب هذا الحريق بحرق اكثر من 292 الفاً و578 هكتاراً من مساحة الغابات بسبب قيام مجموعة من الأشخاص بإشعال الحرائق في الغابات وسرعان ما انتشرت بسبب الرياح القويّة ودرجات الحرارة العالية واسفر الحريق عن حرق ما يقارب 20 شخصاً من بينهم اطفال

اسبانيا

في تاريخ 15آب اندلع حريق في اسبانيا قرب قرية بينوفراكويادو قضى على حوالي 10 آلاف هكتار من الأراضي، مما تسبب في إجلاء اكثر من 12,000 شخص من منازلهم وساهم أكثر من 400 مختص و14 طائرة في اطفاء الحريق، حيث اجتاحت هذه الحرائق منطقة غابات تتميز تضاريسها بالبوديان في الجزء الشمالي الغربي من جزيرة ارخبيل الكناري، ويعتبر العلماء ان التغير المناخي هو السبب وراء اندلاع الحرائق في العالم.

كندا

في شهر آب شهدت كندا عدد من حرائق الغابات التي قضت على 5500 شخص والتهمت الحرائق مساحة 13.4 مليون هكتار من الغابات وهي مساحة غير مسبوقة في البلاد، وإخلاء 176 شخص من بيوتهم، وتوقف النشاط الإقتصادي في البلاد وتضررت عدة قطاعات في البلاد.

تركيا

في اواخر شهر آب شهدت الأجزاء الشماليّة والغربيّة من البلاد حرائق أدت إلى اصابة 7 اشخاص وتأثر 4080 هكتاراً من الأراضي، والتهمت مساحات شاسعة من المناطق السياحيّة في البلاد، وتعددت اسباب الحرائق في تركيا منها التغير المناخي، وادت الحرائق إلى اغلاق المناطق القريبة من الغابات التي تعرضت للحرائق.

الجزائر

بدأت الحرائق في الجزائر في شهر تموز واسفرت عن مقتل 34 شخص و194 شخص، بسبب موجة حر غير إعتياديّة تجاوزت 40 درجة، وذكرت تقارير صحفيّة ان عدد من الضحايا سقطوا في بلدة توجة غرب ولاية بجاية ومنهم عائلة مكونة من 6 اشخاص، ولاذ سكان الولاية هرباً من الحرارة المرتفعة التي وصلت إلى 45 درجة وعمِل نحو 8 آلاف شخص بالإستعانة ب529 آليّة لإخماد الحريق.

فيضانات وأعاصير مدمّرة

ليبيا

اجتاحت العاصفة دانيال مدينة ليبيا وحملت معها كميّات كبيرة من الأمطار، في تاريخ 10 ايلول وملأت مياه الأمطار وادي نهر موسمي، لكن ضغط منسوب المياه كان اكبر من قدرة تحمل السد مما أدى إلى انهيار السد واودت إلى فيضانات كارثيّة وجرفت احياء بأكملها واسفرت عن مصرع آلاف الأشخاص ولا يزال البحث عن عدد كبير من المفقودين، وانهيار مبانٍ سكنيّة كانت على جانبي مجرى النهر.

البرازيل

تعرضت البرازيل لأمطار غزيرة في تاريخ 19 فبراير مع هطول اكثر من 600 ملم من الأمطار تسببت في فيضانات وانهيارات ارضيّة، واسفرت عن مصرع 54 شخصاً، وعثر على 14 قتيل في بلدة موكوم، وتسببت الأحوال الجويّة السيئة في إعاقة حركة البحث عن المفقودين، وشارك قرابة الف مسعف و14 مروحيّة في عمليّة الإنقاذ واعلنت السلطات حالة الطوارئ في 5 مدن اجتاحت الإنهيارات الأرضيّة شبكات الطرق الرئيسيّة فيها.

نيوزيلندا

ادى اعصار غابرييل في نيوزيلندا إلى فيضانات وإنهيارات ارضيّة و قتل ما يقارب 11 شخصاً ونزوح 9 آلاف شخص، حيث كانت معظم اتصالات الإستغاثة تتعلق بسقوط الأسقف وسقوط الأشجار على خطوط الكهرباء، وشهدت البلاد إغلاق المدارس والمرافق وتعطلت حركة النقل العام ووصف هذا الإعصار بأنه اكثر الكوارث الطبيعيّة تدميراً في البلاد.