التحكم في منزلك بضغطةٍ واحدة من يدك... تعرّف على المنازل الذكية

العالم قرية صغيرة، جملة وصفت التّطوّر الذي حصل في العالم وما أحدثته ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث جعلت من المستحيل ممكن، حتى وصل التّطوّر إلى داخل منازلنا، واليوم سوف نتعرّف في مقالتنا كيف وصلت التكنولوجيا إلى منازلنا وكيف أثّرت عليها. 

تعريف المنزل الذكيّ

منزل يتمّ التحكٌّمّ فيه وإدارته عن طريق التطبيقات وأجهزة التحكُّم عن بُعد، حيث يتحكّم المستخدمون في أنظمة فتح الأبواب والتدفئة، وتشغيل الأنوار وايقافها وغيرها عبر التكنولوجيا، مما يوفّر لمالكيه الرّاحة وتوفير الوقت والجهد.

آليّة عمل المنازل الذكيّة

لا يوجد اختلاف بين المنازل التقليديّة والمنازل الذكيّة من ناحية التّصميم والبناء، إلَا أنّ المنازل الذكيّة تحتوي على تقنيات تسمح بالتحكّم بالمنزل عن طريق تطبيقات على الهواتف الذكيّة، كالتحكّم بالسّتائر والألواح وأجهزة التكييف والإضاءة والأجهزة الإلكترونيّة الأخرى، يتطلّب منك فقط التعرّف على كيفيّة استخدام هذه التطبيقات. 

مميّزات المنزل الذكيّ

1.استهلاك أقلّ للكهرباء: يعتقد البعض أنّ هذه التكنولوجيا تستهلك الكثير من الكهرباء، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ، حيث تعمل على التّقليل من استهلاك الكهرباء، فتقوم المستشعرات في المنزل بإيقاف عمل العديد من الأنظمة فورَ خروجك أو عدم الحاجة لاستخدامها.  

2.الأمان: تعمل المستشعرات في المنزل الذكي على توفير أقصى درجات الحماية، فمن خلال البرامج الذكيّة المرتبطة بالكاميرات الذكيّة، يمكنك مراقبة المنزل، حيث تقوم المستشعرات بتنبيهك، وتسجيل كافة الأحداث في حال حدوث سرقة أو حريق.


3.توفير الوقت والجهد: يقوم المنزل الذكيّ بالمهام العاديّة نيابة عنك، مثل تشغيل نظام التدفئة والتبريد عن بعد أو فتح باب السيّارة وغيرها من الأمور.

مكوّنات المنزل الذكي

1.أدوات التحكّم: هي الأدوات التي تقوم بالتحكّم في المنزل إلكترونيّاً، وهي الحساسات، وبرامج إدارة الأجهزة الذكيّة.

2. أدوات الحماية: تتكوّن من كاميرات المراقبة، والأقفال الإلكترونيّة، وأجهزة الإنذار ضدّ الحريق وأنظمة الإنذار ضدّ السّرقة.

3.أدوات الرفاهيّة: تختلف أدوات الرفاهيّة من منزل إلى آخر حسب التكلفة، فهي توفّر الطقس المناسب وتتحكّم بالسّتائر والإضاءة ويمكن التحكّم في كلّ ذلك عبر الإنترنت.

المنزل الذكيّ والعقارات

تتعدد الوسائل والأساليب التي تساهم في رفع قيمة سعر العقار، حيث إضافة الأجهزة الذكيّة ومصابيح الإضاءة الذكيّة، فضلاً عن إضافة جهاز خاصّ لفتح باب موقف السيارات، سيبقي منزلك على قدم المساواة مع العقارات الأخرى مما يأسر انتباه المشتريين الذين يهتمون بالتكنولوجيا.