2024-09-01

طرق استخدام الإنارة المخفيّة في ديكورات المنزل

في عالم التصميم الداخلي، تُعتبر الإضاءة أحد العناصر الأساسيّة التي تلعب دورًا حاسمًا في خلق الأجواء المثالية وإبراز جماليات المساحات المختلفة، ومن بين التقنيات الحديثة التي اكتسبت شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، تبرز "الإنارة المخفية" كخيار مبتكر ومؤثر، حيث تعتبر الإنارة المخفية تقنية تستخدم مصادر ضوء مخفيّة في الأسقف والجدران والأرضيات، مما يتيح توزيع الضوء بشكل غير مُباشر ويضفي لمسة من السحر والتألق على أي مساحة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض كيف يمكن استخدام الإنارة المخفية في ديكورات المنزل بطُرق متعددة، لنكشف عن أسرارها وفوائدها وكيفية تحقيق توازن مثالي بين الجمال والوظيفة.

ما المقصود بالإضاءة المخفيّة؟

يُعبّر مصطلح الإضاءة المخفية عن تقنية هندسة الإنارة، من خلال الإعتماد على وحدات ضوء صغيرة موضوعة ضمن مساحات مُخصصة بطريقة غير مرئيّة للعين، بحيث تُعطي ضوء ناعم وخافت بعض الشيئ، حيث تستخدم هذه الطريقة لإضاءة المساحات الداخلية والخارجية على حدٍ سواء، ويُعد الغرض الأساسي من استخدام الإضاءة المخفية في الديكور هو الحصول على ضوء غير مُباشر، بحيث يتم إخفاء مصدر الضوء والإكتفاء بالحصول على وهج مُحيطي في المكان الذي يوجد فيه اللمبة، لذها السبب تُسمى الإضاءة المخفية باسم الإضاءة غير المُباشرة ولأن مقدار الضوء الذي يصدر عن الإضاءة المخفية أقل بكثير من مقدار الضوء الصادر عن أنواع الإضاءة التقليديّة، بحيث أنه لا يُمكن استخدامه لإضاءة غرفة بأكملها فإن هذا النوع يتميّز بأنه مُصمم لإضفاء أجواء معينة على المكان بحيث يخلق معه محيط هادئ ومُريح.

ما هي أنواع الإنارة غير المرئيّة ؟

- الإضاءة المخفية في الجبس: تُستخدم هذه الإضاءة لإنشاء خطوط ضوئيّة مميزة على طول الأسقف أو حول أعمدة المنازل، كما أنها تُستخدم لإنشاء أشكال هندسية ورسومات مُضيئة تضفي لمسة من الفخامة على المكان.

- الإضاءة الجداريّة الداخليّة:يتم استخدام هذا النوع من الإضاءة لإنشاء خطوط ضوئيّة مُريحة للعين على طول الجدران أو حول النوافذ، مما يجعلها تُساهم في إبراز الديكورات والتلاعب بصريًا في مساحة الغرفة.

- الأضواء المعلقة على السقف: تُعد تلك الأضواء من أقدم أنواع الإضاءة المُستخدمة والأكثر شيوعًا حيث أنها تكون معلقة في سقف الغرفة بواسطة سلسلة من الكوابل أو كابل واحد، وهي تُستخدم بشكل أكثر في المطابخ والمنازل التي تكون أسقفها مرتفعة.

- الإضاءة المساريّة: تكون الإضاءة المساريّة على شكل سكّة ومثبت عليها عدد من الأضواء الأسطوانيّة، حيث يُمكنك التحكم فيها وتوجيهها للأسفل أو المكان الذي يُراد تسليط الضوء عليه.

- الأضواء المحمولة: تُعتبر تلك الأضواء من أكثر أنواع الإضاءة شيوعًا واستخدامًا، كما أنها تمنح ديكور المنزل جمالاً بسبب القدرة على التحكم في درجة الإنارة، حيث يُمكنك وضعها بجانب السرير أو استخدامها اثناء القراءة.

مزايا الإضاءة المخفيّة في الديكور

- تُساعد الإضاءة المخفية على تقليل الوهج والظلال والتي تُعد تلك الميزة من أهم وأبرز مزايا الإضاءة التقليديّة، لهذا السبب تُستخدم الإضاءة المخفية بشكل كبير في الأماكن التي تتطلب التركيز مثل: أماكن العمل والمكتبات وغرف الدراسة.

- تعمل الإضاءة المخفية كعنصر مُساعد لإظهار بعض التفاصيل المعمارية مثل الأعمدة، الأقواس، الجدران المُزخرفة.

- تُستخدم الإضاءة المخفية لتسليط الضوء على الأعمال الفنيّة من لوحات ومجسمات ومنحوتات.

- تُقلل الإضاءة المخفية من الطاقة الكهربائيّة المُستخدمة في الإنارة وبالتالي تعمل على توفير تكاليف استخدام الكهرباء نظرًا لإعتمادها بشكل أساسي على لمبات ليد.

- تعمل الإضاءة المخفية على إعطاء المكان رحابة وسِعة للمكان التي تُضاف إليه، وذلك كونها توزع الضوء بطريقة مُتساوية في جميع المساحات.

- تخلق الإضاءة المخفية أجواء هادئة وراقية للمكان، لذلك فهي تُعد عنصر جمالي مهم في الديكور، كما أن هذا السبب يجعلها إضاءة مُناسبة لغرف النوم.

أهم استخدامات الإضاءة المخفية

- غرف النوم: يُمكنك خلق أجواء رائعة لغرف النوم من خلال استخدام هذا النوع من الإضاءة خلف السرير أو حتى تحت إطار السرير لإضاءة المساحة الأرضيّة.

- المطابخ: تُعد المطابخ من أكثر الأماكن التي تُعطي الإضاءة المخفية تأثير كبير عليها، حيث يمكن استخدام الإضاءة المخفية لإضاءة مساحة التقطيع ومنطقة الحوض والخزانات، والتي بدورها تحتاج إلى المزيد من الضوء للعمل بطريقة سهلة، كما أنه يُمكن استخدامها لإبراز جمالية الديكور سواء لتصميم المطبخ أو الحوائط، فضلاً عن أنه يُمكنك وضعها تحت الحواف السُفلية للخزائن لإنارة الأرضيات.

- الحمامات: يُمكن استخدام الإضاءة المخفية لإضاءة السقف وخلف المرايا، ولتحديد الزوايا والخزانات ان وجدت في داخله.

- السلالم: يُمكن استخدام هذا النوع من الإضاءة لإنارة الجزء الداخلي للسلالم أو على طول السلم أو تحت القضبان، وهذا الأمر يوفّر إضاءة ليليّة خفيفة دون الحاجة لتشغيل مصادر الضوء التقليديّة.

- الشرفات والأماكن الخارجيّة: تُساعد الإضاءة المخفية في هذه الأماكن على خلق منطقة رحبة ومُريحة، حيث أن الإضاءة الخفيفة الصادرة عنها تُساعدك على القيام بنشاطاتك بأريحيّة مع المُحافظة على نوع من الخصوصيّة على المكان.