دليلك الشامل لأحكام تنظيم منطقة السكن

يُعد تنظيم السكن جزء أساسي من التخطيط العمراني والبنية التحتية لأي مجتمع، فهو يحدد كيفية استخدم الأراضي وتوزيع السكّان في المناطق المختلفة بطريقة تُلبي احتياجات السكّان وتضمن الإستدامة البيئيّة، وتشمل أحكام تنظيم منطقة السكن مجموعة واسعة من السياسات والتشريعات التي تحدد نوعية البناء، وكثافة السكّان، واستخدام الأراضي والمعايير البيئيّة الصحيّة والأمنية التي يجب أن تتوافر في المجمعات السكنية، ويُقصد بأحكام تنظيم منطقة السكن الأحكام التي يُعمل بها وموجودة في نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان لسنة 2018 الصادر بموجب المادة 67 من قانون تنظيم المُدن والقرى والأبنية المؤقت وتعديلاته لسنة 1966 والتي يعمل بها بعد مرور 60 يومًا على نشرها في الجريدة الرسمية.

بنود تنظيم الأبنية داخل الأردن

الإرتداد والنسبة المئوية للبناء

نصَّ المشروع الأردني على وضع قانون لتنظيم المُدن والقُرى والأبنية، وتكمُن الغاية منه ضبط نظام البناء في الأردن ووضع آلية للمُحافظة على جودة البناء وهيئته المعمارية، ومن ضمن تلك البنود التي يتعامل معها المواطن الأردني الذي ينوي إقامة أي عقار على أي قطعة أرض الإرتداد والنسبة المئوية، فالإرتداد هو المسافة الفاصلة بين حد الأرض والبناء، وتختلف هذه المسافة من تنظيم لآخر، كما تختلف مسافة الإرتداد الأمامية عن مسافة الإرتداد الجانبية، كما يوجد هنالك أحكام تضبط مسافة الإرتداد في الأبنية تم وضعها من قِبل أمانة عمان والسبب الرئيسي لهذه المسافة هو ترك مسافة تهوية وإنارة ما بين المباني، بحيث لا يجوز اقامة مباني ضمن هذه المنطقة ولا يجوز تجاوز هذه المسافة إلا بنسبة 10% وبظروف خاصة.

أحكام فئات مناطق السكن

منطقة سكن أ

الارتدادات: (الأمامية ٥م، الجانبية ٥م، الخلفية ٧م)

النسبة المئوية للبناء: ٣٩٪

الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض: ١٠٠٠م مربع

الحد الأدنى لطول الواجهة الواقعة على الشارع الأمامي: ٢٥م مربع

عدد الأدوار: ٤ أدوار

الارتفاع: ١٦ م

منطقة سكن ب

الإرتدادات: (الأمامية ٤م، الجانبية ٤م، الخلفية ٦م)

النسبة المئوية للبناء: ٤٥٪

الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض: ٧٥٠ متر مربع

الحد الأدنى لطول الواجهة الواقعة على الشارع الأمامي: ٢٠متر مربع

عدد الأدوار: ٤ أدوار

الإرتفاع: ١٦ متر

منطقة سكن ج

الارتدادات: (الأمامية ٤م، الجانبية ٣م، الخلفية ٤م)

النسبة المئوية للبناء: ٥١٪

الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض: ٥٠٠م مربع

الحد الأدنى لطول الواجهة الواقعة على الشارع الأمامي: ١٨م مربع

عدد الأدوار: ٤ أدوار

الارتفاع: ١٦م

منطقة سكن د

الارتدادات: (الأمامية ٣م، الجانبية ٢.٥م، الخلفية ٣م)

النسبة المئوية للبناء: ٥٥٪

الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض: ٣٠٠م مربع

الحد الأدنى لطول الواجهة الواقعة على الشارع الأمامي: ١٢م مربع

عدد الأدوار: ٤ أدوار

الإرتفاع: ١٦م

أحكام تنظيم السكن الخاص

تتميز هذه المناطق بالبناء العمودي حيث أن عدد طوابق البناء المسموح بها هي طابقين وروف فقط.

- تقع ضمن مناطق سكن أ، ب، ج وتنطبق عليها الأحكام التنظيمية الخاصة بهما.

- الحد الأعلى لإرتفاع الطابقين 9 م من إرتفاع البلاط الأرضي.

- بالنسبة لبناء الروف يُشترط أن يكون في موقع في منتصف الطابق المبني عليه بحيث لا يتجاوز 50% من مساحته.

تنظيم الأراضي التجارية

-تنظيم تجاري محلّي:تم وضع هذا التنظيم خدمةً للأحياء السكنية داخل كل حوض حسب مخطط المنطقة كاملة، حيث يُمكن إستغلال هذا التنظيم لجميع الخدمات التجارية بإستثناء الصناعات.

-تنظيم تجاري عادي:يتميّز هذا التنظيم بوجوده على الشوارع الرئيسيّة، ويضم نوعين من الأعمال التجارية ألا وهُما المعارض في الطابق الأرضي، والمكاتب في الطوابق الأخرى، وتشمل تلك المعارض محلات البيع بالتجزئة مثل المخابز، السوبر ماركت، المطاعم، وغيرهم.

-تنظيم تجاري مراكز:يشمل هذا التنظيم المولات التي تتطلب مُواصفات خاصة مثل المواقف، بوّابة رئيسيّة، بوابات دخول متعددة، وأماكن إصطفاف السيارات، يتميّز هذا التنظيم بأنه متعدد المهام ويُسمح بإصدار تراخيص لأكثر من مهنة في ذات المكان.

-تنظيم تجاري مكاتب:يخدم هذا التنظيم أصحاب الشركات والأعمال، حيث يتم تخصيص البناء كاملاً للأعمال المكتبية، ويُمنع إدراج المعارض داخل هذا التنظيم لوجوده على شوارع رئيسيّة حيوية.

-تنظيم تجاري صناعي:يشمل هذا التنظيم جميع الصناعات المختلفة بأنواعها التنظيم الصناعي الخفيف والصناعي المتوسط، والصناعات الثقيلة.