معلومات عن ولاية غرب كردفان

تقع ولاية غرب كردفان في الجزء الجنوبي الغربي لإقليم كردفان في السودان، وتبلغ مساحتها حوالي 111373 كم2 ، أمّا عد سُكانه يصل إلى 5.6 مليون نسمة وهم خليط من القبائل المتنوعة ما أدى إلى تنوع العادات والتقاليد فيها، ومن أبرز العادات والتقاليد والتي ظهرت بشكلٍ جلي في الولاية هي:

الجودية

مجموعة أفراد يرأسهم الشيخ أو كبير القبيلة، حتى يصلحوا بين طرفين مختلفين.

النفير

وهو التشارك الاجتماعي، إذ يجتمع كل أفراد الحي أو القرية أو المدينة لمساعدة شخص ما ونصرته؛ بسبب ظروف معينة.

الفزع

وهي ظاهرة اجتماعية يسرع فيها كل أفراد الحي أو القرية لمساعدة ومد يد العون لشخص سرق منه شيء من ممتلكاته أو شب حريق في منزله أو شيء من أغراضه .

وتضم هذه الولاية 14 منطقة وهي: (السلام، النهود، غبيش، ودبندا، أبو زبد، الخوي، الأضية، المجلد، بابونسه، كيلك، لقاوه، الميرم، السنوط، أبيي).

المناخ في ولاية غرب كردفان

يسودها المناخ الماطر صيفًا وشديد الحرارة، والدافىء شتاءًا، كما تتمتع الولاية بإقليميين طبيعيين، إذ يسود جنوبها إقليمًا ذو أمطار غزيرة، وغطاء نباتي وشجري كثيف، وتربة طينية، أما شمالها يتميز بأمطار معتدلة إلى خفيفة وتربة رملية.

الاقتصاد في ولاية غرب كردفان

تتمتع كردفان لجميع الثروات الطبيعية والتي لعبت دورًا كبيرًا في رفد وتحسين اقتصادها، ومن أبرز هذه الثروات:

• الثروة الزراعية والتي تشتهر بمحاصيل الحبوب مثل الفول السوداني، والسمسم وحب البطيخ والذره والقطن وغيرها الكثير.

• الثروة الحيوانية، إذ يبرز فيها تربية الأبقار والماعز والضأن وغيرها من أنواع المواشي.

• الثروة النفطية، إذ تُعدّ غرب كردفان من الولايات الغنية بالثروة النفطية، فهي موطن للعديد من الحقول البترولية، بالإضافة إلى استخراج الذهب والنحاس والرخام.

• الثروة الغابية، فهي تملك أهم المنتجات الغابية التي تُشكّل دعامة لاقتصاد السودان بآسره وهو الصمغ العربي إضافة إلى أشجار التبلدي والقضيم والقرض والنبق واللألوب.

السياحة في ولاية غرب كردفان

تتميز هذه الولاية بطبيعتها الخلابة، وخصوصًا خلال فصل الخريف، إذ تكون الأشجار فيها كثيفة وتمتد على مد البصر، فتعطي لزائرها تجربة للاندماج مع الطبيعة لن تُنسى، وهي مقصدًا لمحبي السياحة الطبيعية لذا استطاعات جذب آلاف السياح لها سنويًا.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن ولاية غرب كردفان، والتي نأمل أنّ تكون غنية بالمعلومات القيمة لكم.