2024-10-16

صيغة عقد إيجار مصنع

عند التفكير في إتخاذ خطوة تأجير مصنع، يُعتبر صياغة عقد الإيجار خطوة حاسمة لضمان حقوق جميع الأطراف المعنية إذ يُشكل عقد الإيجار الأساس القانوني الذي ينظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ويحدد الشروط والالتزامات التي يجب على كل طرف الالتزام بها، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقارية نتناول أهمية صيغة عقد إيجار المصنع، والعناصر الأساسيّة التي يجب تضمينها لضمان وضوح الاتفاق وحماية الحقوق وسنستعرض أيضًا بعض النقاط القانونية التي يجب مراعاتها لتفادي أي نزاعات مستقبلية وضمان سير العمل بشكل سلس.

بنود عقد إيجار مصنع

اليوم والتاريخ:يجب كتابة يوم وتاريخ توقيع العقد.

اسم صاحب العقار:يجب كتابة اسم صاحب العقار كما ورد في هوية الأحوال المدنيّة وكتابة الرقم ومكان الإصدار.

اوصاف العقار:يجب كتابة وصف دقيق وشامل للعقار من حيث المساحة، عدد الطوابق، والمرافق الموجودة فيه.

الغاية من استخدام العقار: يجب تحديد طبيعة استخدام العقار، وفي هذه الحالة يجب أن تكون (مصنع).

مدّة الإيجار:يجب تحديد مدّة الإيجار بالتحديد، ويُفضل أيضًا عدم وضع جملة يُجدد تلقائيًا، مع تحديد بداية العقد من تاريخ محدد إلى تاريخ محدد.

قيمة الإيجار:يتم تحديد المبلغ السنوي للإيجار وتفصيل المبلغ المدفوع شهريًا بالدينار الأردنيّ، ويُفضّل تحديد وقت مُحدد لكل دفعة.

شروط استخدام العقار:يتم تحديد شروط معيّنة تسمح بموجبها استخدام العقار أو الموانع التي يجب الإبتعاد عنها.

التوقيع:يتم توقيع كلاً من المالك والمُستأجر والشهود وإعطاء كل طرف نسخة أصلية من العقد.

كيفيّة استئجار مصنع من مدينة صناعيّة

يوجد هُنالك العديد من المُدن الصناعيّة في الأردن والتي يتم إنشاؤها في عدّة محافظات من أجل الإرتقاء بالصناعة، وتوفير فرص العمل للأردنيين، ويُمكن لأي شخص تنطبق عليه الشروط التالية استئجار مصنع أو أرض لبناء مصنع عليها وهي:

1- مُراجعة مكتب خدمات المُستثمرين في المدينة الصناعيّة من أجل تجهيز تقديم طلب استئجار، ويترافق معه تقديم بعض الأوراق المطلوبة وهي سجل تجاري حديث، طلب استثمار، تعهد بيئي، استبيان، صورة عن الأحوال المدنية، موافقة بيئيّة.

2- يتم تحويل الطلب إلى مُديريّة شؤؤون الإستثمار من أجل دراسته خلال 48 ساعة، وعند الرد يتم تجهيز عقد الإيجار الخاصّ بالمدينة الصناعيّة والتواصل مع مُقدّم الطلب من أجل إتمام العمليّة ودفع الإيجار المُحدد، وبعد ذلك يتم استلام نسخة من العقد والمصنع لبدء العمل فيه.

أحكام عقد ايجار مصنع

احكام المؤجر

- تسليم العقار المُستأجر والذي تمّ الإتفاق عليه بحسب الشروط الواردة في العقد وخلال المُدّة التي تم الإتفاق عليها.

- القيام بأعمال الصيانة للعقار قبل التسليم، حيث يلتزم المؤجر بإجراء جميع انواع الصيانة المطلوبة للعقار قبل تسليمه كي يستطيع المُستأجر الإستفادة منه.

- التزام المؤجر بضمان التعرّض الشخصي، والإلتزام بضمان التعرض غير المبني على سبب قانوني، بالإضافة إلى ضمان جميع العيوب الخفية في العقار.

احكام المستأجر

- استعمال العقار للغاية التي تمّ استئجاره من أجلها، ويجب عليه إخبار المؤجر بأي تعديلات، يُمكن إضافتها من أجل سير العمل، علاوةً على المُحافظة عليه.

- دفع الإيجار المُتفق عليه في الوقت المُحدد.

- تسليم العقار المؤجر عند انتهاء العقد كما تم تسليمه دون إلحاق الضرر فيه.