2024-09-04

نموذج عقد بيع أرض فضاء في القانون الأردنيّ

تُعد عملية بيع الأرض من العمليات العقارية المهمة التي تتطلب عناية ودقة كبيرة لضمان سير الصفقة بشكل قانوني وآمن، وفي حالة بيع أرض فناء، يتطلب الأمر إعداد عقد بيع مفصل يحدد جميع جوانب الصفقة لضمان حقوق الأطراف المعنية وتجنب النزاعات المستقبلية، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض عقد بيع أرض فناء في الأردنّ.

نموذج عقد بيع أرض فناء 

الفريق الأول : …………………………. ، الرقم الوطني : ………………….. عنوانها : ……………………….. .

الفريق الثاني : ………………………. الرقم الوطني : ………………………. عنوانه المختار

للتبليغ:………………………………………….. ، رقم الهاتف المختار للتبليغ : ………………….. .

المقدمة :

يملك الفريق الثاني سطح العقار المقام على قطعة الارض رقم ………. حوض …….. ومساحتها ………. من اراضي ……………. بموجي سند التسجيل رقم ……………………. وحيث ان الفريق الثاني يرغب في شراءه كاملاً من الفريق الاول فقد اتفق الفريقان على ما يلي ك

1 – تعتبر مقدمة هذه الاتفقاية جزء لا يتجزأ من بنودها

2 – ثمن السطح كاملاً ……….. دينار اردني يدفع على ثلاث دفعات متساوية بحيث تدفع الدفعة الاولى عند توقيع هذا العقد فورا وتدفع الدفعة الثانية بتاريخ ……………… اما الدفعة الثالثة فتدفع بتاريخ …………….. عند نقل الملكية في دائرة الارضي .

3 – يلتزم الفريق الاول بتسليم السطح خاليا من ايه ضرائب او رسوم او مخالفات او شواغل باستثناء خزانات مياه باقي الطوابق .

4 – يتحمل الفريق الثاني كامل رسوم نقل الملكية واية ضرائب او رسوم اضافية بعد تاريخ توقيع هذه الاتفاقية ويكون السطح تحت مسؤوليتة يتصرف به تصرف المالك بحيث لا يتسبب في اية اضرار لمستأجري العقار والجيران الملاصقين للعقار .

5 – يلتزم الفريق الثاني باتخاذ كافة الاجراءات القانونية مع الجهات المختصة للحصول منها على الترخيص اللازم للبناء او الانتفاع من سطح العقار بالطريقة التي يريدها ملتزما بنقل خزانات المياه الموجوده علىالسطح إلى اي سطح جديد في حال البناء وعلى نفقته الخاصة .

تحريراً بتاريخ ……………………. .

الفريق الاول ( البائع)                                         الفريق الثاني ( المشتري)                                              المحامي ……………..

بنود عقد بيع أرض فضاء

-البند الأول:باع وأسقط وتناول بموجب هذا العقد وبكافّة الضمانات الفعلية والقانونيّة الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك ما هو _______________

- البند الثاني:يقر الطرف الأول أن ملكيته لهذا العقار قد آلت إليه بموجب_____

- البند الثالث: تم هذا البيع نظير مبلغ إجمالي قدره ______دينارفقط______

دفعه الطرف الثاني إلى يد الطرف الأول عند توقيع هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مُخالصة نهائيّة عن كامل الثمن.

- البند الرابع: يقر الطرف الأول أن العقار المبيع خالي من كافّة الحقوق العينيّة أيًا كان نوعها كالرهن والإختصاص والوقف والحكر وحقوق الإنتفاع والإتفاق ظاهرة أو خفية كما يقر أنه حائز لهذا العقار دون مُنازعة وبصفة ظاهرة وغير منقطعة ولم يسبق له التصرف فيه.

- البند الخامس:يقر الطرف الثاني بأنه عاين العقار المبيع محل هذا العقد المعاينة التامّة النافية للجهالة وانه قِبِله بحالته الراهنة دون أن يحق له الرجوع على الطرف الأول بشيء بسبب ذلك.

- البند السادس: يلتزم الطرف الأول أن يقدم للطرف الثاني سندات المُلكية في موعد غايته شهر من تاريخ هذا العقد كما يلتزم بالحضور أمام مكتب الشهر العقاري التابع له العقار للتوقيع على عقد البيع النهائي أو الحضور أمام المحكمة المُختصة لإقرار هذا العقد وإقرار صحته ونفاذه.

- البند السابع:اتفق الطرفان أن جميع مصروفات هذا العقار وأتعابه ومصروفات التسجيل على عاتق الطرف الثاني وهو المُشتري.

- البند الثامن: اتفق الطرفان على انه في حالة حدوث أي نِزاع أو في تنفيذ بند من بنوده يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة.

- البند التاسع:يقر كل من الطرفان بأنهما قد اختارا عناوينهما السابق ذكرها بصدد هذا العقد كمحلات مختارًا كي ترسل عليه جميع المُراسلات والإعلانات فيما بين الطرفين.

- البند العاشر: اتفق الطرفان على أن جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه ومصروفات التسجيل على عاتق الطرف الثاني ( المُشتري).

البند الحادي عشر:تحرر هذا العقد من _________ نسخة بيد كل طرف نسخة للعميل بموجبهما

الطرف الأول                                                                                                                            الطرف الثاني

الإسم                                                                                                                                           الإسم

التوقيع                                                                                                                                        التوقيع