مع حلول فصل الصيف..نصائح للعناية بالنباتات

مع حلول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة الكبيرة، تتأثر الأشياء من حولنا بشكل كبير، وكما هو الحال للإنسان تتأثر النباتات والحيوانات بلا شك بدرجات الحرارة المرتفعة، مما يتطلب عناية خاصة بها للحد من تأثر النباتات بدرجات الحرارة المرتفعة، والجدير بالذكر أنه يوجد هناك بعض أنواع النباتات المُهيأة لتتحمل درجات الحرارة العالية من خلال الإحتفاظ بالماء في أوراقها السميكة، بينما البعض الآخر لا تمتلك تلك الخاصية لهذا فهي تُعاني من الحرارة العالية وبالتالي سيظهر تأثير درجات الحرارة على النبتة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أهم تلك النصائح للحد من تأثر درجات الحرارة المرتفعة على النباتات.

نصائح للعناية بالنباتات في ظل الأجواء الحارّة

ريّ النباتات

في ظل إرتفاع درجات الحرارة، تجف التربة بشكل كبير مما يؤدي إلى ذبول النباتات بشكل أسرع في المناطق الحارّة، لذها الأمر تعد عملية ريّ النباتات من أهم الأمور التي يجب القيام بها في الجو الحار، والجدير بالذكر أن أفضل الأوقات للقيام بعملية ريّ النباتات هو في الصباح الباكر عندما تكون التربة باردة جدًا الأمر الذي يسمح للماء بالنزول إلى عمق التربة بشكل أسهل.

تسميد النباتات

من الأمور الهامّة التي يجب الحرص على وجودها في التربة لضمان بيئة صحيّة للنباتات هي تسميد النباتات، حيث تُساعد تلك المواد العضوية التربة في المحفاظ على الماء الذي يعمل على تغذية النباتات، وبحسب آراء الخبراء فإن تربة الحديقة يجب أن تحتوي على ما نسبته تتراوح بين 5% و 9% من مادة السماد العضوية، ويعتمد ذلك على الجو ونوع التربة.

ظلال الحدائق

يُعد إضافة قطعة قماش لتظليل النباتات من الأمور المهمة لوقاية النباتات من أشعة الشمس الحارّة في فصل الصيف، حيث يُساعد هذا الأمر في تخفيض الحرارة بدرجة 10 فهرنهايت، والجدير بالذكر أنه يُمكنك تركيب تلك الظلال بعدّة طُرق أبرزها العريشة، قماش الخيام، النوافذ المشبكة، أغطية ستائر قديمة.

تغطية التربة بمواد طبيعيّة

من أهم خطوات العناية بالنباتات في الجو الحار هي التغطية المُناسبة للتربة، وذلك عن طريق إستخدام قصاصات من العشب والقش، وأوراق الأشجار لمنع التربة من الجفاف، والجدير بالذكر أنه لا يُفضل استخدام كميّة زائدة عن الحاجة فقد يؤدي ذلك إلى منع الماء من الوصول إلى أعماق التربة.

تجنب وضع الأحجار في الحديقة

لا تقُم بوضع الأحجار على مُحيط حديقتك، نظرًا لأن الحجارة تمتص الحرارة نهاءًا وتستمر في إخراجها ليلًا مما قد يؤثر على التربة والنباتات، وكذلك تجنب استخدام الممرات الحجرية الصلبة بشكل مُبالغ فيه، مع الحرص على إستخدام المواد العضوية الطبيعيّة للتقليل من درجة حرارة التُربة.

زراعة النباتات التي تتحمل درجات الحرارة

إذا كنت تقطن في أماكن حارّة، وتبحث عن طُرق لتسخيل عملية الإعتناء بالنباتات الخاصة بك، يُمكنك البحث عن النباتات التي تنمو في الصحراء أو في المناطق الإستوائيّة، حيث تُعرف تلك النباتات بقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية، ومن أشهر تلك الأنواع؛ نبتة القلب الأرجواني، الملكة الأرجوانية، شجرة الحب، كاريس كبير الثمار، رجلة الصبار والعديد من النباتات التي تعيش في الجو الحار.

تجنب أشعة الشمس الحارّة

من أهم النصائح للمحافظة على النباتات في ظل إرتفاع درجات الحرارة هو تجنب وضع النباتات في أماكن تتعرض بشكل مُباشر لأشعة الشمس، والحرص على وضعها في مكان مُظلل مثل زوايا الحديقة، مدخل المنزل، أو وضعها عند النوافذ من الداخل وليس من الخارج.

اسئلة شائعة للعناية بالنباتات في الأجواء الحارّة 

كيف يُمكن معرفة أن النبات يُعاني من الحرارة؟

من خلال حواف الأوراق المحترقة أو الملتفة حول بعضها البعض، أو في حال كانت النباتات في حالة من الذبول وتغير لونه إلى الأخضر الفاتح أو الأصفر الباهت فهذا يعني أن النبات يُعاني من الحرارة والإجهاد بسبب الحر الشديد.

ما هي كمية المياه التي تحتاجها النباتات

تُعد مراقبة أوراق النباتات من أفضل الوسائل لمعرفة مدة إحتياجها للمياه، فإذا كانت النباتات ذابلة يجب ريها على الفور، ومن الوسائل الأخرى لمعرفة مدى إحتياج النباتات للمياه غمس إصبع اليد في التربة وفحص رطوبتها، وبصفة عامّة فإن أفضل الأوقات لري النباتات هي في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس.

هل يتسبب الري الزائد في أي ضرر للنباتات؟

نعم، يتسبب الري الزائد أو الري المفرط للنباتات في العديد من المشاكل للنباتات، وقد يُعرض جذورها للتلف أو موتها بالكامل.

هل يمكن تقليم النباتات خلال فصل الصيف؟

بالتأكيد، تستطيع تقليم النباتات في فصل الصيف ولكن بحذر شديد، نظرًا لأن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تهيج في العصارة داخل أغصان النباتات، وإّا تم قطع الغصن في الأوقات الحارّة يتسبب في خروج تلك العصارة إلى خارج الشجرة بكمية كبيرة مما ينعكس سلبًا على صحة النبات وإزدهاره، لذلك يعد فصل الشتاء الفصل المفضل للتقليم في البدان التي تتميّز بصيفها الحار.