2024-07-02

الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان ما بين المُميزات والتحديات

شَهِد سوق العقارات في سلطنة عُمان في الآونة الأخيرة ازدهارًا قويًا، وفرص مُهمة للمُستثمرين الذين يبحثون عن عن أسواق مُستقرة وفرص نمو متطورة ومتنوعة في الشرق الأوسط بصورة عامّة، حيث قامت الحكومة العُمانية بتنفيذ مجموعة متنوعة من التدابير لتعزيز هذه الصناعة مثل التشريعات الشفافة والإستثمارات الكبيرة في البُنية التحتية وبرامج التدريب المهني لخبراء العقارات، مما أدى إلى خلق بيئة مُلائمة لكل من المُستثمرين المحليين والأجانب، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نستعرض المزايا والتحديات التي تواجه الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان.

مزايا الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان

- تُعتبر سلطنة عُمان من الدول المُستقرة من الناحية السياسيّة ومن الناحية الإقتصادية، وهذا الأمر يُعد أمر هام نظرًا لأنه يوفر بيئة آمنة للمستثمرين، ويُعزز من ثقتهم في السوق العقاري.

- تُقدم الحكومة العُمانية تشريعات مَرنة وتشجيعيّة للإستثمار الأجنبي، بما في ذلك المُلكية العقارية للأجانب في مناطق مُحددة مما يسهل الأمر من عملية الدخول إلى السوق العقاري.

- يشهد الإقتصاد العُماني نموًا كبيرًا ومُستدامًا مدعومًا بالتنوّع الإقتصادي ومشاريع البُنية التحتية الكُبرى الأمر الذي يزيد من فرص النمو في القطاع العقاري.

- البُنية التحتية المتطورة التي تشمل المطارات الدولية والموانئ الحديثة وطرق سريعة وشبكة مواصلات متطورة، الأمر الذي يُسهل من عمليات الإستثمار والتنقل.

- يسهم القطاع السياحي في سلطنة عُمان في زيادة الطلب على العقارات السكنية والعقارات التجارية، خاصةً في المناطق السياحيّة الشهيرة.

أفضل فرص الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان

العقارات السكنيّة

تشهد المُدن الكُبرى من مثل دولة مسقط وصلالة طلبًا متزايدًا على الوحدات السكنية، حيث يُفضل العديد من المُستثمرين والسيّاح والسكّان المحليين السكن في بيئة آمنة ومُستقرة.

العقارات التجاريّة

مع زيادة نمو القطاع التجاري وزيادة الإستثمارات في المراكز التجاريّة والمكاتب، تتوفر هناك فرص استثمارية مُجزية في هذا القطاع، خاصةً في المُدن الرئيسيّة.

العقارات السياحيّة

يُعتبر الإستثمار في الشقق الفندقية والمنتجعات السياحيّة من الفُرص الكبيرة خاصةً في المناطق الساحلية التي تجذب السيّاح على مدار العام، مثل مدينة صلالة ومسقط.

تحديات الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان

على الرغم من ميّزات الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان إلا أنه قد يُواجه في بعض الأحيان تحديات كبيرة تؤثر على المُستثمرين وتندرج تلك التحديات في النقاط التالية:

1-التنافسية العالية: يشهد السوق العقاري في سلطنة عُمان مُنافسة كبيرة بين المُستثمرين المحليين والأجانب، الأمر الذي يتطلب من المُستثمرين تقديم عروض مميزة ومُبتكرة لجذب العُملاء.

2- التقلبات الإقتصاديّة:تؤثر التقلبات الإقتصادية على أسعار النفط والإقتصاد العمراني بشكل كبير، وبالتالي لن يكون القطاع العقاري بعيدًا عن هذا التأثير الأمر الذي يستدعي إلى إجراء دراسة متأنية للسوق العقاري وتوقعاته المُستقبلية.

3- الإجراءات القانونيّة: على الرغم من وجود العديد من التشريعات المُشجعة للإستثمار العقاري في سلطنة عُمان، إلا أنه يوجد هُناك بعض الإجراءات القانونيّة التي قد تكون مُعقدة في بعض الأحيان وتتطلب وقتًا كبيرًا لإتمامها مما يستدعي التعاقد مع محاميين ومسشارين قانونيين ذوي خبرة لحلها.

نصائح تُساعدك على الإستثمار العقاري في سلطنة عُمان

- حدد أهدافك وأغراضك الرئيسيّة من الإستثمار العقاري.

- لا بُدَّ من أن تقوم بتحديد الأولويات التي تتناسب مع متطلباتك.

- لا تتسرع في اختيار الوكيل العقاري.

- قُم بشراء عقارات متواجدة بالفعل ولا تقوم بشراء عقارات لم يتم تنفيذها على أرض الواقع.

- المُعاينة الميدانية ضرورية جدًا نظرًا لأنها تُساعدك على ضمان ايداع مالك في مشروع عقاري قام بالفعل.

- احضار كافّة المُستندات القانونيّة وتجهيزها.