مقارنة الإستثمار في العقارات السكنيّة والتجاريّة:مزايا وعيوب وتوجيهات للإستثمار الناجح

يُعد الإستثمار العقاري من أكثر الإستثمارات الرابحة والمضمونة، إلا أنه يتطلب دراسة جيّدة للسوق والسير ضمن خطة منظمة للوصول إلى نتيجة مرضية، كما يشتمل قطاع العقارات كغيره من القطاعات على مكاسب وخسائر في بعض الأحيان، وبالتالي يجب على المستثمرين في قطاع العقارات البحث بشكل دوري على طرق لرفع قيمة العقار ومعرفة ما يستقطب العملاء.

الإستثمار في العقارات السكنيّة أم التجاريّة؟ هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري.

ما هو العقار السكني وما هو العقار التجاري؟

بدايةً وقبل الخوض في معرفة ما هو الفرق بين العقار التجاري والعقار السكني، نُريد أن نوضح ما هو مفهوم العقار السكني وما هو مفهوم العقار التجاري.

يُمكن القول بأن العقار التجاري هو كل عقار يتم إستخدامه بغرض الربح أو العمل التجاري من خلال التجارة أو تأسيس المشاريع بإختلاف الأنشطة التي تتضمنها، كما تشمل العقارات التجاريّة، المحلات التجاريّة، الشركات بإختلاف نوع النشاط التجاري الذي تقدمه، الأراضي الإعماريّة التي يتم البناء عليها لأغراض تجاريّة مثل المولات والفنادق وغيرها، بالإضافة إلى المقاهي، أمّا بالنسبة للعقار السكني فيُمكن تعريفه بأنه كل عقار أو وحدة عقاريّة، تُستخدم لغرض الإقامة والسكن فقط، وتشمل العقارات السكنيّة كافّة الأنماط التي يتم إستخدامها للمعيشة مثل الشقق السكنيّة التقليديّة، شقق الأستوديو، شقق الدوبلكس، القصور السكنيّة، البيوت، المنازل.

مُقارنة بين العقار السكني والعقار التجاري

1-الغرض من الشراء:يُمكن إعتبار كلا العقارين؛ السكني والتجاري مؤهلًا للإستخدام بغرض الربح مع إختلاف الكيفيّة، ولكن الفرق يكمُن بالغرض فالغرض من شراء العقارات السكنيّة هو السكن فيها فقط، امّا العقارات التجاريّة يتم شرائها بغرض الربح من خلال تأسيس مشاريع تجاريّة مختلفة، ولا يُمكن أن يستخدم بغرض السكن على الإطلاق.

2-السعر:تعد العقارات التجاريّة مرتفعة نسبيًا مُقارنةً بالعقارات السكنيّة، ويختلف تبعًا لعوامل عدّة مثل مساحة العقار والموقع الجغرافي.

3-العائد الإستثماري المتوقع:يعد العائد الإستثماري من العقارات التجاريّة أعلى من العقارات السكنيّة، وهذا يعود إلى طبيعة النشاط الذي يتم ممارسته في العقار التجاري.

مزايا العقارات السكنيّة

-إنخفاض سعر العقار السكني مُقارنةً بسعر العقار التجاري 

-إمكانيّة إستغلال العقار السكني بهدف الربح، من خلال تأجيره لساكن آخر.

-إنخفاض قيمة الضرائب العقارية عن نوع العقارات السكنيّة.

-إمكانيّة بناء منزل أو فيلا متعددة الطوابق، والجمع بين السكن في العقار وتأجير أحد الطوابق به.

مزايا العقارات التجاريّة 

-عوائد ماليّة مرتفعة نسبيًا.

- مشاريع إستثماريّة طويلة المدى.

- إمكانيّة تغيير النشاط التجاري في أي وقت حسب هدف المستثمر ورغبته.

-إمكانيّة تأجير العقار التجاري بأسعار مرتفعه لشركات تجاريّة أو رجال أعمال أو مستثمرين في قطاع التجارة.

-عند إعادة البيع يُمكن للمستثمر أن يستفيد من إرتفاع سعر العقار التجاري مُقارنةً بالعقار السكني.