2024-05-28

كيف يُمكنك تحويل منزلك التقليدي إلى منزل ذكي؟

تستيقظ في الصباح الباكر على صوت السماعات الذكيّة تُخبرك بتوقعات الطقس لليوم، بينما تكون محضرة القهوة قد أعدت لك كوبًا من القهوة الساخنة، هذا الروتين ليس من وحي الخيال، وإنما هو حقيقة يندرج تحت مسمى المنزل الذكي، هل ترغب بتحويل منزلك إلى منزل ذكي؟ هذا المقال خصيصًا لك.

في سابق الآوان كان مصطلح المنزل ذكي مُصطلح محدود وحكرًا على بعض الخبراء التقنيين، نظرًا للتعقيدات التي يتطلبها تجهيز المنزل الذكي بالإضافة إلى تكلفته العالية، ولكن مع تطوّر التكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا الإتصالات بشكل خاص أصبح الذكاء الإصطناعي عنصرًا أساسيًا في كل منزل وفي جميع مناحي الحياة، وأصبح السؤال الذي يتداول بين الناس؛ كيف يُمكنني تحويل منزلي التقليدي والإعتيادي إلى منزل ذكي؟ ونحنُ هُنا في منصة طابو العقاري لنُجيبك على كافّة الأسئلة حول هذا الموضوع، تابع المقال التالي لتتعرف بشكل مُفصّل على المنزل الذكي.

في البداية، دعنا نتعرف ما هو مفهوم المنزل الذكي ولماذا يُطلق عليه هذا الإسم؟

يُشير مفهوم المنزل الذكي إلى إعداد منزلي مُناسب، حيث يُمكن التحكم في الأجهزة عن بُعد من أي مكان ترغب به باستخدام الإتصال بالإنترنت عن طريق جهاز محمول أو أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت، مما يسمح للمستخدم بالتحكم في عدّة وظائف من مثل الوصول الآمن إلى المنزل، درجة الحرارة، والإضاءة وجميعها يتم التحكم بها عن بُعد، وبمعنى آخر أن المنزل الذكي يحتوي على نظام منزل ذكي يتصل بالأجهزة لإتمام مهام محددة.

كيف يُمكنني تحويل منزلي إلى منزل ذكي؟

لعلَّك تبحث كثيرًا في مواقع التواصل الإجتماعي عن طريقة لتحوّل بها منزلك إلى منزل ذكي، نحنُ هنا فريق منصة طابو العقاري نُقدم لك بعض الطُرق تقوم بها بتحويل منزلك الإعتيادي والتقليدي إلى منزل ذكي، إليك النقاط التالية:

مستشعر الحركة

هو عبارة عن حساس إلكتروني، تقوم آلية عمله على استشعار الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن أي جسم يمر خلال نطاق استشعاره، ويُستخدم في إستشعار حركة الكائن الحي الذي تنبعث منه الأشعة تحت الحمراء بسبب حرارة جسه، ويُستخدم هذا الحساس في أنظمة إنذار السرقة وأنظمة الإضاءة التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند دخول أي شخص إلى الغرفة.

مفتاح الإضاءة الذكي

مفتاح الإضاءة الذكي هو من الأمور الضرورية والأساسيّة في حال أردت تحويل منزلك من منزل تقليدي وإعتيادي إلى منزل ذكي، خاصةً في حال كان لديك عددًا كبيرًا من مصابيح الإضاءة، نظرًا لأن تلك المفاتيح الذكية تسمح لك بالتحكم والدمج لتلك المصابيح كلها في منزل الذكي، حيث أنها تتمتع بمميزات عديدة تختلف عن المفاتيح التقليديّة ومن أهمها أنها متصلة بالإنترنت وبالتالي يمكنك التحكم فيها من هاتفك الذكي، بالإضافة إلى أنه يُمكنك برمجة مفاتيح الإضاءة الذكية هذه لتشغيلها وإيقافها طبقًا للجدول الزمني.

وحدة التحكم في الستائر

مع تركيب وحدة التحكم الذكية يُمكنك التحكم في ستائر منزلك في أي وقت ومن أي مكان، باستخدام هاتفك اذلكي أو جهازك اللوحي أو أي جهاز كمبيوتر عن طريق تطبيق الجوال، كما يُمكنك وضع الجداول الزمنية لأتمتة منزلك على فتح وإغلاق الستائر وفقًا لمواعيد محددة، مع إمكانية التحكم في الستائر في شكل مجموعات أو شكل فردي من أي مكان.

كاشف الدخان والحرائق

هو عبارة عن جهاز صغير يُثبت في الأماكن العالية داخل المباني ومستشعرات تتحسس الدخان أو الحرارة، وتقوم بالتالي بالكشف عن الحريق في بدايته ليتم مكافحة الحريق وإخلاء الموقع قبل إنتشار الحريق لإخماده في الوقت المُناسب.

مفتاح التحكم في التكييف الذكي

هو عبارة عن جهاز يُمكّنك من التحكم في جهاز التكييف الخاص بك عن طريق الإنترنت من خارج منزلك، على سبيل المثال في حال قمت بالخروج من المنزل ولم تتأكد من إيقاف تشغيل المكيفات يمكنك عن طريق التطبيق ومفتاح التحكم الذكي من إغلاقه.

نظام فتح وإغلاق أبواب الكراج

يُعد هذا النظام عبارة عن جهاز يُمكنك من خلاله التحكم في أبواب الكراج بشكل ذكي بالتوافق مع نظام الواي فاي لتتمكن من مراقبة الباب والتحكم به وجعله يعمل أوتوماتيكيًا بوساطة هاتفك الذكي من خلال التطبيق الخاص بذلك والمساعدات الصوتية مثل أليكسا ومساعد جوجل المنزلي.

وفي خِتام مقالنا، يُمكن تلخيص المقال بقولنا أن الفكرة من المنزل الذكي هو أتمتة للأجهزة والمعدات وتوصيلها بروموت كنترول وغالبًا يكون عبارة عن تطبيق على الهاتف أو المساعد اذلكي مثل، سيري، وأليكسا، والجدير بالذكر أن هذه الأجهزة تكون متصلة ببعضها البعض عبر الإتصال البسيط بشبكة واي فاي، الأمر الذي يمنحك التحكم في الإضاءة وأمن المنزل وتشغيل سخان المياه والتحكم في درجة حرارة الغرفة وغيرها من الأمور، ويُمكن القول بأن أهم ما يُميّز المنزل الذكي يتلخص في جملة واحدة وهي الحصول على ما تُريد من خلال الأوامر الصوتيّة.

فريق منصة طابو العقاري