السوق العقاريّ... أهم عوامل ركوده وازدهاره

يٌعتبر السوق العقاري قطاعًا حيويًا ومهمًا، ويلعب دورًا كبيرًا في التأثير على الاقتصاد، ومع ذلك، يوجد عدّة أسباب وعوامل قادرة على التأثير فيه، والتي بدورها تعمل إما على ازدهاره ونشاطّه، أو على التأثير فيه سلبًا وبالتالي ركوده، لذلك كان من الضروري كتابة هذا المقال لنوضح لكم أهم معوقات ازدهار السوق العقاريّ وكيفية تعاملنا معها لتعزيز ازدهار السوق العقاري.

أهم أسباب معوقات السوق العقاريّ

هناك العديد من العوامل والتي قد نراها بعيدة ولا تؤثر بشكل ٍ مباشر على السوق العقاريّ، والتي نغفل عنها، ممايؤدي إلى ركود السوق العقاريّ ومن أهم هذه العوامل:

ارتفاع أسعار المواد الأولية.

تغيرات في القوانين والتشريعات العقارية.

ارتفاع أسعار المواد الأولية.

التغيرات الديموغرافية.

عدم التوفر الكافي للأراضي والتراخيص البنائية.

التغيرات في الطلب على العقارات تبعًا للظرف الاقتصادي.

التغيرات في أسعار فائدة القروض.

فترات من الركود الاقتصادي.

صعوبة الحصول على التمويل اللازم لشراء المنازل.

ارتفاع أسعار العقارات.

التضخم.

عدم الاستقرار السياسي أو التغيرات في السياسات الحكومية.

قلة السمتثمرين في السوق العقاريّ، واحتكاره من قِبَّل بعض التجار.

يمكن أن تؤدي هذه المعوقات إلى تقليل نشاط سوق العقارات، والأن سنوّضح أهم الأسباب لازدهار السوق العقاريّ.

إن التطور العمراني، وزيادة الكثافة السكانية الناتجة عن الوافدين أو المغتربين من طلاب الجامعات وغيرهم، من أهم أسباب ازدهار السوق العمراني، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية التي من شأنها تحفيز الناس على الاستثمار، كما أن حاجة الفرد إلى الاستقرار المالي والاستقرار في السكن تؤدي إلى زيادة اقبال الناس على شراء العقار.

من أهم العوامل التي تعمل إما على ازدهار السوق العقاريّ أو ركوده هي زيادة التذبذب في الأسعار، ومن أبرز الأسباب التي تؤثر في أسعار العقار هي :

• وقت الشراء: إذ يلعب الوقت الذي يتم به شراء العقارات دور كبير في التأثير على أسعارها، ففي فصل الصيف ترتفع أسعار العقارات بشكل عام، وفي فصل الشتاء تنخفض أسعار العقارات بسبب العديد من العوامل المختلفة.

• موقع العقّار: اذ له بالغ التأثير في سعره، حيث أن العقارات التي تتواجد في الأحياء التي يتوفر بها العديد من الخدمات، يرتفع بها أسعار العقارات عن أسعارها في المناطق المعزولة والبعيدة.

• حالة العقار: أسعار العقارات تتأثر بحالته سواء أكان قديمًا أم جديد، بالإضافة إلى حالة المرافق المتوافرة فيه، كما أن مساحته تلعب دورًا في تحديد سعره.

وأخيرًا يجب أن يتجه السوق العقاريّ إلى المزيد من التوازن، الذي سينعكس بالتأكيد على ارتفاع كفاءته اقتصاديًا ومجتمعيًا، وسينتج عنه عدالة أفضل على مستوى الأسعار.