الإجراءات المُترتبة على عدم دفع الإيجار في الأردن

يُعاني بعض ملّاك العقارات في الأردن من مشكلة عد سداد المستأحر لقيمة الإيجار المُتفق عليها في عقد الإيجار، لهذا السبب شرّع القانون الأردني إجراءات مُترتبة على الأشخاص المُتخلفين عن سداد قيمة الإيجار في موعده، حيث يحق للمالك فسخ عقد الإ]جار أو اللجوء إلى رفع دعوى طرد المستأجر وإخلاء المأجور، فإذا كنت مستأجر أو مؤجر تابع هذا المقال لتتعرف على أهم الإجراءات المُترتبة عليك في حال عدم سداد قيمة الإيجار المُتفق عليها مع المالك، وفي حال كنت مؤجر تعّرف على أهم حقوقك لتقي نفسك من الوقوع في مشاكل مادية أو قانونية.

عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن

تحدثنا سابقًا عن فوائد الإستثمار في العقارات السكنية وما له من فائدة تعود على المستثمر، لكن الإمتناع عن سداد قيمة الإيجار للمستأجر من أكثر المشاكل التي تُصير قلق المستثمرين في العقارات السكنية، لهذا السبب يجب عليك كمؤجر معرفة كافّة الإجراءات القانونية في حال تخلّف أحد المستأجرين عن سداد قيمة الإيجار المُتفق عليها في عقد الإيجار، إليك هذه الإجراءات:

بالعودة إلى قانون المالكين والمستأجرين الأردني، أقر القانون بأنه إذا تخلّف المستأجر عن دفع بدل الإجارة أو بدل الخدمات المشتركة المُتعاقد عليها، أو في حال تجاوز أي شرط من شروط الإجارة يحق لصاحب العقار ما يلي:

- رفع دعوى إخلاء على المستأجر أمام محكمة الصلح في مدينته التي يُقيم بها.

- تقوم محكمة الصلح بتوجيه إنذار للمستأجر بالإخلاء خلال عشرة أيّام.

- إذا لم يقُم المستأجر بالإخلاء خلال تلك المُدة التي تم إنذاره بها، تحكم المحكمة له بقرار تنفيذ معجل بناءً على طلبه بإخلاء المأجور.

- يُطالب المستأجر بدفع بدل إيجار ثلاثة شهور، إضافةً إلى بدل إيجار الأشهر التي تسري فيها الدعوى ويبقى فيها شاغلاً للعقار دون دفع الأجرة الشهرية.

شروط طرد المستأجر من العقار في الأردن

يحق للمؤجر طرد المستأجر وفقًا لحالات وشروط معيّنة نصَّ عليها القانون الأردني وتندرج تلك الحقوق في النقاط التالية:

- يتم طرد المستأجر في حال تخلّف عن دفع بدل الأجرة أو بدل الخدمات المشتركة المتفق عليها في عقد الإيجار.

- يتم طرد المستأجر في حال مخالفته لشرط من الشروط المتفق عليها في العقد.

- يُعطى المستأجر مهلة مدتها 15 يومًا لتصحيح ما تم ذكره سابقًا، بعد أن يتم إنذاره عدليًا بالمبالغ والأعمال المترتبة عليه.

- يتم طرد المستأجر في حال تكرار التخلف عد دفع الأجرة أو مخالفة شروط العقد أكثر من ثلاث مرات، في هذه الحالة يتم طرده دون إنذار.

- يتم طرد المستأجر في حال قام بتأجير المأجور أو قسم منه أو قام بإخلاء المأجور لشخصٍ آخر دون موافقة المالك الخطية.

- يتم طرد المستأجر في حال ترك المأجور خاليًا أكثر من سنة دون أن يكون هُناك أي سبب مشروع.

- يتم طرد المستأجر في حال قام بإستعمال المأجور في غايات غير قانونية وغير مشروعة أو لغايات تم ذكرها في العقد.

- يتم طرد المستأجر في حال قام بإحداث ضرر في المأجور أو المرافق المُشتركة أو السماح بذلك، أو إحداث تغيير في العقار يؤثر على سلامته.

- يتم طرد المستأجر في حال رَغٍب المالك في إسترداد العقار ليسكن فيه.

- يتم طرد المستأجر في حال رَغِب المؤجر في إخلاء المأجور للتغيير في بنائه.

- يتم طرد المستأجر في حال كان المأجور آيلاً للسقوط أو يُشكل خطرًا على سُكّانه.

اسئلة شائعة عن دعوى طرد المستأجر من العقار

ما المقصود بدعوى إخلاء المأجور في الأردن؟

دعوى إخلاء المأجور، هي عبارة عن إجراء قانوني يُرفع لدى المحكمة المُختصة، يطلب بمقتضاه المالك أو وكيله من مستأجر عقار مشمول بأحكام قانون المالكين والمستأجرين استرداد المأجور لتوافر إحدى حالات الإخلاء التي نصَّ عليها قانون المالكين والمستأجرين في المادة 5/ج، وذلك بالنسبة لعقود الإيجار المُبرمة قبل 2000/8/31

ما هي المحكمة المُختصة بنظر دعوى إخلاء المأجور؟

يتم النظر إلى دعوى إخلاء المأجور من قِبل محكمة الصلح، استنادًا إلى نص المادة 2/ج من قانون محاكم الصلح الذي ينص على إختصاصات محاكم الصلح، اذلي جاء فيها دعوى فسخ عقد إيجار العقار ودعاوى إلخاء المأجور بصرف النظر عن قيمة بدل الإيجار السنوي.

متى يستطيع المؤجر رفع الدعوى دون توجيه إنذار عدلي للمستأجر؟

يستطيع المؤجر رفع الدعوى دون توجيه إنذار عدلي للمستأجر في حال تكرر تخلف المستأجر عن دفع بدل الإجارة أو تكررت مخالفته لأي شروط من شروط العقد ثلاث مرّات أو أكثر رغم إنذاره بذلك بواسطة كاتب العدل في الحالتين.

كيف يتم تقدير قيمة الدعوى؟

تُقدر قيمة دعوى إخلاء المأجور ببدل إيجاره السنوي، وبغض النظر عن مدة العقد، سندًا لنص المادة 2 من قانون محاكم الصلح.

من الشخص الذي يملك حق إقامة دعوى إخلاء المأجور؟

الشخص الذي يملك حق إقامة دعوى إخلاء المأجور في القانون الأردني هو مالك العقار المؤَجر، أو المُحامي الوكيل عنه.