تعرّف على أهم الطُرق الفعّالة في طرد الحشرات من حديقة المنزل

كثيرًا منّا من يمتلك حديقة منزلية خضراء، يقوم بزراعتها بالنباتات والأشجار الخضراء الزاهية، حتى ولو كانت هذه الحديقة صغيرة فالألوان الخضراء المننتشرة حول المنزل وتذوق الثمار التي زرعتها بيدك من امتع الأمور التي يُمكنك القيام بها، ولكن ما يُفسد هذه اللحظات الجميلة هي إنتشار الحشرات في أرجاء حديقتك وتتسلل منها للدخول إلى منزلك مما يُثير قلق أصحاب المنزل للبحث عن طرق لحماية حدائقهم والحفاظ عليها خالية من الحشرات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُساعدكم في تقديم أفضل الطرق للتخلص من الحشرات والحفاظ على حديقتة منزلك زاهية ونظيفة.

طُرق التخلص من الحشرات في حديقة منزلك

إزرع نباتات طاردة للحشرات

تتنوع النباتات الطاردة للحشرات من حديقة منزلك، فهي تُعد بمثابة حل جذري ثلتلك الحشرات والتخلص منها داخل المنزل أيضًا ومن بين أفضل تلك النباتات:

- الريحان: يقوم الريحان بإفراز زيتًا طاردًا للبعوض، الذباب، واليرقات، الأمر الذي يجعله خيارًا مثاليًا لزراعته حول منطقة جلوس خارجية أو في حديقة المنزل.

- النعناع: يعد النعناع طاردًا للحشرات بقوم فهو يقوم بإطلاق رائحة قوية تعمل على إبعاد النمل والصراصير، ويُمكن زراعته في أُصص أو زراعته مُباشرةً في الأرض.

- اللافندر:يقوم اللافندر بإصدار رائحة قوية تعم في أرجاء الحديقة، وتُبعد البعوض والذباب واليرقات، ويُمكن زراعتها في الحديقة، أو وضعه في الأماكن التي تنتشر فيها الحشرات.

- الفلفل الحار:يحتوي الفلفل على مواد طبيعيّة تعمل على الحد من تكاثر الحشرات، وإبعاد المن والبق من الحديقة.

استخدام المصائد الطبيعيّة

مصيدة الصابون

تُصنع هذه المصيدة من الصابون حيث يتم وضعها على لوح من الشخب أو البلاستيك، وتترك في حديقة المنزل لجذب الحشرات وإصطيادها، حيث تُستخدم هذه المصيدة لصيد الذباب والبق.

مصيدة البلاستيك

تستخدم هذه المصيدة بكثرة لصيد الذباب، لا عليك سوى أن تقوم بقطع زجاجة بلاستيكيّة إلى نصفين، ووضع قطع من الفاككهة أو العسل في الجزء السفلي من الزجاجة، ووضعها في الأماكن التي تنتشر فيها الحشرات بشكل كبير.

شرائح الليمون

تستخدم شرائح الليمون في صيد النمل والبعوض، فقط قم بوضع شرائح الليمون في وعاء عميق من الماء مع إضافة العسل أو السكر لجذب المزيد من الحشرات، مع الحرص على تغيير شرائح الليمون كل يومين إلى ثلاثة أيّام للحفاظ على فعاليتها.

قطع الخيار

تعتبر قطع الخيار مصيدة طبيعية لصيد اليرقات بسبب رائحتها الجذّابة، ما عليك سوى وضع قطع الخيار في طبق عميق مملوء بالماء، مع الحرص على مُراعاة تغيير قطع الخيار يوميًا لتجنب تعفها وإنتشار رائحة غير مرغوب بها.

محلول الخل والماء

يُعد محلول الخل والماء محلول سحري للتخلص من الحشرات في الحدائق المنزلية خاصةً التمل والصراصير، نظرًا لأن الخل يُعيق مسار الآفات، نظرًا لأن الخل له رائحة قوية تُعيق مسارات الحشرات وتُربكها، كما أن الخل والماء يقضي عليها ويُسبب موتها خاصةً النمل والصراصير، لا عليك سوى أن تقوم بخلط مقدار من الخل مع ثلاثة مقادير من الماء في وعاء رذاذ، مع إضافة ملعقة صغيرة من صابون الأطباق، ومن ثم رشها على النباتات وحول الجزء الخارجي للحديقة لإبعاد الحشرات، كما يُمكنك أيضًا خلط نسب متساوية من الخل والماء مغ غمس قطعة من القماش ومسح أوراق النباتات بها، مع الأخذ في عين الإعتبار عند رش الخليط التركيز على أماكن إنتشار الحشرات.

زيت النيم

يُعد زيت النيم مبيدًا حيويًا طبيعيًا لمكافحة حشرات الحدائق المنزلية، حيث يعمل زيت النيم على عدّة مستويات للقضاء على الحشرات فهو يعمل كمبيد حشري عن طريق إزاحة الحشرات ومنع تكاثرها، كما أنه يعمل كمبيد حشري يؤثر على جهاز هضم الحشرة ويعيق عملية هضمها، فقط عليك أن تقوم بمزج زيت النيم مع الماء والصابون السائل ووضع الخليط في زجاجة رذاذ ورشها على أوراق النباتات المُصابة بالحشرات، مع الأخذ بعين الإعتبار أن يُفضل استخدام زيت النيم في أثناء الصباح الباكر، نظرصا لأن حرارة الشمس القوية تقلل من فعالية زيت النيم.

رشّ الماء بالتيار القوي

يُعد رش الماء بالتيّار القوي من الطرث الطبيعيّة والفعّالة للتخلص من مختلف حشرات الحدائق المنزلية مثل المن، اليرقات، البق، كما أنه من الطُرق السهلة التي لا تحتاج إلى أي مهارة، فقط عليه إستخدام خرطوم من المياه ذو فوهة ضغط عالي مما يُسبب ضررًا جسديًا للحشرات ويُبعدها عن النباتات، ويُزيل بيض الحشرات، مع الأخذ بعين الإعتبار أن تلك الطريقة غير مُحبذة مع النباتات الرقيقة نظرًا لأنها قد تسبب التلف لها.

خليط الثوم والماء

يُعد خليط الثوم والماء من الطُرق الطبيعيّة والفعّالة لطرد حشرات الحدائق المنزلية، نظرًا لرائحته القوية التي تعمل على إبعاد العديد من الحشرات مثل النمل، البعوض، الذباب، كما أنها تُعيق نمو الحشرات وتتسبب في موتها، بخليط بسيط يُمكنك التخلص من تلك الحشرات، فقط قُم بهرس بضعًا من الثوم مع الماء وتركه لمدة 24 ساعة، ومن ثم وضع الخليط في زجاجة رذاذ ورشه على أوراق النباتات المُصابة بالحشرات.