2024-09-29

عقد وعد بيع شقة أو طابق في القانون الأردنيّ

نظّم القانون الأردنيّ مسألة الوعد بالبيع ضمن إطار قانوني يتخذ شكل العقود، لكي يكتسب الوعد بالبيع الجدية ويُصبغ بالصيغة القانونيّة المُلزمة لأطرافه في حال توافرت شروط انعقاده التي نصَّ عليها القانون، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهم شروط عقد وعد بالبيع في القانون الأردنيّ.

ما المقصود بعقد الوعد بالبيع؟

يُقصد بالوعد بالبيع هو تعهد يصدر من الشخص الواعد يتفق بمُقتضاه مع الشخص الموعود له بإبرام عقد بيع معه في المُستقبل والجدير بالذكر أن الوعد بالبيع قد يصدر من إرادة مُنفردة أو إتفاق كُلا إرادة الطرفين، بحيث يتعهد كلاً من الطرفين؛ الواعد والموعود له بإبرام عقد بيع مُعيّن في المُستقبل،كما أن الوعد بالبيع يتخذ شكل قانوني بصورة عقد، فيسمى عقد الوعد بالبيع وهو عقد بيع مُستقبلي، يتعهد بموجبه كلاً من المُتعاقدين أو أحدهما بإبرام عقد مُعين في المُستقبل سندًا لنص المادة 105 من القانون المدني الأردنيّ.

ما هي أسباب اللجوء لعقود الوعد ببيع بناء أو شقة أو طابق؟

تمَّ اللجوء إلى هذا النوع من العقود نظرًا لكثرة نشوء الأبنية السكنية التي تمتاز عن بعضها البعض بكثير من المميزات والخصائص السكنية والعمرانيّة أو ربما قد يتعذر على الشخص شراءها فورًا، فيلجأ إلى حجز شقة أو طابق في إحدى الأبنية قبل إنشائها على أرض الواقع عن طريق عقد الوعد بالبيع، والقائم على إنشاء مثل هذه الأبنية السكنية قد يحتاج إلى التمويل والوقت فيلجأ إلى إبرام عقود الوعد بالبيع والذي يشترط فيها القانون أن يكون عقد الوعد بالبيع واقع على عقار مًسجل ومرخص بإنشائه بعد على أرض الواقع.

أهمية شرط تسجيل عقد الوعد ببيع بناء أو شقة أو طابق

يأتي الشرط الرئيسي من إجراء مُعاملات عقود عقود الوعد بالبيع في مديريّة التسجيل لدى دائرة الأراضي والمساحة جاء حمايةً لحقوق المُتعاقدين من عمليات الإحتيال العقاري، فقد كثرت عمليات النصب والإحتيال العقاري في الآونة الأخيرة حيث يوهم البائع المُشتري بأن عقد الوعد بالبيع الذي يتم خارج دائرة الأراضي والمساحة هو عقد صحيح وسليم من الناحية القانونية، وذلك خِلافًا للحقيقة.

كيف يتم تسجيل عقد الوعد بالبيع في دائرة الأراضي والمساحة؟

يتم توثيق عقد الوعد بالبيع من خلال طلب يتم تقديمه من صاحب العلاقة أو وكيله القانوني إلى مديريّة التسجيل، حيث أن المديريّة تعتمد نموذج لعقد الوعد بالبيع يتم تعبئته ويرفق به ثلاث نسخ من اتفاقيّة الوعد بالبيع تتضمن من خلالها كافّة الشروط المُتفق عليها بالإضافة إلى مُخطط تنظيمي ورخصة إنشاءات والمُخطط الهندسي للشقة أو الطابق أو البناء مصدقًا من الجهات التنظيميّة المُختصة.

ما هي شروط عقد الوعد بالبيع ؟

عقد الوعد بالبيع عقد كأي عقد قانوني يجب أن تتوافر فيه شروط وأركان لكي يكون صحيحًا، ومن اهم الشروط التي يجب توافرها في عقد الوعد بالبيع هي الرضا والمحل والسبب.

- الرضا:أن يتم عقد الوعد بالبيع بالتراضي بين الطرفين أي توافق الإيجاب الصادر من إخدى المُتعاقدين مع القبول الصادر من الطرف الآخر.

-المحل:هو الإجراء القانوني الذي يريد المُتعاقدين القيام به بموجب هذا العقد.

- السبب: هو الغاية من إبرام عقد الوعد بالبيع، حيث يجب أن تكون الغاية مشروعة وغير مُخالفة للنظام والآداب العامّة.