معايير إختيار قطعة الأرض المُناسبة للبناء..تعرّف إليها

أول لَبِنة في بناء منزل العُمر هي إختيار قطعة الأرض المُناسبة، وإختيار قطعة الأرض أمر ليس بالهين نظرًا لأنه يجب أن تتبع بدقة وحرفية، بناءً على عدّة عوامل ومقومات تؤخذ بعين الإعتبار، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم أهم النصائح في كيفيّة إختيار قطعة الأرض المُناسبة بعناية قبل البناء لكي لا تتكبد بخسائر مالية باهظة دون الإستفادة.

أُسس اختيار قطعة الأرض قبل البناء

تحديد فئة المشروع

تنقسم المشاريع العقارية إلى ثلاث فئات أساسيّة؛ سكنية، تجاري، صناعية، وبالتالي فإن إختيار قطعة الأرض يعتمد على إختيار فئة المشروع المُراد بناءه، نظرًا لأنه يعد عنصر أساسي في الإختيار الجيّد.

نظام وقوانين البناء

من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند إختيار قطعة الأرض المُراد البناء عليها هي النظم والقوانين التي تتعلق بالتشييد والبناء في المنطقة التي تقع فيها قطعة الأرض، لتجنب المشاكل التي يتم إكتشافها لاحقًا، على سبيل المثال اكتشاف أن القوانين المنظمة لحركة البناء لا تسمح بتشييد مباني من فئة المشروع المُقررة، أو أنه يُسمح بها مع بعض الإعتبارات الخاصة ببنود التشييد مثل الإرتفاعات وترك فراغات ومساحات حول المبنى، الأمر الذي يعييق الحركة الإستثمارية للنشاط الصناعي أو التجاري.

موقع الأرض بالنسبة للحي

يعد موقع الأرض بالنسبة للحي من أهم أسس اختيار قطعة الأرض قبل البناء، ففي حال كان الهدف من شراء الأرض إنشاء مشروع تجاري هُنا لا بُدَّ من إختيار قطعة أرض تطل على شارع رئيسي عريض يتمتع بالحيوية والحركة على مدار الساعة، في حين أنه لو كان الهدق من شراء قطعة الأرض إنشاء مبنى سكني لا يُرتجى منه جني أرباح جارية عن طريق الإيجار، فهُنا يُمكنك إختيار قطعة أرض مطلة على شارع جانبي.

المساحة والأبعاد

بالعودة إلى ما ذكرناه سابقًا، بأن بعض قوانين البناء في منطقة معينة تفرص البناء والتشييد على نسبة ما في الأرض وترك الباقي، فبالتالي نحن بحاجة إلى إختيار مساحة الأرض الإجمالية التي تُعطينا في النهاية مساحة مقررة للبناء مناسبة للهدف المشروع، امّا بالنسبة للأبعاد هُناك قعع أراضي منتظمة الشكل مربعة أو مستطيلة وأخرى غير مستقيمة لكل منهم تصميم معماري يتماشى معه، وكل منهم نسبة المهدور من المساحة بفعل الأبعاد.

نوعية التربة

نوعية التربةتُعد نوعية التربة عامل مهم في تحديد قطعة الأرض المُناسبة وتحديد تكاليف البناء أيضًا، بالإضافة إلى تحديد عمر المبنى وسلامته بعد البناء، فالتربة الرديئة تُعيق عملية البناء، نظرًا لأن أسس التعامل مع التربة الطبينيّة مختلفة عن التربة الردم والتربة الإنهيارية والتربة الصخرية.

كيف تشتري قطعة الأرض المُناسبة

- حدد أين تود شراء قطعة الأرض وهل هي لغرض بناء منزل للسكن أو للإستثمار.

- حدد المحافظة التي ترغب العيش فيها، وضع في عين الإعتبار أن الأراضي في العاصمة عمّان تكون أغلى ثمنًا.

- ابتعد عن الأراضي القريبة أو الملاصقة لخطوط الضغط العالي.

- ابتعد عن الأراضي التي تقع على شوارع ضيقة جدًا، التي تكون أقل من 10 متر أو الواجهات الضيقة على الشارع الرئيسي التي تكزن اقل من 15 متر

-الإبتعاد عن الأراضي الصخرية ذات المنسوب الخالي لصعوبة التعامل معها وحفرها.

معايير الخدمات التي يجب أن تتوافر في قطعة الأرض

-توفر خطوط الكهرباء والغاز والهاتف والمياه، فهي من الأمور الضروري التي يجب أن تتوافر في قطع الأراضي، لذا عليك أن تتأكد من توافر هذه الخدمات قبل شراء قطعة الأرض.

-يجب أن يكون الموقع قريبًا من القنوات الضرورية لتصريف المياه المستعملة بطريقة صحية وآمنة، ويكون هذا الأمر بفحص المخططات التي يُمكن أن تستعين بمهندس لتفسيرها وقراءتها.

-يجب الأخذ بعين الإعتبار إمكانية ربط موقع الأرض بالطريق الرئيسي أو الفرعي المتوفر والذي يسهل الوصول إلى منزلك المستقبلي، مع العلم بأن مخطط الطرق يُكلفك مبلغًا إضافيًا لربطه بشبكة الطرقات والذي يحدد بعد تحضير.

-من المهم أن تتأكد من توفر مدارس جيّدة قريبة، والتأكد من البنية التحتية للمتطلبات الضرورية المُتوافرة بالقرب من قطعة الأرض.