2024-10-27

طُرق طبيعيّة لتعطير المنزل بأقل التكاليف

تُعتبر رائحة المنزل جزءًا لا يتجزأ من أجواءه، حيث تلعب دورًا كبيرًا في شعورنا بالراحة، لكن هل فكرت يومًا في كيفية خلق عبق مميز لمنزلك دون الحاجة لإنفاق مبالغ كبيرة على المعطرات التجاريّة؟ في زمن يُفضل فيه الكثيرون البساطة والطبيعة، يمكننا استخدام مكونات متوفرة في مطبخنا وحديقتنا لتعطير مساحاتنا بطريقة آمنة وصديقة للبيئة في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الطرق الطبيعية والاقتصادية لتعطير المنزل، لتستمتع بأجواء منعشة ومريحة .

1- الريحان والنعنع الأخضر

يُمكنك استخدام خلطة لتعطير المنزل طبيعيًا وبتكلفة قليلة، من خلال غلي أوراق الريحان والنعناع الطازجة، من ثم وضعها في مكانً مفتوح وجيّد التهوية لتغيير رائحة الغرفة وجعلها منعشة، فضلاً عن ذلك يُمكنك تجفيف أوراق الريحان والنعنع واستخدامهما في أكياس قماش صغيرة لتعطير الأدراج والخزائن.

2- قشور الحمضيات

تُعتبر قشور الحمضيات من الطُرق الطبيعيّة والفعّالة لتعطير المنزل، حيث أنها تُضفي رائحة مُنعشة وحيوية على الأجواء، والحمضيات متنوعة منها الليمون والبُرتقال والجريب فروت، وجميعها تحمل رائحة فريدة تُعزز من رائحة المنزل الجميلة، وفضلاً عن الرائحة الجميلة للعُطريات فهي تمتلك خصائص مُضادّة للبكتيريا تُساعد في تنقية الهواء، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن وسائل طبيعيّة وصديقة للبيئة لتعطير منازلهم.

3- الميرمية

تُعد هذه الطريقة من الطُرق المُنتشرة بين العديد من الأشخاص، من خلال حرق بعض من أعواد وأوراق الميرمية في وعاءٍ زجاجيّ يتم وضعه في مكانٍ مفتوح للتخلّص من الروائح غير المحببة واستبدالها برائحة طيّبة ومُميّزة.

4- زراعة النباتات المنزليّة

تضفي نباتات الزينة الداخليّة رائحة مُنعشة وجميلة، علاوةً على اللمسة الديكوريّة الفريدة، سواء كانت على شرفة المطبخ أو في غرفة الجلوس، أو حتى في الحمّامات، حيث تُساعد النباتات الخضراء على التقليل من الروائح الكريهة، كما تعمل على تعطير الجو برائحة جميلة والمُحافظة على الهواء النقي.

5- الزيوت العطريّة

يُعد تعطير المنزل بالزيوت العطريّة هي من أفضل الطُرق التي يُمكن اللجوء إليها، فلهي تعمل على نشر روائح منعشة، وتكمُن هذه الطريقة في وضع أي زيت عطري إلى زجاجة رش مملوءة بالماء، ومن ثم تحريكها جيدًا لتكوين مزيج عطري مميّز أو من خلال إضافة بضع قطةرات من الزيوت إلى الشموع الطبيعيّة للحصول على رائحة عطريّة لطيفة عند إشعالها.

نصائح للحفاظ على رائحة المنزل مُنعشة

- الحرص على فتح النوافذ والأبواب باستمرار، وتجفيف السجّاد والمفروشات بالمروحة بعد التنظيف بالبخار.

- استخدام البخور الطبيعي لمنزلك، فهو يؤثر بشكلٍ كبير على رائحة المنزل، مع الحرص على تجنّب استخدامه في حال كان أحد افراد المنزل يُعاني من الحساسيّة.

- تجنب البخاخات التجارية، والتي غالباً ما تكون رائحتها مصطنعة جداً وتتطاير بسرعة في الغرف الصغيرة.

- استخدم رائحة مختلفة في الحمامات، حيث لا يعتقد ضيوفك أن رائحة المنزل بأكمله تشبه الروائح المستخدمة في الحمام.

- قم بتغيير فلاتر الهواء في المطبخ بانتظام وحافظ على نظافة نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الخاص بك.

- لا تقتصر تهوية المنزل على فتح النوافذ لتجديد الهواء، بل يجب تهوية المفروشات والأغطية، وتعريضها لأشعة الشمس من حين لآخر للتخلص من أية بكتيريا أو جراثيم قد تكون عالقة بها، حفاظًا على سلامة أفراد الأسرة ووقايتهم من الأمراض.

- الحرص على إبقاء النوافذ مغلقة أثناء فترات سطوع الشمس الحارة وذلك بعد التهوية، فدخول الهواء الساخن للمنزل مهم فى فصل الشتاء.

- يفضل أن يكون وقت تهوية المنزل في الصباح الباكر، قبل ازدحام الشوارع بالسيارات وتلوّث الهواء بعوادمها، وفي نهاية اليوم ليلاً بعد العاشرة مساءً بعد انخفاض عدد السيارات المارة في الشوارع لضمان جودة الهواء الجديد.