أفكار لتصميم غرف التخزين في منزلك

غالبًا ما يتركز اهتمام العديد من الأشخاص عند تصميم المنزل هو الحصول على قطع أثاث جميله ومُواكبة للموضة، دون الأخذ بعين الإعتبار إستغلال المساحات، فسواء أكنت تمتلك منزل صغير أو منزل كبير فإنك تفتقر دائمًا إلى وجود مساحة تخزين كافية، حيث يُمكنك إنشاء غرفة خاصة لتخزين العديد من الأشياء في المنزل وبأفكار وديكورات وأشكال رائعة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري، نُطلعكم على أبرز الأفكار لتصميم غرف التخزين في المنزلك بناءً على المساحة المُتواجدة، بألوان وأشكال رائعة.

خطوات تصميم غرف التخزين

تحديد القطع التي سيتم تخزينها

في البداية يجب تحديد القطع التي سيتم تخزينها من أجل تصميم غرفة التخزين بشكل أفضل، وذلك عن طريق تخصيص مكان مُناسب لكل قطعة على حِدى، سواء أكان رف أو سلة أو درج، ثم قم بتحديد أماكن القطع، مع الأخذ بعين الإعتبار وضع الأشياء التي تستخدم دومًا وبكثرة في متناول الأيدي، بالإضافة إلى أنه يجب تحديد عدد القطع التي يتناسب وضعها في الدواليب أو على الرفوف أو داخل السلال أو حتى وراء الباب، حيث يعمل هذا التنظيم على تسهيل عملية ترتيب الغرفة بطريقة مرتبة وجميلة.

تحديد القياسات المطلوبة بدقة

تُعد هذه الخطوة مُهمة لإستغلال المساحة كاملةً عند تحديد أماكن الرفوف أو الخزائن، للمساعدة على تحديد القطع التي تتناسب مع قياسات الغُرفة، ولا يقتصر الغرض من هذه الغُرف على التخزين فقط، وإنما يُمكن إستغلالها في وضع الغسالة أو رُبما تكون غرفة إضافية تابعة للمطبخ.

أفكار غرف التخزين

غرفة الغسيل

يُمكن تصميم غرفة تخزين غسيل، لوضع الغسالة والمُنظفات فيها، بالإضافة إلى أنه يُمكنك وضع خزائن تضم أدراجًا لحفظ لوازن الغسيل المُختلفة بشكل أنيق ومُرتب، ومن القطع التي يُمكن إستغلالها في غرف الغسيل ولا تأخذ مساحة كبيرة ألا وهي الشماعة، إذ يُمكن توزيعها في غرفة الغسيل وتعليق الملابس النظيفة عليها.

غرفة تخزين الملابس

غرفة تخزين الملابس هي من الغُرف المهمة التي يُمكن إستغلالها لتخزين الملابس واستغلال مساحة التخزين بشكل ذكي، ومن القطع الأمثل لهذه الغرف هي الخزائن والأدراج، وعند إختيار التصميم المُلائم يجب مُراعاة أن يضم التصميم كل من الأدراج، والرفوف والشماعات، ويعتمد ذلك على القطع المتوفرة لديك.

غرفة تخزين المطبخ

عند التفكير في إنشاء غرفة تخزين للمطبخ، من أهم ما يجب مُراعاته خصوصًا لحفظ المواد الغذائيّة أو أدوات المطبخ هي التهوية الجيّدة، امّا بالنسبة لقطع التخزين الأمثل التي يجب أن تتوافر فر غرف تخزين المطبخ وهي الرفوفو المفتوحة، وذلك لمعرفة المواد التموينيّة المتوفرة لديك، بالإضافة إلى سهولة تناولها وإرجاعها.

غرفة تخزين خارجية

تحظى هذه الغُرفة بإهتمام سكّان الفلل، نظرًا للأغراض المتعددة التي تكون بحاجة للتخزين كألعاب الأطفال، الأثاث القديم، وزينة المُناسبات السنوي، لذا من المُهم أن تتوفر في هذه الغُرفة قطع التخزين كالأرفف والخزائن والأدراج، لتخزين المواد بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال كمواد البناء والمواد الخطِرة.

نصائح لتصميم غرف التخزين في المنزل

-قم بتحديد الإحتياجات والأشياء الخاصة التي ترغب بتخزينها قبل البدء في تصميم الغرفة.

-استخدم المساحة المُتاحة لديك بشكل فعّال، بما في ذلك الجدران العمودية والأسطح العلوية.

-تنظيم الأشياء باستخدام الرفوف، والصناديق والسلال، لتنظيم الأشياء وجعلها سهلة الوصول إليها.

-إضافة الإضاءة الجيّدة داخل الغرف لتسهيل رؤية المحتويات والعمل فيها بكل راحة.

-التأكد من الحفاظ على التهوية الجيّدة لمنع تراكم الرطوبة والروائح الكريهة في المنزل.

-احرص على استخدام الألوان الفاتحة لجعل الغرفة تبدو أكبر حجمًا مما هي عليه.

-ترك مساحة تخزين مستقبلية أكبر لتوفير مساحة للأشياء المستقبلية إذا كان ذلك مُمكنًا.