ولاية النيل الأبيض السودانية

تقع ولاية النيل الأبيض في الجزء الجنوبي من السودان، وتبلغ مساحتها تقريبًا 39.701 كم2 ، ويزي عدد سُكانها عن 1,726,356 نسمة، وتضم الولاية عدّة مناطق وهي: (القطينة، الدويم، ربك، كوستي،الجبلين، السلام، أم رمته، تندلتي، قلي).

وتُعدّ الولاية منطقة عبور الهجرات الحيوانية الموسمية، لذا تزخر بالأنواع المتعددة للحيوانات البرية، مثل الغزلان والضباع والثعالب والقطط ودجاج الوادي والوز والبط والأرنب البري والقرود وفرس النهر والتماسيح وكلب البر والزواحف ولكن كل هذه الثروة تأثرت بموجات الجفاف وتقلصت إعدادها لدرجة كبيرة.

المناخ في ولاية النيل الأبيض

يسودها المناخ الجاف وشبه الجاف، فيكون فصل الشتاء فيها باردّا، والصيف ممطرًا ورطب وترتفع فيه درجات الحرارة.

السياحة في ولاية النيل الأبيض

تحتضن النيل الأبيض ثروة سياحية هائلة تؤهلها لأن تكون وجهة سياحية رائدة في السودان، إذ تتمثل هذه الثروة في مواردها الثقافية والتاريخية، بالإضافة إلى جمال عناصرها الطبيعية وتنوعها وشمولها للتضاريس المختلفة، لكن للأسق غياب وزارة السياحة والآثار وعدم الاهتمام وتسليط الصوء على هذه المنطقة، جعلها في طي النسيان.

الاقتصاد في ولاية النيل الأبيض

تمتلك ولاية النيل الأبيض أراضي واسعة صالحة للزراعة تُقدّر ب 6,5 مليون فدان، كما يوجد بها مجموعة من المشاريع الزراعية التي تسمى مشاريع الإعاشة وهي مشاريع موسمية تعتمد على ري الأمطار، وتشتهر الولاية بمحاصيل القطن، والذرة، والسمسم، الكركديه، الخضروات والفاكهة بأنواعها المختلفة، كما تغطي الغابات نسبة 14 % من مساحة أراضي الولاية، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية وتربية المواشي إذ تُعد من أكثر الولايات تربيةً للمواشي.

بالإضافة إلى مصائد الأسماك فيها إذ تنتج الولاية حوالي (70%) من المحصول الكلي لأسماك المياه العذبة بالسودان وقد ساعد على نمو الأسماك وتكاثرها في وتعدد فصائلها في الولاية وجود العديد من الجزر الخلجان النهرية بمجرى النيل الأبيض وأهم الفصائل الموجودة هي: أسماك العجل والبلطي والبياض والكبروس والكأس والكوارة.

أما القطاع الصناعي فيها فهو يتمثل في صناعة السكر، وصناعة الحلويات والجبن الأبيض والزيت والقطن، بالإضافة إلى تعليب الأسماك، ومن الجدير بالذكر أنّ ولاية النيل الأبيض تقوم بإنتاج الكهرباء.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن ولاية النيل الأبيض والتي نأمل أنّ أنّ تكون ذات فائدة لكم.