2024-05-20

الإستثمار في الأراضي..إليك أهم الميّزات

في الآونة الأخيرة التفت أنظار الأفراد إلى الإستثمار في مختلف العقارات السكنية والتجارية من أجل تحقيق أرباح وعوائد استثمارية مرتفعة وطويلة الأمد، كما تتنوع الخيارات المُتاحة أمام المُستثمرين فمنهم من يُفضل الإستثمار في منزل جديد أو منزل قديم، والبعض الآخر يُفضل الإستثمار في العقارات التجارية، وبعض المستثمرين يجدون أنه من الأفضل التوجه نحو الأراضي لتعدد خيارات الإستثمار فيها فإذا كنت في حيرةٍ من أمرك حيال اتخاذ العقار الأنسب للإستثمار، تُقدم لكم منصة طابو العقاري مقال تفصيلي حول أهم مزايا الإستثمار في الأراضي بشكل مُفصّل.

الأسباب التي تدفعك للإستثمار في الأراضي

عائد استثماري مرتفع

من أهم أسباب ومزايا الإستثمار في الأراضي، أنها تعتبر مُناسبة للإستثمار قصير أو طويل الأمد، فعلى سبيل المثال يُمكنك شراء أرض أو تأجيرها لمدة 10 سنوات ومن ثم بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء، أو رُبما بيعها خلال وقت قصير وكلا الخيارين يوفران مردود وعائد مالي جيّد.

عدم الحاجة لإدارة العقارات

لا يتطلب شراء أراضٍ سكنية أو أراضٍ تجاريّة الإستعانة بشركات إدارة العقارات، نظرًا لأن الإستثمار في الأراضي يعفي المستثمر من إدارة العقارات المبنية عليها، الأمر الذي يجنبه من مشاكل المستأجرين والطلب والبيع التي يعاني منها المستثمرون في العقارات السكنية أو التجارية والذي يتوجب عليهم البقاء على تواصل مع المستأجرين والمشترين أو الإستعانة بخدمات شركات إدارة العقارات الخاصة.

لا يوجد هنالك تكاليف إضافية

عند شراء أرض سواءً كانت سكنية أو زراعية، فلن يحتاج المستثمر لدفع أي تكاليف إضافية، بما فيها رسوم الخدمات، رسوم الصيانة، وتكاليف إصلاح الأضرار والأعطال التي تترتب على الإستثمار في العقارات التجارية أو السكنية.

لا يوجد هناك مُنافسة قوية وكبيرة

المُنافسة في السوق العقاري أكبر من المُنافسة في سوق الأراضي خاصةً في الشقق والفلل، الأمر الذي يزيد من أسعار الشراء مُقارنةً بالأراضي التي يتم شرائها بهدف الإستثمار أو بناء العقارات.

أقل خطورة

من فوائد الإستثمار في الأراضي أنها تعد أقل أنواع الإستثمار خطورةً فضلاً عن كون أرباح الإستثمار في الأراضي الأكثر بين العقارات الأخرى، وذلك نظرًا لزيادة الطلب المتزايد على شراء الأراضي بكافّة أنواعها، بغض النظر عن طرق الإستثمار في الأراضي السكنية أو الصناعية، أو التجارية، كما تلعب الزيادة في الكثافة السكّانية دورًا هامًا في إزدياد الطلب على الأراضي بشكل عام.

سهولة إسترجاع القيمة

من أهم ميّزات الإستثمار بالأراضي بجميع أنواعها هي أنه يُمكنك بسهولة إسترجاع قيمة ثمن الأرض المستثمر بها مع مرور الزمن، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الإستثمار في الأراضي يمكن استردادها بكل سهولة، كل ما عليك فعله هو عرض الأرض للبيع وابدأ باستقبال اتصالات المهتمين في شراء الأراضي.

تعدد الإستخدامات

تتعدد استخدامات الأراضي بما يُناسب مُلّاكها، فإذا كان استخدامها ينحصر في دواعي السكن فقط، فيُمكن بناء منزل الأحلام، أو ربما مباني سكنية، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المشاريع عليها كإنشاء مصنع أو عقار تجاري، أو حتى تحويلها إلى أرض زراعية أو مزرعة خاصة أو غيرها من الأمور.

نصائح قبل شراء أرض بهدف الإستثمار

- ضع خطط أهداف شراء الأرض.

- ابحث عن أنواع الأراضي المتوفرة.

- اجمع المعلومات المتعلقة بالأرض التي ترغب بشرائها، على سبيل المثال إذا كنت ترغب بالبناء عليها يجب أن تتأكد ما إذا كانت الأرض مؤهلة للبناء أم لا.

- قم بزيارة موقع الأرض وعاينها قبل الشراء.

- احصل على تقارير حول نوع التربة الموجودة فيها.

- مسح الأرض بالإستعانة بمسّاح معتمد.