تعرّف على أنواع الأثاث متعدد الإستخدامات

في ظلّ إنتشار الشقق ذات المساحات المحدودة، وهيمنة النمط العملي على حياة الكثير من الأشخاص، تحوّل التوجه من البحث عن الخصائص الشكلية إلى السعي نحو القدر الأكبر من الإستفادة لإستيعاب قطع الأثاث الهامة التي لا غِنى عنها في المنزل، لذا كان لا بُدَّ من إيجاد طُرق لإستغلال تلك المساحات بالصورة الصحيحة وجعل المنزل يبدو أكثر رحابة، ومن هُنا ظهرت فكرة الأثاث متعدد الإستخدامات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُطلعك على أهم أنواعه وخصائصه وأبرز الأمثلة عليه.

ما هو المقصود بالأثاث المتعدد الإستخدامات؟

يُمكن تعريف الأُثاث المتعدد الإستخدامات بأنه عبارة عن قطع مصممة بحيث يتم طيّها أو تغيير شكلها بطريقة مُعينة للقيام بأكثر من وظيفة، وهو أحد أهم التغييرات الحديثة في عالم الديكور والتصاميم، إذ أنه يُمكننا تصميم قطع أثاث للقيام بأكثر من وظيفة في نفس الوقت بدلًا من إقتناء قطع أثاث متعددة، وبمفهومٍ آخر؛ هو نتيجة حلول فعّالة ومُبتكرة في مجال التصميم الداخلي لمشكلة صغر المساحة المُتوفرة للمعيشة في ظل النمو السُكّاني.

ميّزات الأثاث المتعدد الإستخدامات

توفير المساحة

يُساعد الأثاث المتعدد الإستخدامات في المساحات الضيقة، إذ أنه يُعتبر حلًا يُساعد على إستخدام مساحة صغيرة من الفراغ لعمل أكثر من وظيفة، وبالتالي إعطاء شعور أكبر بالإتساع، على سبيل المثال يُمكن إستغلال الأثاث المتعدد الإستخدامات في غرف النوم عن طريق تصميم قطع الأثاث بحيث يكون هفراش النوم قابل للطيّ على الحائط أو رُبما دفعه لمُلاصقة الجدار، وبالتالي يظهر جزء مخفي يُمكن تحويله لمكتب أو رٌبما أريكة أو طاولة طعام.

تخفيض التكاليف

تعتبر تكلفة عمل الأثاث متعدد الإستخدامات أقل من تكلفة الحصول على مساحة أكبر أو اللجوء لمتخصص مُقاول لهدم الجدار، فبدلأً من البحث عن غرفة نوم إضافية وبتكاليف أعلى يُمكنك اللجوء لفراش متعدد الطوابق، أو رُبما سرير علوي أسفله وحدة دراسة أو رُبما وحدة تخزين.

تقليل الفوضى والزِحام في المنزل

تُعد زيادة عدد قطع الأثاث في داخل مساحة محددة، يُعطي شعورًا بالفوضى والزِحام، فبالتالي استخدام الأثاث متعدد الإستخدامات حلًا يُوفر وجود أكثر من وظيفة في قطعة واحدة، على سبيل المثال تٍاعد أسرّة الخزين على تقليل الفوضى من خلال توفير مساحة تخزين أسفل السرير، ومن خلال تقليل الفوضى يُمكنك جعل الغرفة تبدو أكقر ترحيبًا وأكبر إتساعًا.

طُرق توظيف الأثاث متعدد الإستخدامات

مكتبة بطاولة قابلة للطيّ

عادةً ما تكون المكتبات ذات مساحات كبيرة بحيث لا يستطيع الفرد قراءة ما يهوى من الكُتب المُفضلة لديه، مما يصعب من وضعها داخل الغرفة وخاصةً في المساحات الضيقة، لهذا السبب وُجدت مكتبات برفوف وطاولات قابلة للطيّ، فبدلاً من أن تكون الطاولى مساحة إضافية طوال الوقت، يُمكن للفرد أن يغلقها إلى حين الإٍستخدام، ولا يقتصر إستخدامها على القراءة فقط، وإنما تُستخدم كركن للعمل أو تناول الطعام.

أريكة تتحول إلى سرير

يرغب العديد من الأشخاص بإستقبال الضيوف في المنزل، ولكن ليس لديهم مساحة كافية لوضع سرير إضافي، ولكن يُمكن حل هذه المُشكلة بطريقة بسيطة للغاية ألا وهي شراء بعض أنواع الكنب التي يُمكن أن تتحول إلى أسرّة.

درج في السرير يتحول إلى طاولة جانبية

تشغل الطاولات الجانبية في كثير من الأحيان مساحة إضافية، ولا تُستخدم إلا عند وقت النوم ولا يضطر إلى إستخدامها طيلة الوقت، ويُمكن حل هذه المشكلة البسيطة عن طريق استخدام الأثاث المتعدد الإستخدامات، حيث يوجد هناك بعض الأسرّة التي تضُم أدراجًا تتحول إلى طاولات جانبية فور فتحها، ومن ثم يُمكنك إعادتها إلى وضعها السابق بكل يُسر، بالإضافة إلى أنها تعد وحدة تخزين مثالية.

طاولة جانبية تتحول إلى طاولة سفرة

تُستخدم عادةً طاولة السُفرة لفترة قصيرة فقط، وتشغل مساحةً لا ضرورية لها بقية اليوم، لذا يرغب الكثير من الأشخاص في كثر من الأحيان إستبدالها بطاول جانبية قابلة للطيّ، بحيث يُمكننا فتحها وتمديدها بتصبح طاول سفرة، ومن ثم إرجاعها إلى هيئتها السباقة فور الإنتهاء من تناول الطعام.