كيفيّة ترتيب أثاث المنزل

مع تنوع التصاميم والأحجام والأنواع لأثاث المنزل، أصبح هُناك عالمًا خاص يُعنى بديكورات المنزل وتنسيق الطُرق المُناسبة لنوعية وحجم الأثاث والمنزل أيضًا، فبشكل عام لحجم المنزل وأبعاده دور أساسي في تحديد طريقة الديكور الرئيسيّة والأسلوب الذي يجب إتباعه في المنزل، وفي مقالنا اليوم نُسلط الضوء على أبرز أفكار ترتيب أثاث المنزل لمُساعدتكم في إختيار الديكور الأمثل بأفضل الطُرق المُمكنة.

طُرق ترتيب أثاث المنزل

تحديد مساحة الغُرف والأثاث

قبل البدء في ترتيب أثاث المنزل يجب تحديد مساحة الأثاث لديك، وذلك تسهيلاً لعملية الترتيب وتجنبًا لنقله عدّة مرات من مكانٍ إلى آخر، كما يجب رسم المساحة الكليّة للغرفة على ورقة ومن ثم إسقاط الأثاث عليها بشكل نظري، ولإنجاز هذه المهمة بطريقة بسيطة وسريعة يُمكنك الإستعانة بالعديد من برامج التصميم الداخلية.

ترتيب النقاط المحورية للغرفة

تكمُن هذه الطريقة في تحديد قطعة أثاث مركزًا للغرفة ونقطة رئيسيّة لها، وبناءً عليها يت ترتيب الأثاث المُتبقي حولها، وذلك بعد أخذ أبعادها، على سبيل المثال يتم وضع التلفاز كنقطة مركزية في غرفة المعيشة، والسرير يتم وضعه في غرفة النوم وطاولة السفرة في غرفة الطعام.

ترتيب مواقع الجلوس

يجب تحديد المواقع التي تحتوي على الأرائك والكنب والمقاعد والطاولات وترتيبها بالطريقة التالية:

-ترتيب المقاعد بطريقة بعيدة عن مدخل الغرفة لتسهيل الوصول إليها.

-وضع المجالس التي تحتوي على زوايا في امتداد زوايا الغرفة الكبيرة.

-من الأفضل إختيار طاولة وسط بحجم مُلائم لحجم المكان والمقاعد، ليُضفي رونقًا على الغُرفة، وعدا عن ذلك يُمكن الإستفادة منها في وضع بعض المُلحقات أو استخدامها لوضع الضيافة.

-في حال عدم توفر طاولة وسط كبيرة الحجم، يُمكنك وضع طاولتين صغيرتين، بما يتناسب مع مساحة الغُرفة.

-ترتيب الأثاث الذي يحتاج إلى قطع متعددة بجوار بعضه البعض، على سبيل المثال يُمكنك وضع أريكة أمام الموقد ووضع الكراسي حول الطاولة.

تنسيق ألوان الأثاث مع ألوان الدهان

تنسيق ألوان الأثاث مع ألوان الدهان يتطلب قدرًا كبيرًا من التنسيق بين درجات الألوان بما يتناسب مع ديكور المنزل، ومن أهم هذه الألوان؛الألوان الأُحادية، الألوان الجريئة، وعادةص ما يُفضل الخُبراء إختيار الألوان المُحايدة بإعتبارها تتلائم مع كافّة التصميمات.

ترتيب الإكسسوارات المنزلية

تتنوع أنواع الإكسسوارات المنزلية ما بين المخدات والبراويز، وكذلك المرايا، فهي من أهم خُطوات ترتيب الأثاث في المنزل، حيث أنها نُعطي لمسة جمالية وتعمل على إظهار الأثاث بشكل مميّز وعصري إذا تم وضعها في المكان المُناسب.

إعطاء التوازن للغرفة

من أهم الخُطوات لترتيب الأثاث هي تحقيق التوازن بين حجم الغُرفة بقطع الأثاث التي توضع فيها، حيث أن وضع أثاث ضخم في غرفة صغيرة يُعطي مظهرًا مزدحم للغرفة، وكذلك يُشعر بالضيق وصغر المساحة، كما هو الحال إذا تم وضع أثاث صغير الحجم في غرفة كبيرة المساحة، فهذا يُعد أمر غير لائق ويُعطي شعور بعدم التناسق بين المساحة وحجم الأثاث الموجود.

خطوات هامّة عند ترتيب أثاث المنزل

1-إفراغ الغُرفة المُراد ترتيب الأثاث فيها، لتوفير مساحة عمل خالية، وتقدير المساحة الإجمالية للغرفة.

2-تجنب المُبالغة في وضع العديد من قع الأثاث في الغُرفة الواحدة.

3-تجنب وضع الأثاث بطريقة تحول دون توزيع الإضاءة في الغُرفة بشكل جيّد.

4-التنويع في ترتيب الأثاث ما بين القطع الكبيرة والقطع الصغيرة، مع تجنب وضع القطع ذات المساحة الواحدة في جهة واحدة من الغُرفة.

5-تجنب ترتيب الأثاث بطريقة تعكس صغير مساحة الغُرفة مثل وضع الأثاث أمام النوافذ.

6-ترك مسافة عدّة سنتيمترات بين الحائط وبين الأثاث عند ترتيبه، حيث تزيد هذه النُقطة من مساحة الغرفة، وفي حال كانت الغُرفة كبيرة الحجم يُمكنك وضع الأثاث في منتصف الغرفة وترك عدّة أمتار بينه وبين الحائط.

7-في حال كان هُنالك مدفأة في المنزل، يُمكنك إستغلال المكان من خلال ترتيب الأثاث فيها بشكل ملتف حول بعضه وحول المدفأة أيضًا، وبهذا الأمر يكون التواصل بين الجالسين بشكل أسهل.