لا تريد فتّح النوافذ في الشتاء؟ تعرّف على طرق بديلة لتهويّة المنزل

تهويّة المنزل من الأمور المهمّة،ولا يقتصر على فصل معيّن دون غيره، فالتهوية في الشتاء مهمّة كما هي مهمّة في الصيف، ولكن برودة جو الشتاء تصعّب من مهمة تهويّة المنزل، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهميّة وطرق لتهويّة المنزل في الشتاء، وإكسابهِ رائِحة عَطِرة.

أهميّة تهويّة المنزل في الشتاء

إغلاق جميع النوافذ في الشتاء يؤدي إلى تراكم البكتيريا وإنتشار العفن بسبب الرطوبة الزائدة في الهواء، وتعطير المنزل أيضاً جزء من التهويّة حيث يحسّن الحالة المزاجيّة ويُعطي الشعور بالإسترخاء ويّفضل أن تكون عمليّة التهوية في المنزل لمدة ساعتين حتى يتجدد الهواء بشكل كامل

طرق تهويّة المنزل في الشتاء

1.فتح الأبواب والنوافذ يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل في الساعة التاسعة صباحاً حيث يعد أفضل وقت للتهويّة، ونقوم بتهويّة المطبخ باستخدام الشفاط أثناء الطبخ بشكل دائم، ومن المهم أيضاً تهويّة الغرفة قليلاً بعد إغلاق المدفأة.

2.إستخدام المراوح لتهويّة الأماكن المغلقة المليئة بالرطوبة حيثُ الإعتماد على الهواء فقط لتهويّة المنزل قد لا يكون كافياً خاصةً في الأماكن المغلقة مثل المطبخ والحمّام والطوابق السفليَّة.

طُرق تعطير المنزل في الشتاء

من الممكن الإستعاضة عن البخاخات المعطّرة الجاهزة التي تؤدي إلى تفاقُم الحساسيَّة بمعطرات طبيعيّة ومن هذه المعطرات:

1.البخور: تعد أشهر طريقة لتعطير المنزل في الدول العربيّة، وهي عطور طبيعيّة تفوح عند إشعالها على هيئة دخّان، وعادةً ما يكون البخور مستخلص من المسك والعود.

2.النباتات العطريّة: عدا أن النباتات العطريّة تُعطي رائحة جميلة في المنزل إلا انها تُضفي جمالاً خاصاً وتنقي الهواء، حيث يُمكن وضع النباتات في غرفة الجلوس، واختيار النباتات المزهِرة مثل الفُل والياسمين.

3.قشور الحمضيّات: يُمكن إستخدام قشور الحمضيات مثل البرتقال والليمون في تعطير المنزل،عن طريق غليّها على النار،وتركها لدقائق من ثم وضعها في أوعية صغيرة ووضعها في أرجاء المنزل.

4.الشموع المعطّرة: من المعطّرات المنتشرة في جميع الأسواق بأسعار زهيدة، تفوح منها روائح جميلة وتعطي المنزل شكلاً جميلاً للمنزل.

5.الزيوت العطريّة: يتم تعطير المنزل بواسطة الزيوت العطريّة ويتم تحضير المعطر بالمنزل عن طريق وضع وعاء يحتوي على ماء ساخن وإضافة بعض النقاط من أي زيت عطري ووضع الوعاء في الغرفة المُراد تعطيرها.

ملاحظة مهمّة: يجب الإنتباه عند تعطير المنزل من الحساسيّة والربو لدى أفراد الأسرة، والإنتباه إلى اجراءات السلامة والوقاية عند إستخدام الشموع وإناء الزيوت العطريَة.