طرق سريعة وفعّالة للتخلص من رائحة الدهان في المنزل

يُعاني العديد من الأشخاص من رائحة الدهان التي تعلق في أرجاء المنزل ولا تُغادره، فهي من الروائح التي تُسبب الصُداع والدُوار في حال إستنشاقها لمدة طويلة، إذ لا بُدَّ من معرفة أهم الطُرق للتخلص من رائحة الدهان عند استخدامه، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم طُرق إزالة رائحة الدهان من الأثاث وبعض النصائح للتقليل من حدّة الرائحة القوية.

المواد الطبيعيّة للتخلص من رائحة الدهان في المنزل

1-صودا الخبز:تعد صودا الخبز من الموّاد الفعّالة في إزالة وتخفيف حدّة رائحة الدهان في المنزل، حيث تُعرف بفاعليتها العالية وقدرتها على إمتصاص رائحة الدهان من المنزل، تُستخدم صودا الخبز في أوعية عميقة موزعة في مختلف أنحاء الغرفة التي تم طلاء جدرانها، وبعد الإنتهاء من استخدامها وجفاف الطلاء، يُمكنك وضعها في سلّة القُمامة للقضاء على روائح النُفايات فيها.

2-الخل:يعمل الخل على إمتصاص رائحة الدهان القوية، بسبب رائحته الطبيعيّة والقويّة، ويُمكن استخدام الخل عن طريق ملئ أوعية صغيرة وتوزيعها داخل الغرفة التي تم طلاء جدرانها، وتركها لفترة من الوقت للقضاء على جميع الروائح.

3-البن المطحون:تُعرف القهوة برائحتها التي تنتشر في جميع أرجاء المكان التي تكون موجودة فيه، وبدورها تقوم بإمتصاص رائحة الدهان القوي، عن طريق توزيع حبوب البن داخل أوعية ووضعها في مختلف أرجاء المنزل.

4-الفحم:يُستخدم الفحم كمزيل فعّال وقوي لروائح الطلاء، نظرًا لقدرته العالية على إمتصاص الروائح، حيث يتم وضع قطع من الفحم في أوعية وتوزيعها في مناطق طلاء الجدران.

5-مزج الفانيلا مع الدهان:تُساعد خاصية الفانيلا على الحدّ من روائح الطلاء القوية عند مزجها معه قبل البدء بإستخدامه، عن طريق وضع قطرتين من الفانيلا في علبة الطلاء وتحريكها جيّدًا.

المُعطرات للتخلص من رائحة الدهان في المنزل

مُعطرات الهواء

تتواجد العديد من مُعطرات الجو ذات الروائح العَطرة والفواحة كرائحة الحمضيات والزهور كاللافندر، وتتواجد بأشكال عدّة من أبرزها البخاخات والعصيّ، تمتاز هذه المعطرات بقدرتها الفعّالة على إخفاء الروائح القوية والكريهة بفعالية، وتستخدم ببساطة عن طريق رش الغرف والمرافق المطلية بها، لتتطغى الروائح العَطِرة على رائحة الدهان وتُخفيها.

البخور والشموع

البخور:يعمل البخور على تغطية رائحة الدهان بشكل فعّال، ويستخدم من خلال إشعال عود أو عودين من البخور ووضعها في داخل الغرفة، بالإضافة إلى إمكانية تدخين رائحة البخور وجعلها تتغلغل في اأقمشة والستائر لتُزيل جميع روائح الطلاء العالقة فيها

الشموع:يوجد هُناك أنواع من الشموع المُصممة خصيصًا لإمتصاص رائحة الطلاء أثناء إشعالها، وذلك عن طريق إشعال 5-4 شُموع مُزيلة للوائح في الغرفة، وتركها تمتص رائحة الطلاء المُزعجة بفعالية كبيرة.

نصائح للحد من إنتشار روائح الدهان الخانقة

-إغلاق الأبواب الداخلية للغرف التي تم طلاء جدرانها، وذلك لحصر روائح الدهان في الغرف، ومنع الرائحة من الإنتشار في باقي أرجاء المنزل، مع ضرورة فتح نوافذ الغرف لتوفير التهوية الجيّدة.

-إبعاد الأشخاص الكِبار في السن والأطفال الذين يُعانون من مشاكل في التنفس، كما يُفضل قضائهم خارج المنزل في اليوم الذي يتم فيه طلاء المنزل لتجنب آثار الروائح الخانقة والضارّة عليهم.

-التحقق من مكونات الطلاء قبل استخدامه، وذلك عن طريق انتقاء الدهانات التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد العضوية المُتطايرة التي تُسبب انبعاث تلك الروائح وتحد من سميّتها.

-الحرص على تجنب طلاء جميع غُرف المنزل في آنٍ واحد، بل يجب طلاء غرفة واحدة ومن ثم تركها حتى تجف، والبدء بطلاء غرفة أخرى لتجنب تراكم ومُضاعفة كمية الروائح الضارّة والقوية على صحّة أفراد المنزل.

-في حال إستخدام الطرق الطبيعيّة لإزالة رائحة الدهان التي تم ذكرها سابقًا، يجب الإنتباه وضرورة التخلص منها على الفور، وعدم إستخدامها للطهي أو تركها في متناول أيدي الأطفال.