انماط التصميم الداخلي في المنازل..تعرّف إليها

تعد المنازل بمثابة مرآة عاكسة، تعكس أذواق قاطنيها للديكور الداخلي في المنزل، فالديكور الداخلي له أنواع عدّة، وكل نوع منها يتميّز بتصميم فريد يُضفي جمالية مميزة على المنزل، والجدير بالذكر أن التصميم الداخلي يشتمل على الكثير من الآليات والتقنيات الحديثة أثناء تنفيذ التصميم وجعل الأماكن أكثر جاذبية من الناحية الجمالية، كما أن عملية التصميم تتطلب تخطيط ومنهجية مُسبقة لتحقيق الرفاهية والسلامة في التصميمات الداخلية إلى جانب تعدد أنواع التصميم الداخلي، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم انماط التصميم الداخلي في المنازل والتعريف بأهم مميّزات كل نوع منها.

انماط التصميم الداخلي للمنازل

النمط الكلاسيكي

من أبرز ما يُميّز البيوت التي تتبع هذا النمط الكلاسيكي في تصاميمها هو الفخامة والأصالة في جميع التفاصيل، والجدير بالذكر أن النمط الكلاسيكي و نمط مُستمد من العصر اليوناني والعصر الروماني، ومن أكثر الألوان المُستخدمة في هذا النمط هو اللون البرونز واللون الذهبي والبيج إلأى جانب اللون الأسود، امّا بالنسبة لأنواع الأقمشة المُستخدمة في هذا النمط فهي الحرير، والقطن والأرضيات عادةً ما تكون من الخشب والرخام.

النمط الحديث (الموديرن)

النمط الحديث هو عبارة عن نمط يعتمد على البساطة في التصميم، فإذا كنت من مُحبي الأجواء البسيطة والهادئة بعيدًا عن الصخب والزخرفة، ننصحك بإتباع هذا النمط في تصميم المنزل، حيث تستند اشلركات عند البدء في عمل تصميم موديرن داخلي إلى تبسيط الهندسة فيها قدر الإمكان، بالإضافة إلأى استخدام المواد الحديثة في عمليات التشييد والبناء قدر الإمكان، إلى جانب توفير مساحة مفتوحة خالية من الأعمدة،لهذا السبب يُعتبر النمط الحديث بمثابة أفضل الديكورات الداخلية للمنازل الصغيرة.

النمط نيو كلاسيك

يُشكل هذا النمط مزيجًا بين الماضي والحاضر، فهو يمتاز بعناصره المُواكبة للموضة الكلاسيكيّة الفاخرة، ومن أهم المعايير الواجب الإهتمام بها في تصميم تلك النمط المقاسات، الألوان، النقوش، والجدير بالذكر أن ألوان هذا النمط من التصاميم الداخلية يتمثل بكل من اللون البيج، البني، الكريمي، والخشب بلونيه الفاتح والغامق.

النمط التقليدي

يُعد هذا النمط من أقدم الأنماط المُتبعة في التصميم الداخلي للمنازل، إّ أنه يعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ومن أهم العناوين البارزة في هذا النظام هُما التنسيق والنظام، ويظهر ذلك في تطابق المفروشات وتناظر قطع الأثاث وملائمتها مع بعضها البعض، وإعتماد الألوان الداكنة، كما أنها تُضاف الزخارف التقليديّة والأعمدة واللوحات والوسائد إلى بعض الأجزاء منها أيضًا.

النمط الإسكندنافي

يمتاز هذا النمط بألوانه الدافئة والديكورات المميّزة، فإذا كنت تبحث عن تصميم منزل يعتمد على الأخشاب العادية ذات الألوان غير اللامعة، فإن النمط الإسكندنافي هو الخيار الأمثل، فالهدف منه هو الإعتماد على الإضاءة الطبيعيّة والجدران والأرضيات البيضاء، فالهدف الرئيسي منه هو الإعتماد على الألوان الطبيعيّة فقط.

نمط الحد الأدنى

يتم تصميم هذا النمط من التصميم الداخلي في غاية البساطة، وبعيدًا عمّا ليس له من ضرورة من القطع، كما يتميّز هذا النمط بأنه يجعل المنزل يبدو وكأنه أوسع ويمنحه إشراقة أنيق، وتتمثل الألوان الرئيسيّة فيه بإعتماد اللونين الأساسيين فقط ألا وهُما الأبيض واللون الأسود.

أهداف التصميم الداخلي

- تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من المساحات المُتاحة لكي تتناسب مع رغبة المُستخدم، لهذا السبب يجب أن يتلائم التصميم الداخلي مع إحتياجاتنا وأنماط حياتنا مع إضافة وظائف فريدة للمباني والمنشآت، إلى جانب تسحين نوعية الحياة من خلال توفير سُبل الراحة ومُراعاتها أثناء عملية التصميم.

- التصميم الداخلي الجيّد يُسهم في توفير الإضاءات والتركيبات والأثاث والتجهيزات اللازمة في عملية التصميم وفقًا للميزانية المُحددة، كما أن التصميم الداخلي الجيّد يُساعد في تجنب إعادة البناء والعمليات التي قد تحدث مستقبلًا.

- عند تصميم الديكورات الداخلية يجب على المُصمم أن يتخذ كافّة إجراءات الأمن والسلامة، خاصةً في أعمال الكهرباء الداخلية، وذلك عن طريق التعاون مع مُهندسي الكهرباء لإختيار الأسلاك الكهربائية المُلائمة للتيار الكهربائي ووضعها في مواسير معزولة ومن ثم اختبار التوصيلات الكهربائيّة.