2024-09-29

نماذج وكالات شراء عقار في الأردنّ

في مقالاتٍ سابقة عن الوكالات العقاريّة في الأردنّ، قُمنا بتوضيح مفهوم الوكالة العقاريّة بالتفصيل على أنها وكالة تصدر من المالك لمُشتري العقار تُتيح له نقل ملكيّة العقار بإسمه أو بإسم الغير، ولا يُمكن إلغاؤها إلا بمُخالصة من جميع الأطراف، وإجراء إقرار موثق بذلك للسماح لك بإتخاذ إجراءات تسجيل العقار بإسمه أو بإسم الغير وقتما تشاء.

لقراءة مقال شامل حول الوكالات العقاريّة في الأردنّ انقر على الرابط التالي : الوكالات العقاريّة في الأردنّ

في هذا المقال نُقدّم لكم نماذج تصلح لتوكيل شخص بشراء عقار سواء كان هذا العقار شقة، أرض، بناية، ومثل هذه الوكالة لا تُشكّل أي خطر على الشخص الموكل، نظرًا لأنها تخوّل الوكيل للشراء فقط، ولا يستطيع بموجبها بيع الأرض أو رهنها أو غيره من التصرفات.

النموذج الأول ( وكالة خاصّة لشراء عقارات)

الموكل:------------------------------ رقمه الوطني-------------------

الوكيل:------------------------------ رقمه الوطني--------------------

لقد وكلت عني الوكيل المذكور ليقوم بشراء الأرضي والعقارات وتسجيلها بإسمي سواء كانت كاملة أو حصص من قطع ونقل ملكيتها إلى اسمي، ودفع الرسوم واستلام سندات التمليك ومُخططات الأراضي والموقع والحصول على تراخيص الأبنية والمُخططات.

وقد وكلته في مُراجعة البلديات ودائرة الأراضي وفي مراجعة دوائر الأشغال العامّة وفي دفع المسقفات والغرامات والرسوم والمُستحقات والضرائب وفي التوقيع نيابةً عني على كافّة الأوراق والمُعاملات المتعلقة بعقود بيع العقارات سواء كانت أراض أم شقق.

وذلك لدى الدوائر الحكوميّة المُختصة والجهات ذات العلاقة بما فيها دائرة الأراضي والمساحة والبلديات وهندسة البديات، مكاتب التوثيق العقارية، وأيّة جهات مُختصة.

وفي تفويض وتعيين والتعاقد مع المساحين والمهندسين ومكاتب المساحة في عمليات الفرز والضمن والتوحيد وفي التوقيع على المُخططات والإستدعاءات والقرارات المتعلقة بذلك، وفي الإفراز والتجزئة، التسوية والقسمة رضائيًا أو قضائيًا وفي الضم والتوحيد والشراء من البلديات ومن المُجاورين لقطعة الأرض وفي طلب ضم القطع.

وأفوضه بقبول تقدير الرسوم المفروضة وأفوضه بالإعتراض على التقدير ومُراجعة اللجان المُختصة في دائرة الأراضي للإعتراض على التقدير وأفوضه بالإقرار بدفع الثمن وفي التوقيع على عقد البيع نيابةً عني بصفة مشتري، وبالعموم في أي أمر يتعلق بشراء الأراضي والعقارات وتسجيلها باسمي.

الموكل

النموذج الثاني ( وكالة خاصّة بشراء شقة)

الموكل:_______________ الرقم الوطني:__________

الوكيل:_______________ الرقم الوطني:__________

لقد وكلت عني المذكور ليقوم بشراء الشقة رقم ( ) من البناية المُقامة على قطعة الأرض رقم ( ) حوض رقم ( ) اسم الحوض ( )

وذلك من البائع:________رقمه الوطني:________وتسجيلها بإسمي كاملةً ونقل ملكيتها إلى اسمي، ودفع الرسوم واستلام سندات التمليك ومخططات الأراضي ومخططات الموقع والحصول على تراخيص الأبنية والمُخططات.

وإنني وفي مُراجعة البلديات ودائرة الأراضي وفي مُراجعة دوائر الأشغال العامّة وفي دفع المُسقفات والغرامات، الرسوم والمُستحقات والضرائب وفي التوقيع نيابةً عني على كافّة الأوراق والمُعاملات المتعلقة بعقد البيع لدى كافّة الدوائر الحكوميّة المُختصة والجهات ذات العلاقة بما فيها دائرة الأراضي والمساحة، البلديات، وهندسة البلديات ومكاتب التوثيق العقاريّة وأي جهات مُختصة.

وإنني أوكله عمومًا كافّة الوزارات والدوائر الرسميّة وغير الرسمية وإنني أفوضه بقبول تقدير الرسوم المفروضة وأفوضه بالإعتراض على التقدير ومُراجعة اللجان المُختصة في دائرة الأراضي للإعتراض على التقدير وأفوضه بالإقرار بدفع الثمن وفي التوقيع على عقد البيع نيابةً عني بصفهة مُشتريه، وبالعموم في أي أمر يتعلق بشراء الشقة الموصوفة داخل المملكة الأردنيّة الهاشميّة فقط.