أفكار مُبتكرة لمنزل بارد في صيف 2024

في غضون أشهر قليلة نودع فصل الشتاء ونستقبل فصل الصيف، ومع قدوم هذا الفصل الجميل يبحث العديد من الأشخاص على طُرق مبتكرة وغير إعتيادية لتبريد المنزل والتغلب على درجات الحرارة العالية دون مُكيّف، فهُناك طرق عديدة تجعل المنزل باردًا دون الإعتماد على أجهزة التكييف فقط، وفي هذا المقال نُقدم لكم بعض من هذه الطُرق لمساعدتك في خلق بيئة مُريحة في المنزل في هذا الصيف.

طُرق تبريد المنزل

التهوية أثناء الليل

عادةً ما تنخفض درجات الحرارة في فصل الصيف ليلًا، ومن الطُرق الفعّالة التي تجعل منزلك باردًا في أثناء النهار هو تهوية المنزل ليلاً عن طريق فتح النوافذ وأبواب الغُرف جيّدًا للتخلص من أي حرارة داخل الغُرف لا سيّما في اشهر الصيف الحارّة.

إغلاق الستائر

تُعد الحرارة القادمة من الخارج في فصل الصيف أغلبها تأتي عبر النوافذ، لذا إغلاق الستائر هو الحل الأمثل للتقليل من دخول الحرارة إلى المنزل، لذلك فإن إغلاقها يقلل من الحرارة الواردة لأنها سوف تنعكس نحو الخارج وبالتالي سوف تنخفض درجات الحرارة.

إغلاق المصابيح الكهربائيّة

تُعد المصابيح الكهربائيّة مصدرًا رئيسيًا للحرارة خلال فصل الصيف، فإذا كنت ترغب في تقليل درجة حرارة منزلك في فصل الصيف عليك بإختيار المصابيح الموفرة للطاقة وتشغيلها في حالات الضرورة فقط.

طبق الثلج

من الطُرق التي تُعد غير مألوفة نوعًا ما هي وضع طبق من الثلج أمام المروحة، فهو يُساعد على تبريد درجة حرارة الغرفة، وتوليد الهواء البارد في جميع أنحاء الغرفة.

زراعة نباتات الظل

تُعد زراعة النباتات والأشجار خارج المنزل من الطُرق البسيطة والفعّالة في تخفيف حدّة درجة حرارة الشمس في أيام الصيف الحارة، حيث تعمل الأشجار على توفير الظل في فصل الصيف، كما أنها تعد غطاء نباتي فعّال للنوافذ وتقلل من حرارة الشمس.

القماش المبلل أمام النوافذ

قُلنا أن النوافذ عبارة عن مصدر حقيقي للحرارة خلال فصل الصيف، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يرغبون في إغلاق النوافذ الخاصة بك وتُحبذ تهوية منزلك، يُمكنك أن تضع قطعة قماش مبللة أمام النوافذ لترطيب الهواء وخفض درجات الحرارة.

التهوية الميكانيكيّة

غالبًا ما تتواجد التهوية الميكانيكية في المطاعم، حيث تمتص هذه المروحة الهواء الساخن الذي ينتج من عملية الطبخ، بالإضافة إلى الأجهزة التي تنتج الحرارة مثل الأفران والمواقد التي تعتبر عامل رئيسي في إرتفاع درجة الحرارة في منزلك، لذلك من الأفضل أن تصلها بالتهوية الميكانيكية.

بلل أرضية المنزل

يُعتبر الماء حل فعّال للتخلص على درجات الحرارة العالية في فصل الصيف، ففي الأيام الحارة نسبيًا التي تحتاج إلى حل فعّال وسريع لتقليل درجة الحرارة العالية لا تتردد في أن تقوم بتبليل الأرضية بالماء البارد في مختلف الأوقات.

نصائح لسلامة منزلك في فصل الصيف

فصل الأجهزة الكهربائيّة

مع إرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تتأثر الأجهزة الكهربائيّة في المنزل كما يتأثر جسم الإنسان، حيث إرتفاع درجات الحرارة الكبير يؤثر بشكل مُباشر على الأجهزة الكهربائية ويتسبب في حوادث كبيرة كالتماس الكهربائي أو تلف في الأجهزة الكهربائية، لذا إحرص عند عدم الحاجة لإستخدام الأجهزة الكهربائيّة فصلها عن التيّار الكهربائي لتجنب السخونة الزائدة في الأجهزة وتلفها.

الإكتفاء بمكيّف هواء واحد

عند تواجدك في المنزل احرص على الإكتفاء بمكيّف هواء بارد واحد، والحرص على عدم تشغيله طوال فترة النوم لتجنب تلفه وزيادة العبء عليه، مع الحرص على الإهتمام بالصيانة الدورية والمُحافظة على تنظيف الفلاتر بإستمرار.

طفايات الحريق

طفاية الحريق هي واحدة من الأمور الواجب توافرها في كل منزل في فصليّ الشتاء وفي فصل الصيف، ويجب أن تكون هذه الطفايات محمولة ويُمكن استخدامها مع الحرائق الصغيرة فقط.

كاشفات الدخان

يجب الحرص على تركيب كاشفات الدخان في كل مكان في المنزل لغاية إنقاذ الأرواح، ولعل من أهم الأسباب الرئيسيّة للإصابات والوفيات الناجمة عن الحريق هو عدم وجود أجهزة لكشف الدخان أو تعطلها عن العمل.