2024-09-24

خصم على ضريبة المُسقفات في الأردنّ

ضريبة المُسقفات هي ضريبة تُفرض على مالكي الأبنية والأراضي في الأردنّ بما يتناسب مع العقار المملوك، بحيث يتم تحديدها من قِبل لجنة تخمين معتمدة من قِبل الوزارة لدى أمانة عمّان والبلديات في مُختلف مناطق المملكة.

والجدير بالذكر أن هذه الضريبة يتم دفعها لمرة واحدة خلال السنة مهما كانت قيمتها، إلا أن قيمة هذه الضريبة قابلة للتعديل بمُختلف الطرق، بما فيها صدور إعفاء أو المُطالبة بإعفاء أو رُبما إعادة تخمين، بالإضافة إلى خصم ضريبة المُسقفات، حيث يتم إجراء خصومات على قيمة الضريبة المُكلّف بها صاحب العقار، ويتم ذلك بنسب مُعينة على مدار الأشهر الستة الأولى من العام، بهدف تشجيع المُكلفين بها على الإلتزام بسدادها خلال السنة المالية وتجنب إغفالها بما يُعرضهم إلى غرامات المُسقفات المالية في الأردنّ.

خصومات ضريبة المُسقفات

تُطبق الخصومات التي تتعلق بضريبة المُسقفات التي حددها أمانة عمّان الكُبرى على النحو التالي:

1- إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المُكلّف بها خلال شهر كانون الثاني أو شهر شباط، يتم تطبيق خصم مقداره 8% من الضريبة.

2- إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المُكلّف بها خلال شهر آذار أو شهر نيسان، يتم تطبيق خصم مقداره 6% من الضريبة.

3- إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المُكلّف بها خلال شهر كانون أيّار أو شهر حزيران، يتم تطبيق خصم مقداره 4% من الضريبة.

ما هو موعد دفع ضريبة المُسقفات في الأردنّ؟

لا يوجد هُنالك موعد مُحدد وثابت لسداد ضريبة المُسقفات من قِبل مالك العقار، وإنما يُشترط أن يؤدي هذه الضريبة خلال السنة المالية التي تبدأ من الأول من يناير/ كانون الثاني وتنتهي في الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول.

كما أن التجاوز عن سداد قيمة ضريبة المُسقفات خلال السنة المالية من شأنه أن يؤدي إلى تراكم هذه الضريبة، بالإضافة إلى تحمّل تبعات هذا التقصير في السداد والتي تتمثل في وقوع غرامة تأخير مقدارها 10% من قيمة الضريبة.

لذا فإن إقرار خصم على المُسقفات، ما هي إلا إجراءات مروسة مُسبقًا لمُساعدة المعنيين بضريبة المُسقفات من الإلتزام بمواعيد دفع الضريبة وعدم تراكم هذه المبالغ بما يؤدي إلى تحملهم للعقوبات التي أقرها القانون جرّاء عدم دفع الضرائب، بالإضافة إلأى ذلك أُتيحت العديد من الطُرق التي يُمكن تحملهم للعقوبات التي أقرها القانون جرّاء عدم دفع الضرائب.

علاوةً على ذلك أُتيحت العديد من الطُرق التي يُمكن للمُكلفين بالضريبة من خلالها استخدامها للسداد ببساطة دون أي تعقيدات، بحيث يتم ذلك إلكترونيًا أو بشكل نقدي من خلال وسائل الدفع التالية:

- موقع أمانة عمّان.

- استخدام الحساب البنكي.

- إي فواتيركم.

- البطاقات الإئتمانيّة.

- محافظ الموبايل الإلكترونيّة.

- نقدًا في شركات الصرافة المُعتمدة والبنوك.

- نقدًا في نقاط بيع إي فواتيركم.