السياحة والسفر وافضل الأماكن التي يفضلُها المسافرون

السياحة هي انتقال فرد أو مجموعة من الأفراد من مكان إلى آخر بغرض زيارة مكان معين أو بغرض الترفيه، وعرفت منظمة السياحة العالميّة السيّاح انهم جميع الأشخاص الذين يوجدون في مكانٍ ما، بهدف الحصول على وسائل الترفيه التي تشمل الإجازات والرياضة والإستجمام، وعرفت ايضاً منظمة السياحة العالميّة السياحة، بأنها نشاط السفر بهدف الترفيه وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط.

انواع السياحة

1-السياحة الدينيّة: هي السياحة التي يتم فيها زيارة الأماكن الدينيّة، كزيارة المساجد والآثار الإسلاميّة القديمة أو اماكن العبادة مثل مكة والمدينة المنورة أو الرحلات السياحيّة الدينيّة وتهدف هذه الانواع من السياحة إلى المعرفة والتوجيه الديني وتقوية الوازع الديني.

2-السياحة العلاجيّة: هي السياحة التي يكون الهدف منها تلقي العلاج لمرض من المصادر الطبيعيّة الموجودة في بلدٍ ما أو زيارة المنتجعات الصحيّة والمياه الجوفيّة وكذلك تشمل السياحة العلاجيّة السفر إلى خارج البلاد لعلاج الأمراض خارج البلاد بسبب عدم توفر إمكانيّة علاجها في البلد المقيم فيه الشخص.

3-السياحة البيئيّة: هي السياحة القائمة على زيارة الشخص للمحميّات الطبيعيّة البيئيّة والنباتيّة، بهدف توجيه السيّاح إلى حماية البيئة والطبيعة وبناء الوعي البيئي والثقافي للسكان المحليين.

4-السياحة الثقافيّة: هي السياحة التي تقوم على زيارة الثقافات الأخرى والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم والإندماج مع المجتمعات المختلفة، وتبادل معلومات الدول المختلفة.

5-سياحة المغامرات: تكون وجهة هذا النوع من السياحة غريبة وغير إعتياديّة وتعتمد على الإطلاع على غرائب العيش في بعض المناطق مثل الغابات والصحاري، ويتحدى هواة هذا النوع من السياحة قدراتهم وأنفسهم في تسلق الجبال وسباق الدراجات.

فوائد السياحة والسفر

تساهم السياحة والسفر على مستوى الأفراد في استكشاف اماكن وثقافات جديدة والترفيه عن النفس بالمغامرات والأنشطة المتعددة، ويمكن من خلال السياحة استكشاف الكثير من فرص العمل التي تعود بالفائدة على رفع دخل العائِلات من خلال العمل في مجال الفنادق والضيافة وبيع القطع التذكاريّة والحِرف اليدويّة، وتساهم السياحة ايضاً على مستوى البلد في دعم الإقتصاد برفع خزينة الدولة عن طريق البيع والشراء، وتبادل الثقافات بين الشعوب المختلفة وتنميّة وتطور الشعوب، عن طريق نقل التجارب الإيجابيّة للشعوب المختلفة إلى بلادهم.

اهم الأماكن السياحيّة

اصبحت بعض الدول تعتمد على السياحة كمصدر دخل رئيسي للإقتصاد، حيث تعد السياحة ثالث اكبر قطاع إقتصادي في العالم، وفيما يأتي عرض لأشهر البلدان السياحيّة في العالم

1-الولايات المتحدة الأمريكيّة: تعد الولايات المتحدة الأمريكيّة من اكثر البلاد التي يفضل المسافرون زيارتها، فهي تضم اكثر المدن السياحيّة شهرةً على مستوى العالم مثل نيويورك، ومدينة لوس انجلوس، وشيكاغو، وسان فرانسيسكو.

2-ايطاليا: ايطاليا من اجمل الوجهات السياحيّة في العالم التي تتميز بالطبيعة الخلّابة والمناظر الطبيعيّة ومناخها الرائعة، ومدنها الساحرة فلا يمكنك زيارة ايطاليا دون المرور بالبندقيّة الساحليّة وميلانو وفلورنسا ومدينة نابولي صاحبة الميناء الجميل.

3-ماليزيا: تعد ماليزيا دولة مفضلة للسيّاح خاصةً العرب نظراً لمناخها المعتدل معظم ايام السنة، والمعالم الترفيهيّة التي تتميز بها هذه البلاد، إضافةً إلى الماناظر الطبيعيّة للجبال والبحيرات.

4-سويسرا: تتميز سويسرا بالرفاهيّة والإقتصاد وطبيعتها الخلابة، ومن أجمل مدنها جنيف وزيورخ، ومدينة لورسن وسانين.

5-تركيّا: من اكثر الأماكن التي يفضل السيّاح زيارتها، فهي تتميز بإجراءات دخولها السهلة وغير المعقدة، وموقعها القريب بالنسبة إلى اغلب المسافرين، وتتنوع تركيا بمختلف أنواع السياحة، الثقافيّة والعلاجيّة والترفيهيّة وتشتهر بمدينة اسطنبول.