طُرق ونصائح هامّة للحفاظ على برودة منزلك في فصل الصيف

مع حلول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة العالية، يلجأ العديد من الأشخاص إلى البحث عن طُرق وأساليب للتخفيف من درجات الحرارة العالية للحفاظ على برودة المنزل والتخفيف من درجات الحرارة العالية لوقت أطول، لذا نُقدم لكم في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نصائح للتخفيف من حدّة درجات الحرارة لصيف جميل ومنزل بارد.

طُرق الحفاظ على برودة المنزل في فصل الصيف

استخدام النوافذ للتهوية

واحدة من أهم الأساسيات التي يحتاجها المنزل للحفاظ على برودته هي فتح النوافذ وإخراج الهواء الساخن منه، للمساعدة على إدخال الهواء النقي إلى المنزل وتحسين الهواء العام للمنزل، كما أن النوافذ المنزلية تُساعد أصحاب المنازل على تحسين المزاج العام في المنزل، كما أن النوافذ المنزلية أصحاب المنازل على تخفيض إستهلاك الكهرباء في المنزل وذلك لعدم ضرورة تشغيل المُكيفات على مدار اليوم، إذ يُستحسن فتح النوافذ في الصباح الباكر أو في فترة غروب الشمس لدخول أكبر قدر من الهواء البارد إلى المنزل.

إغلاق الستائر

تعمل الستائر في المنزل على منع دخول أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل وبالتالي رفع درجة حرارته، لهذا يجب أن يتم إغلاق الستائر بشكل جيد، لمنع دخول أشعة الشمس إلى المنزل، كما يجب الحرص على إختيار الستائر المنزلية ذات الأنواع التي تُساعد على عزل الحرارة أكثر من غيرها، كما أن لون الستائر يلعب دورًا مهمًا في إمتصاص الحرارة لهذا الأمر يجب اختيار النوعية الجيّدة بحرص تام.

تركيب نظام تصريف الهواء

من بين أهم الأدوات التي تُساعد على الحفاظ على برودة المنزل في الصيف هي استخدام نظام تصريف الهواء، أو كما يُطلق عليه باللغة العامية الشفاط، حيث تعمل المراوح التي توجد داخل الشفاط على سحب الهواء الساخن والرطوبة واستبدالها بالهواء البارد والمنعش، وعادةً ما يتم تركيب هذه الأنظمة في الأماكن الأكثر سخونة في المنزل مثل المطبخ أو الحمامات التي تحتاج إلى تغيير الهواء وتحسينه بشكل دوري على مدار اليوم.

العزل الحراري

يعمل العزل الحراري للأسطح في المنزل على منع الحد من دخول درجات الحرارة المرتفعة إلى المنزل، حيث يتم إستخدام بعض المواد الخاصة التي لا تُعد وسيطًا ناقلاً للحرارة، وكما أسلفنا سابقًا عند إرتفاع درجات الحرارة بشكل مفرط يكون هُناك حاجة مُلحة لإستخدام التكييف بشكل مستمر وبالتالي رفع فاتورة الكهرباء بشكل كبير ومن هذا المنطلق يعد العزل الحراري من أفضل الوسائل لتبريد المنزل والتقليل من فاتوة الكهرباء.

استخدام مفارش القطن

واحدة من أهم النصائح في تبريد المنزل هي استخدام مفارش القطن للأسرّة تنساب درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، حيث أثبتت الدراسات أن أفضل خيار للمفارش الصيفية التي تخفض درجة الحرارة الغرفة بشكل عام، حيث يتمتع القطن بخاصيّة عزل الحرارة وعدم التأثر بالعوامل الخارجية بشكل كبيرة.

المراوح

نظرًا لإرتفاع تكلفة أجهزة التكييف، يبحث العديد من الأشخاص على بعض الخيارات التي قد تكون أقل تكلفة وتُساعد في الحفاظ على برودة المنزل في فصل الصيف بشكل فعّال، وهُنا تأتي أهمية المراوح حيث تعمل على تحريك الهواء بشكل مستمر مما يُساعد على تغييره وخفض درجات حرارة الغرفة، ومن الحيل الشهيرة التي تُساعد على تبريد الهواء الخارج من المروحة هو وضع وعاء من الثلج أمام المروحة بشكل يُساعد في تخفيض درجة حرارة الهواء وإبقاء الهواء بحالة إنتعاش.

نصائح للحفاظ على برودة منزلك في فصل الصيف

- تجنب استخدام الفرن في المنزل في ظل إرتفاع درجات الحرارة العالية، نظرًا لأن الفرن قد يولد درجات حرارة عالية غير ضرورية في المنزل، لذا حاول أن تعد وجبات لا تتطلب استخدام الفرن للطهي خاصةً في أيّام الصيف الحارّة.

- تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائيّة الموجودة في المنزل بشرط ألا تولد حرارة غير مرغوب بها في المنزل خلال فصل الصيف، على سبيل المثال يُمكنك الإستغناء عن الأجهزة غير الضرورية مثل التلفاز، الكمبيوتر، أجهزة المطبخ.

-استخدام المصابيح الموفرة للطاقة، نظرًا لأن المصابيح الكهربائيّة تعد مصدرًا آخر للحرارة في المنزل، فإذا كنت ترغب في محاول الحفاظ على درجات الحرارة يُمكن أن سكون نوع المصباح الذي تختاره له تأثير كبير على برودة المنزل، لذا عليك الحرص على إختيار المصابيح الموفرة للطاقة وتشغيلها للضرورة فقط.

-قم بزراعة النباتات التي تعمل على امتصاص الحرارة وتُحافظ على برودة المنزل بالإضافة إلى إثبات فعاليتها في تحسين حالتك المزاجية، ومن أكثر النباتات كفاءة في إستخدام الحرارة هي زنابق السلام، ونبات المطاط لأنها تعمل بشكل أفضل في الظروف الصعبة.